الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم.. افتتاح كأس العالم لالتقاط الأوتاد في نسختها الأولى قرعة متوازنة للخيول والفرسان والصراع على أشده لكسب ميداليات الفردي
اليوم.. افتتاح كأس العالم لالتقاط الأوتاد في نسختها الأولى قرعة متوازنة للخيول والفرسان والصراع على أشده لكسب ميداليات الفردي

اليوم.. افتتاح كأس العالم لالتقاط الأوتاد في نسختها الأولى قرعة متوازنة للخيول والفرسان والصراع على أشده لكسب ميداليات الفردي

متابعة – بدر الزدجالي:
برعاية الوطن إعلاميا تنطلق صباح اليوم فعاليات كأس العالم لالتقاط الأوتاد مسقط 2014م في النسخة الأولى لهذا الحدث والتي تستمر إلى 4 ابريل 2014م.
وتقام منافسات الكأس على ميدان مزرعة الرحبة بمشاركة 10 دول من أربع قارات بعضها تأهلت ببطولة السودان الدولية لالتقاط الأوتاد خلال يناير الماضي وهي السودان ومصر والعراق وجنوب أفريقيا وقطر والأخرى تأهلت من بطولة باكستان الدولية لالتقاط الأوتاد خلال شهر فبراير الماضي وهي السلطنة واليمن وباكستان واستراليا وبريطانيا.
وسيتنافس الفرسان في الجولة الأولى الصباحية على فردي التقاط وتد بالرمح من ست جولات فيما يتنافس الفرسان خلال الجولة المسائية على فردي التقاط حلقتين ووتد بالرمح جولة واحدة .
وسوف يرعى افتتاح كأس العالم لالتقاط الاوتاد صاحب السمو السيد حارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمستشارين والقادة والضباط والمدعوين من داخل وخارج السلطنة.
قرعة الخيول
وقد انتهت يوم أمس قرعة الخيول والفرسان وسط ارتياح كبير من قبل المشاركين حيث قاموا بتجربة الخيول والاطمئنان على سلامة استخدامها لتكون معينا لهم في المنافسات التي يترقبها الجميع ، حيث شهدت قرعة الخيول نزاهة وشفافية متناهية واستخدم ولأول مرة في تاريخ بطولات التقاط الاوتاد النظام الالكتروني للتعريف بالخيل ( الميكروشيب) وذلك تفاديا لأي استبدال او احتجاج لأي منتخب مشارك، وعبرت المنتخبات عن ارتياحها لهذه التجربة الرائدة التي تبنتها السلطنة حيث تم توفير عدد كبير من الخيول للمنتخبات المشاركة وصلت الى أكثر من 50 خيلا مملوكة لمختلف الوحدات الحكومية بالسلطنة وسوف يشارك في القرعة جميع الفرسان المشاركين في هذه البطولة.
ويمثل كل منتخب أربعة فرسان وفارس احتياط من كل دولة بمجموع (50) فارساً من (10) دول على خيول معارة من السلطنة بمجموع (50) خيلا وهي خيول خاصة بالتقاط الأوتاد ستجلب من وحدات الخيالة الحكومية. وتتنافس المنتخبات المشاركة في كأس العالم لالتقاط الاوتاد على (8) ميداليات ذهبية منها (4) ميداليات للفردي وميدالية واحدة للزوجي و(3) ميداليات للفرق وهي: الميدالية الأولى لجولة التقاط وتد بالرمح للفردي والميدالية الثانية لجولة التقاط حلقتين ووتد بالرمح للفردي والميدالية الثالثة لجولة التقاط وتد بالسيف للفردي والميدالية الرابعة لجولة قطع ليمونتين والتقاط وتد بالسيف للفردي والميدالية الخامسة لجولة التقاط وتد بالرمح والسيف للزوجي والميدالية السادسة لجولة التقاط وتد بالرمح للفرق والميدالية السابعة لجولة التقاط وتد بالسيف للفرق والميدالية الثامنة والأخيرة لجولة التتابع أو ما يسمى الطابور الهندي لالتقاط وتد بالرمح والسيف للفرق.
منتخبنا يجري تجربة الخيول
بعد أن انهى منتخبنا الوطني لالتقاط الاوتاد آخر حصصه التدريبية أمس الاول على ميدان مزرعة الرحبة بولاية بركاء قام أمس بتجربة الخيول مع بقية المنتخبات المشاركة وقد حاول منتخبنا الوطني التأقلم مع الخيول الجديدة التي حصل عليها في القرعة باعتبار أن اليوم ينتظره موعد المنافسة على اللقب وحصد الميداليات وذلك تحت اشراف المدرب الوطني النقيب منصور بن علي المحروقي ومساعده محمد بن جمعة المالكي.
وتضم قائمة المنتخب كلا من حمد بن سالم البلوشي مدير المنتخب وحمود بن سالم الريامي اداري المنتخب وخميس بن خدابخش البلوشي في التنسيق والمتابعة والفرسان هلال بن حسن البلوشي وحمود بن محمد الدغيشي وناصر بن راشد السيابي وعلي بن خميس البلوشي وصفوان بن زيد المعمري.

متابعة عن قرب
تابع إجراء القرعة أمس السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014م رئيس الاتحاد العماني للفروسية حيث اطمئن على كافة الترتيبات النهائية قبل انطلاق الحدث وعبر السيد منذر عن ارتياحه التام للمستوى التنظيمي الذي وصلت إليه اللجان الخاصة بكأس العالم وتعاونها الكبير في إنجاز المهام الموكولة على عاتقها متمنيا لجميع المنتخبات المشاركة كل التوفيق والنجاح .
لقاء بالمنتخب
كما التقى السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014م رئيس الاتحاد العماني للفروسية بفرسان المنتخب الوطني واطمئن على أحوالهم ومستواهم الفني والبدني ووجه السيد منذر بتوفير كافة سبل الراحة للمنتخب وتذليل كافة الظروف التي تضمن استقراره وراحته النفسية.
أبرز فرسان العالم
أجرت المنتخبات المشاركة أمس الحصة التجريبية للخيول والتي ساهمت في إعطاء فرصة جيدة للفرسان المشاركين للتأقلم على ميدان المسابقة وكان أفضل المنتخبات تأقلما هو المنتخب القطري الذي أجرى معسكرا إعداديا له خلال الأيام الماضية واستفاد بشكل كبير من التجهيزات التي سبقت البطولة بالاضافة الى الاستفادة الجيدة من الخبرات التي يمتلكها فرسان السلطنة في هذا المجال، ويشارك من دولة قطر خالد سفر الهاجري رئيس الوفد وعبدالله بن ناصر مدير المنتخب وعلي بن صالح البلوشي مدرب المنتحب وخميس بن محمد الرواحي مساعد المدرب والفرسان مترك الدوسري وفهد محمد الكواري وعلي بن هلال العنزي وعبدالعزيز ال عبدالله وعيد جاسم بوحدود ومحمد سلطان النعمه.
ويشارك من جمهورية مصر العربية اللواء م / سيد سيد معوض رئيس الوفد و اللواء م / عاطف عبدالفتاح المدير الفني والفرسان محمود محمد مصطفى، ايمن عبدالنبي ، ياسر عبدالغني، سالم سعيد سالم، محمود محمد إبراهيم ، احمد مصطفى محمد.
ويشارك من العراق حيدر حسين محمود رئيس الوفد محمود حسين كاظم المدير الفني والفرسان أسامة لواء بهلول وعبدالخالق اياد عبدالخالق ومحمود اياد عبدالخالق وعبدالحميد رشيد حميد والفرسان الاساسيون : أسامة لواء بهلول وعبدالحميد رشيد حميد وعلي بعنون والفرسان الاحتياط ومحمد شايع حسين وقحطان سليم يوسف مصور الفريق وعلي سلمان غالي صحفي.
ويشارك من السودان رأفت عبدالرحمن بله رئيس الوفد والفرسان : وليد محمد بلال وعبدالله عبدالمطلب وأشرف محمد عثمان ومحمد علي شبيلي ومصطفى الامام عبدالرحمن ومحمد ابشر صلاح. ويشارك من باكستان الأمير مالك عطا رئيس الوفد وعازم افندي مدير المنتخب والدكتور فاروق احمد والفرسان راجا زرار ساجد وشهباز قمر وجافد اختر وهارون بنديال وعمر فاروق. ويشارك من بريطانيا سالي دين رئيسة الوفد وتينا سميث مديرة المنتخب وراشيل ايمبر والفرسان جينا كوبلي وميشيل سميث وادريان دين وجاكي شاندلر وسارة كنج. ويشارك من استراليا كريستينا سوينتن رئيسة الوفد وجوديث بيفن مديرة المنتخب والفرسان جاك فان دورسن وتيري فيليبس وباري بيفن وبرايسن روسر. ويشارك من جنوب افريقيا باترك بات فورستر ورئيس الوفد وبرندون اليستر ميور مدرب المنتخب والفرسان بارند فريدريك باسي ومارتن ديفيد جاكوب وايزاك اندريس وكورنيل لويس وجوهانس بتروس جوردان وبيني فيلجون. ويشارك من اليمن ياسر احمد محمد نصار رئيس البعثة ومحمد ناصر القيداني المسؤول الاعلامي للبعثة وفيصل محسن الدبا مدرب المنتخب ومحمد محسن شذان مساعد مدرب والفرسان محمد حسين احمد القملي وبلال احمد محمد الصبري وجهاد عبدالله الفائق وحمزة حزام الذبحاني وبكيل يحيى اليمني وحسن علي عبدالله الملحاني.

تجهيزات اللجنة الإعلامية
وكانت اللجنة الإعلامية قد بدأت مبكرا الترويج الاعلامي والدعائي للحدث من خلال نشر ملصقات البطولة في مختلف المواقع وشوارع مسقط وولاية بركاء وكذلك وضع إعلانات دعائية بالتعاون مع عدد من القنوات الفضائية والاذاعية وعبر الصحف التي دخلت في شراكة رسمية لهذا الحدث بالاضافة الى الترويج عبر الرسائل القصيرة التي تبث عبر الهواتف النقالة وتم كذلك الترويج عبر عدد من المواقع الالكترونية من موقع وزارة الشؤون الرياضية وموقع الاتحاد العماني للفروسية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

مسابقة لأجمل صورة

أطلقت شركة وسم ومبادرة ستايلي عماني مسابقة لأجمل صورة بكأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014م والتي سيتنافس عليها مختلف المصورين الهواة والعاملين في المؤسسات الاعلامية حيث قالد أسيد الحارثي صاحب المبادرة إن الهدف من تنظيم المسابقة هو استقطاب أكبر عدد ممكن من المصورين من خلال الاهتمام بالمواهب ودعم المصورين المبتدئين والمحترفين في أكبر وأهم حدث رياضي في السلطنة ، كأس العالم لإلتقاط الأوتاد مسقط 2014.
وأوضحت مريم العلوي من شركة وسم أن الهدف الاساسي هو ابراز الحدث الاكبر وهو كأس العالم لالتقاط الاوتاد بشكل يليق بمستوى الحدث .. وشبكات التواصل الاجتماعي تلعب دورا اساسيا في نشر ما يدور من أحداث وأنشطة في أرض الميدان
وتهدف المسابقة إلى تطوير فن التصوير الفوتوغرافي في السلطنة عبر تحفيز واستقطاب أكبر عدد ممكن من المصورين من خلال الاهتمام بالمواهب ودعم المحترفين في أكبر وأهم حدث رياضي في السلطنة في الوقت الراهن وهو كأس العالم لإلتقاط الأوتاد مسقط 2014.
وتسعي مسابقة كأس العالم لالتقاط الأوتاد للتصوير الفوتوغرافي في أن تكون أحد أهم المسابقات الاحترافية في السلطنة ، وتستقبل الأعمال الإبداعية المتميزة.
ويسمح بالمشاركة للأعمال المصوّرة بالألوان أو بالأسود والأبيض على أن تكون الصورة من تصوير المشارك وكذلك يجب أن تكون التحسينات التي أجريت عليها من قبل المشارك نفسه ويحق للمصور تحسين ألوان الصورة المشاركة وكذلك تحسين إضاءتها والمسابقة مفتوحة لجميع المصورين العمانيين وغيرهم.
ولا تقبل المشاركات الملتقطة بكاميرات الهاتف المحمول ويجب أن يكون المشارك في سن 18 سنة وما فوق ويتم وضع الصور على الهاشتاق الخاص بالمسابقة TPWC2014 # في الانستجرام ويتم تقييم المشاركيين عن طريق لجنة مختصة من كأس العام لألتقاط الاوتاد. وآخر موعد لاستلام المشاركات يوم السبت 5 أبريل 2014 . وسيتم منح جائزة مالية للمركز الأول والثاني والثالث سيتم منحهما شهادة مقدمة من كأس العام للالتقاط الأوتاد.

منذر بن سيف:
استعدادات جيدة لانطلاقة الحدث
وتحدث رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ورئيس الاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي عن استعدادات السلطنة لضربة البداية هذا الصباح حيث أوضح بأن الاستعدادات كانت منذ فترة طويلة من أجل الظهور بتنظيم مثالي ورائع في حين وصف أجواء القرعة صباح أمس بأنها جرت بكل أريحية وأمام جميع الدول المشاركة. وأضاف حول توقعاته لمنافسات البطولة قائلا:إن جميع الفرق التي تأهلت من التصفيات التي أقيمت في السودان وباكستان خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لا يستهان بها على الإطلاق وقادرة على الدخول طرفا قويا في المنافسة.مشيرا إلى أن المنافسة ستكون قوية جدا وشرسة بين المنتخبات إلا أن فرساننا يتمتعون بمعنويات عالية والمنتخب الوطني دخل معسكرا مكثفا جدا قبل بداية البطولة.

مقرر اللجنة الرئيسية: القرعة جرت بشفافية وحظيت بارتياح الجميع

قال الرائد جوي حمد بن سالم البلوشي عضو ومقرر اللجنة الرئيسية لكأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014م : إن مجريات القرعة سارت كما كان مخطط لها وسط ارتياح من كافة الدول المشاركة وأمام مرأى الجميع وهذه خطوة جيدة تقود نحو العمل بشفافية ووضوح تامين ، كما قامت جميع المنتخبات المشاركة بتجربة الخيول التي كانت مناسبة للجميع وذلك بفضل تعاون وحدات الخيالة الحكومية واستقطابها لأفضل الخيول وأنسبها لرياضة التقاط الأوتاد.

منصورالمحروقي:
جميع المنتخبات تنافس لحصد الميداليات

قال منصور المحروقي مدرب المنتخب الوطني عن استعدادات المنتخب الوطني للبطولة: إن المنتخب دخل في معسكر داخلي قوي من أجل الدخول طرفا قويا في المنافسة واصفا معنوية فرسانه بالعالية جدا خصوصا وأن السلطنة تحرز مراكز متقدمة في لعبة التقاط الأوتاد، في حين توقع بأن تكون المنافسة قوية جدا خصوصا من جانب منتخبي أستراليا وجنوب أفريقيا اللذين صنفهما من أقوى منتخبات البطولة.

مدرب جنوب أفريقيا:
المنافسة ستكون ممتعة خصوصا مع الفرسان العمانيين
أعرب مدرب جنوب افريقيا المحلي بيتي عن إيمانه الكبير في قدرة فرسانه على الفوز بإحدى ميداليات البطولة التي تقام لأول مرة على هذا المستوى. وأضاف بأن منتخب بلاده يملك فريقا جيدا جدا قادرا على تحقيق ذالك. ويرى بيتي بأن المنافسة ستكون شيقة وممتعة للغاية خصوصا كما قال مع الفرسان العمانيين. وقال إن الخيل تلعب دورا رئيسيا وكبيرا في قدرة الفارس عاى تحقيق المطلوب متمنيا أن تكون في الموعد وقت المنافسات التي تنطلق هذا الصباح.
وحول استعدادات فريقه للمنافسة قبل بداية البطولة أوضح بأن الاستعداد كان مجرد ساعات ونعتمد بنسبة كبيرة على مشاركة الفرسان في مختلف الفعاليات التي تقام في جنوب أفريقيا والتي كانت بمثابة الإعداد الأهم لهذا الحدث العالمي.

سارادار أفندي: اللعبة تحظى باهتمام كبير في باكستان

قال مدير المنتخب الباكستاني ساردار أفندي عن مشاركة باكستان في البطولة إن استعداد فرسانه لهذه البطولة كان منذ فترة طويلة موضحا أن التمارين في بلاده والفعاليات متواصلة. واشار إلى أن عدد الخيول في باكستان يصل لستة آلاف خيل في حين يصل عدد الفرسان الي سبعة آلاف وخمسمائة فارس وهو دليل كبير على أهمية اللعبة في بلاده التي تحظى باهتمام خاص. واضاف بأن معدل السنوات بين أكبر وأصغر فرسان فريقه يصل الي ستة عشرة سنة، وأشاد في حديثه بالتنظيم المثالي الذي شهده مضمار البطولة يوم أمس وهو ما لمسه منذ وصوله مطار مسقط الدولي.

رئيس الوفد السوداني:
البطولة تمثل نقلة نوعية كبيرة لالتقاط الأوتاد
وتحدث رئيس الوفد السوداني وأمين سر الاتحاد السوداني للفروسية رأفت عبد الرحمن بلة عن البطولة بشكل عام قائلا إن البطولة تشكل نقلة نوعية كبيرة على مستوى التقاط الأوتاد لانها البطولة الأولى التي تقام بهذا الحجم. وتوقع أن تقديم مستويات عالية جدا خصوصا في ظل استمرارية الفرسان في الأجواء العامة لمنافسة التقاط الأوتاد حيث أوضح بأن التصفيات كانت في شهري يناير وفبراير والبطولة الآن في شهر مارس وهو ما يعني قوة استعداد جميع الفرق. وأشار إلى أن منتخب بلاده جاء إلى مسقط من أجل المنافسة وليس المشاركة فقط مؤكدا بأان فرسانه سيلعبون دورا رئيسيا في البطولة وليس ثانويا. وأضاف أن القرعة التي جرت صباح امس كانت نزيهة جدا على عكس القرعة التي كانت تجري في التصفيات السابقة والتي وصفها بالتقليدية جدا واصفا نظام القرعة بالمنظم والمثالي. وتقدم بالشكر الكبير لمنظمي البطولة ودور السلطنة الرئيسي في منح اللعبة اهتماما كبيرا من أجل أن تكون لعبة أولمبية في المستقبل القريب مؤكدا في الوقت نفسه قدرة السلطنة على تحقيق ذلك. واختتم حديثه بالإشارة إلى التحكيم الذي توقع أن يواجه صعوبات كبيرة بسبب تقارب مستويات فرسان المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة.

إلى الأعلى