الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / يوسف مطير لـ (لوطن الرياضي) : ـ أعلنت اعتزالي بعد صعود جعلان لدوري عمانتل للمحترفين
يوسف مطير لـ (لوطن الرياضي) : ـ أعلنت اعتزالي بعد صعود جعلان لدوري عمانتل للمحترفين

يوسف مطير لـ (لوطن الرياضي) : ـ أعلنت اعتزالي بعد صعود جعلان لدوري عمانتل للمحترفين

ـ أطمح في الجهاز الفني والإداري للمنتخب أو النادي ـ الكرة أعطتني ما كنت أطمح وأحلم به
ـ احترفت في الدوري الكويتي والبحريني بالرغم من أن حلمي في الدوري القطري
ـ الدوري الاحترافي تطور نوعا ما ولكنه مازال يعاني من نقاط ضعف !!
حاورته : ليلى بنت خلفان الرجيبية
وما نيل المطالب بالتمني .. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا … هكذا هي النية وهكذا هي العزيمة التي كان يمنيها لنفسه .. التفاؤل .. العزيمة .. العمل الجاد اولى خطواته للنجاح .. حب الكرة جعلت منه نجما لامعا في سماء الكرة العمانية .. تعددت عليه الاندية في السلطنة ليختتم رحلته مع عالم المستديرة مع ناديه جعلان بعد ان شد ازره وكان عونا مع زملائه لينتقل من الدرجة الثانية الى الاولى ومن ثم الدوري الاحترافي … جال في الكثير من الملاعب الخليجية وكانت له بصمة جادة في الدوري الكويتي والبحريني … لعب واحترف وتألق والقى بنظره للبعيد ليعيد اماله وطموحاته للعودة الى عالم المستديرة ولكن ليس لاعبا بزي اداري او فني … اللاعب يوسف مطير .. اعلن اعتزاله بعد صعود جعلان .. الحوار معه افاض الكثير من الاحاديث لنتعرف عليه عن قرب تابعوا معي الحوار التالي :
14 عاما مع الكرة
بدأ في حديثه قائلا : يوسف مطير يعرفني الوسط الرياضي بهذا الاسم فقد مكثت مع كرة القدم لاعبا لاكثر من 13 عاما ومن خلال تلك الاعوام لعبت وتدرجت في العديد من الاندية العمانية واخرها نادي جعلان الذي يستحق الشكر والثناء على النقلة النوعية التي اوجدتها الادارة في صفوف الفريق وعلى الارادة والعزيمة التي عملها نادي جعلان خلال الموسم الحالي فقد تدرج من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى ومنها الى دوري المحترفين اي ان الانجازات التي عملتها الأجهزة الفنية والادارية واللاعبون مستوياتهم جدا عالية وكلها تعاقبت تلك الانجازات بعد ان صعد الفريق من الدرجة الثانية فأتمنى لهم السداد ومواصلة التألق والانجازات خلال مشوارهم القادم .

اعتزلت نهائيا !!
وقال يوسف مطير عن سر اعتزاله : بصراحة الاعتزال لم يكن وليد الساعة في بالي فكلما تمر بي الأيام وانا مع الاندية وفي مخاض المباريات اقول لنفسي يكفي ما وصلت اليه لذلك وصلت مع زملائي اللاعبين في نادي جعلان بهذا المستوى تشريف كبير بالنسبة لي لذلك اكون معك صريحا ان الاسباب العائلية والصحية هي من اجبرتني للابتعاد عن المستديرة فــ 14 عاما ليست بالسنوات القليلة مكثت فيها بين الاحتراف والسفر بالاضافة الى ان طبيعة عملي تتطلب مني الانجاز لقادم السنوات ومطالب به كونه مصدر رزقي ولو مكثت مع الكرة لابد من التقصير مع عائلتي وعملي لذلك كان لابد من وجود الضحية !! فالكرة لا انكر انها اعطتني ما كنت اطمح واحلم به ولا اعتقد ان تعطيني اكثر مما منحتني اياه وهذا اعتبره الوقت المناسب جدا للابتعاد عنها وصعود جعلان للمحترفين بصمة ستظل في ذاكرتي .
الدوري الكويتي علمني الكثير
وفي حديثه عن الاحتراف وكيف بدأ معه قال : وبالنسبة لقصتي الاحترافية فقد بدأت احداثها في العام 2005 ولم تكن اختياري ولم يكن اسم يوسف مطير مطروحا للاحتراف الخليجي ولكن جاءت وليدة الصدفة ويا محلاهااا من صدفة في مباراة العبها مع نادي صور ضد نادي مسقط التقينا في دور الثمانية وكان نظام المباريات الذهاب والاياب واستطعنا ان نفوز عليهم بنتيجة 3 / 1 وكنت قد سجلت هدفين في المباراة كان على المدرجات سمسار كويتي يراقب المباراة وما ان انتهت المباراة حتى طلب اللاعب رقم ( 9 ) فقال للادارة هذا اللاعب اريده معنا في الدوري الكويتي وعلى الفور وافق النادي على العرض الذي قدم له بمبلغ معين والتحقت على الفور بالنادي …. بالرغم من ان طموحي كان اللعب في الدوري القطري حتى ولو في الدرجة الثانية لكي اتعلم الاحتراف ولكن ما ان انتهى عقدي في الكويت التحقت بالدوري البحريني .
جداول مباريات الدوري بحاجة الى اعادة النظر
واضاف مطير قائلا : بحكم التجارب فاعتقد ان (روزنامة) الاندية في جداول المباريات غير صحيحة فجدول المباريات لا يتم على حاله من اليوم الاول لانطلاقة الدوري الى اليوم الاخير فتشمله الكثير والكثير من التغييرات ولا ندري ما الداعي لها لأن مباريات المنتخبات معروفة وصدرت لها جداول خاصة ومباريات البطولات العربية والآسيوية والخليجية كذلك فمن المتوقع ان تنبني مباريات الدوري وفق الاستحقاقات التي تنتظر اللاعبين في المنتخبات او الاندية في البطولات التي تتواجد بها وتظل على ما هي عليه لذلك اخطاء الجداول تربك الاندية كثيرا فنحن ننتظر مباراة في اللحظات الاخيرة نسمع انه تم تأجيلها بسبب مباريات المنتخبات او الاندية بالاضافة ان اجازات اللاعبين للعب مع الاندية تتضارب كثيرا مع اجازاتهم من جهة اعمالهم وفي النهاية يقع كله على عاتق اللاعب ويكون هو الضحية .
اللاعب العماني مستهلك
قال يوسف مطير : في الحقيقة عندما نتحدث عن اللاعب العماني تعريفه يختصر نفسه فهو اللاعب المستهلك !! بمعنى العبارة اللاعب العماني يلعب في الدوري ويلعب في بطولات الأندية ويلعب مع المنتخبات وفوق كل هذا غير متفرغ من جهة عمله تخيلوا الدائرة التي يعيش فيها اللاعب العماني هناك حقائق حية نعيشها ومن واقع التجارب التي مرت علي وانا مع الاندية ومنتخب الناشئين والمنتخب الاولمبي كثير من الأحيان يمر علينا شهر بأكمله بدون ان نرى اسرنا بسبب ارتباطنا بمهام اعمالنا الرسمية وفي الاجازات ليس لنا الا الالتحاق بأنديتنا وما تنتظرنا من استحقاقات هكذا هي حياة اللاعب العماني ولا جديد فيها فقد رزقني الله بـ 3 اطفال ولم اكن معهم لحظة ولادتهم بسبب ارتباطي مع الاندية والمنتخبات وتوفي والدي رحمة الله عليه وثاني يوم من العزاء مرتبط بمباراة مع النادي وتوفيت قبل ذلك والدتي رحمة الله عليها وانا في معسكر في مصر مع احد الاندية الكويتية اثناء فترتي الاحترافية لذلك ما ان سمي الدوري الاحترافي بهذا الاسم لابد ان تكون هناك احترافية شاملة واولها التفرغ .
المنتخب الوطني ليس كما عرفناه!!
لا أستطيع الحديث عن منتخبنا الوطني لان هناك الكثير من الاسماء التي تعمل بجد واخلاص ولا أريد ان اهضم حقها فهي بالفعل تقدم مالديها وتسعى لتحقيق الافضل ولكن في المقابل المنتخب الى يومنا هذا لم نر منه الجديد ولم يظهر بالمستوى الذي عرفناه عليه سابقا ولا اعرف ما هي الاسباب التي جعلته يتراجع بتلك الطفرات الكبيرة ولكن الارقام تتحدث وهي مطالبة في هذا الزمان وللأسف نتيجة المنتخب لم تتقدم في السنوات الاخيرة بالرغم من الامكانيات العالية التي يتمتع بها منتخبنا الوطني من ميزات مالية ومعسكرات خارجية ومباريات ودية ذات مستوى عال بعكس السنوات الاولى من عمر المنتخب ولكن لم يتغير الحال .
لو عدت للعب من جديد !!
بصراااحة لو عدت للعب من جديد فان الجيل القديم الذي اتمنى ان العب معه هو جيل خليفة عائل وأحمد حديد وبدر الميمني وفوزي بشير لان هذا الجيل هو الجيل الذهبي وهو الجيل الذي صنعه ماتشالا فتلك التشكيلة استطاعت ان تذلل الصعاب وان يحسب للمنتخب في بطولة الخليج الف حساب والكثير من العروض الاحترافية حظي بها اللاعب العماني حتى اللاعبين الاحتياط وسبحان الله لم يكتب لي ان اكون فردا من افراد لاعبي المنتخب الاول ولكنني لعبت مع هذا الجيل في منتخبات الناشئين والاولمبي .
الدوري الاحترافي تطور نوعا ما
وحول الدوري الاحترافي قال يوسف مطير : الدوري الاحترافي في السلطنة تطور نوعا ما في السلطنة ولكننا لم نصل لدرجة الاحتراف 100% ولا استطيع ان اعمل مقارنة بيننا وبين عمالقة الخليج الذين بدأوا الاحتراف قبلنا بسنوات ولكننا لو قارنا انفسنا باليمن او البحرين هؤلاء الذين يدأوا في نفس الفترة التي طبقنا الاحتراف لرأينا التطور والتفوق الذي قمنا به ولكن اكثر ما يعيق الدوري الاحترافي المادة التي ارهقت كاهل الاندية بالاضافة الى المسافات الطويلة التي يقطعها اللاعبون من اجل مباراة في ظل غلاء اسعار تذاكر الطيران ولا نستطيع ان نهضم حق الاتحاد العماني لكرة القدم فقد عمل نقلة نوعية لكرة القدم وطفرة كبيرة ما احدثها من عام 1999 والى 2016 ولكن اللاعبين المحترفين لم يقدموا الجديد .
تأهيل خاطئ ..!!
الدوري بشكله العام ومن خلال النتائج التي يظهر بها نكاد ان نقول ضعيفا وليس السبب في الدوري او اللاعبين ولكن احيانا بعض المدربين لا يلامسون طموح اللاعب اطلاقا لذلك يكون تأهيل اللاعب خاطئا لذلك عندما ينتقل اللاعب الى المنتخب يتفاجأ بالاداء واللعب لذلك يحتاج الى تأهيل آخر
خامات لابد من استغلالها
وقال يوسف مطير : السلطنة تمتلك الكثير من المواهب الكروية واللاعب العماني يمتلك العديد من الامتيازات التي تميزه عن غيره من اللاعبين في الخليج فلديه الصبر والحنكة والعزيمة ولكن ما يعرج مسيرته الكروية التفرغ ولكن بحاجة الى من يأخذ بيدهم بتأهيل دوري صحيح وسليم فعندما نتعاقد مع لاعبين اجانب لابد ان يكونوا على مستوى عال ليستفيد اللاعبون ايضا ولكن شح المال لا يجعل التعاقد يسير بمساره الصحيح فلو نظرنا للاحتراف القطري تعاقدوا مع تشافي لان راتبه اسبوعيا وافق للعب معهم وكذلك الاحتراف في الدوري الكويتي المستحقات اسبوعية لذلك تشاهدون التطور السريع في دورياتهم .

ماذا لو ..؟!!
سألنا مطير ماذا لو استدعته ادارة جعلان لان يعود يوسف مطير في الجهاز الاداري او الفني للفريق رد علينا قائلا : بالطبع سألبي النداء وسأكون جاحدا لو رفضت !! والكل يتمنى ان يخدم تراب جعلان وبخاصة في هذه الفترة فالصعود بالنسبة لهم يمثل الشيء الكثير .

طموح وآمال
يقول : طموحي وامنيتي ان اصل الى الجهاز الفني والاداري في المنتخب العماني لكرة القدم في اي مرحلة من مراحله امان الناشئين او الاولمبي او الشباب وانا قد بدأت الخطوة وعسى ان يكرمني ربي بما اتمنى .
كلمة شكر
واختتم يوسف مطير حواره معنا قائلا : كلمة شكر ولكن لا تساوي شيئا في حقها اقدمها عبر منبر جريدتكم الجميلة (الوطن) للغالية وشريكة دربي ام طلال فهي من جعل من يوسف مطير ان يلمع نجمه وان يلامس عنان السماء في كل مباراة يظهر بها كما انني اشكركم على هذا الحوار الرائع واتمنى لكم التوفيق .

إلى الأعلى