الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اجتماع فريق تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث
اجتماع فريق تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث

اجتماع فريق تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث

عقد صباح أمس الاجتماع الثاني لفريق العمل الخاص بمشروع اعداد تقرير التنمية الانسانية العماني الثالث (التنمية المعرفية)، حيث ترأس الاجتماع سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، رئيس الفريق، إلى جانب حضور الأعضاء.
جاء الاجتماع لمناقشة ردود فريق كتابة التقرير على استفسارات الأعضاء التي وردت في الاجتماع الأول لفريق العمل الخاص بمشروع اعداد تقرير، والتي ركزت على مفهوم التنمية المعرفية وكافة المصطلحات والمفاهيم الأخرى المرتبطة بفصول التقرير، إلى جانب المنهجية المتبعة في إعداد التقرير والاستفادة من التقارير العالمية التي تم إصدارها سابقا حول موضوع (التنمية المعرفية)، إضافة إلى شرح أسباب اختيار موضوع التنمية المعرفية لتقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث.
وقد أوضحت المكرمة الدكتورة ريا المنذرية رئيسة فريق كتابة التقرير المنهجية المتبعة في إعداد التقرير، حيث يتم اتباع نفس المنهجية التي تتبع في إصدار التقارير العالمية، كما يتم الاستفادة من التقارير الدولية فيما يتعلق بمجالات موضوع التقرير وأبعاده المختلفة.
الجدير بالذكر أنه تم عقد لقاء علمي في شهر مايو 2014م، ضم أعضاء الفريق الفني التنفيذي الذي ساهم في إعداد التقرير الوطني الثاني إضافة إلى عدد من المختصين؛ لغرض المناقشة والمشاركة بالأفكار والآراء المقترحة حول الموضوع.
وقد تبين من خلال اللقاء أن من أبرز الموضوعات التي تحظى بالأهمية هو التنمية المعرفية، كونه يساهم إلى حد كبير في حل الكثير من الإشكالات والتحديات التي تواجه الاقتصاد والمجتمع العماني؛ نظرا لتأثيرات هذا القطاع على باقي القطاعات لا سيما التشغيل والصحة والبيئة، واتفق معظم الحضور حول ضرورة هذا الموضوع وأهميته.
كما تم خلال الاجتماع النظر في موضوع الندوة العملية للإعلان عن انطلاق التقرير الوطني الثالث للتنمية الإنسانية في السلطنة (التنمية المعرفية) والتي تم استعراض ومناقشة تصورها في الاجتماع الأول للفريق، حيث تعد الندوة وسيلة لإعلان انطلاق العمل في إعداد تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث، وذلك من خلال إشراك المهتمين والمعنيين بهذا النوع من التقارير.

إلى الأعلى