الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / هاميلتون يحرز المركز الأول وروزبرج وصيفا وفيتل ثالثا
هاميلتون يحرز المركز الأول وروزبرج وصيفا وفيتل ثالثا

هاميلتون يحرز المركز الأول وروزبرج وصيفا وفيتل ثالثا

سيبانج ـ ا.ف.ب: أحرز البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس المركز الاول في جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد امس على حلبة سيبانج. وقطع هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول، مسافة 408ر310 كلم بزمن 974ر25ر40ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 442ر185 كلم/ساعة، وحل بفارق مريح أمام زميله الالماني في الفريق نيكو روزبرج وصل الى 313ر17 ثانية.
وجاء بطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة، الالماني الاخر سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) والذي انطلق من المركز الثاني، ثالثا، فيما كان المركز الرابع من نصيب بطل العالم مع رينو عامي 2005 و2007 وسائق فيراري الحالي الاسباني فرناندو الونسو، واكمل الالماني نيكو هولكنبرج (فورس اينديا-مرسيدس) المراكز الخمسة الاولى.
والفوز هو الثاني لفريق مرسيدس بعد تتويج روزبرج قبل اسبوعين في جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم، وحقق الفريق اول ثنائية له بعد حلول سائقيه في المركزين الاولين من جانبه، حقق هاميلتون، بطل العالم عام 2008 مع فريق ماكلارين مرسيدس، فوزه الثالث والعشرين منذ احترافه بعد اسبوع ممتاز ثبتت فيه سيطرة مرسيدس على التجارب الحرة والرسمية.
ولم يستطع، على حلبة ناشفة تماما، اي من السائقين اقلاق راحة هاميلتون في اللفات ال56 لهذا السباق الذي سبقته دقيقة صمت تكريما لركاب الطائرة الماليزية (239 راكبا) التي اختفت بعد اقلاعها من كوالالمبور في 8 مارس.
واحراز فيتل للمركز الثالث يعني عودة ريد بول-رينو الى الواجهة بعد خروجه من الجولة الاولى صفر اليدين، ورغم خروج زميله الاسترالي دانيال ريكياردو من السباق بعد تعرض سيارته لعدة مشاكل.
وانطلق هاميلتون بطل العالم في 2008 من المركز الاول وحافظ على تفوقه حتى النهاية رغم فشله في اكمال السباق الاول من الموسم بسبب مشكلة فنية في السيارة.
واحتل سائق مرسيدس الثاني الالماني نيكو روزبرج المركز الثاني في حين احتل بطل العالم في المواسم الاربعة الماضية الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول المركز الثالث بعد فشله في اكمال السباق الافتتاحي للموسم في وقت سابق من الشهر الجاري.
وهذه هي المرة الاولى التي يحتل فيها سائقان لفريق مرسيدس المركزين الاول والثاني في احد السباقات منذ عودة مرسيدس الى البطولة كفريق في 2010.
وكان روزبرج انطلق من المركز الثالث في حين انطلق فيتل ثانيا.
وقطع هاميلتون مسافة السباق في زمن بلغ ساعة واحدة و40 دقيقة و25.974 ثانية متفوقا بفارق 17.313 ثانية على زميله في الفريق روزبرج.
وهذا هو الفوز رقم 23 لهاميلتون خلال مسيرته مع فورمولا 1 وهو الاول له في سباق ماليزيا في ثامن محاولة.
وقال هاميلتون لزملائه في الفريق عبر جهاز الاتصال اللاسلكي بعد ضمان فوزه بالسباق “أشكركم كثيرا.”
واحتل الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري وبطل العالم مرتين سابقا المركز الرابع متقدما على الالماني نيكو هالكنبرج سائق فورس انديا.وكان الونسو احتل المركز الرابع ايضا في السباق الاول في استراليا.أما البريطاني جنسون باتون سائق كلارين وبطل العالم في 2009 فاحتل المركز السادس مباشرة قبل البرازيلي المخضرم فيليبي ماسا سائق وليامز الذي رفض افساح المجال لزميله الفنلندي فالتيري بوتاس رغم أوامر الفريق ليحتل بوتاس المركز الثامن.
وخرج الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول من السباق بعد ان تعرضت سيارته لبعض التلفيات كما عوقب بالتأخير لعشر ثوان بسبب ارتكابه خطأ خلال تغيير أحد اطارات سيارته قبل ذلك. وكان ريتشياردو احتل المركز الثاني في السباق الاسترالي الا انه جرد من النتيجة بدعوى مخالفة لوائح الوقود وينتظر فريقه البت في الطعن الذي تقدم به اثر ذلك.
ويتصدر روزبرج الذي فاز بالسباق الافتتاحي للموسم في حلبة البرت بارك في ملبورن الاسترالية قبل اسبوعين قائمة السائقين في البطولة برصيد 43 نقطة يليه هاميلتون برصيد 25 نقطة ثم الونسو برصيد 24 نقطة في حين احتل باتون المركز الرابع برصيد 23 نقطة.
وعلى صعيد الفرق يتصدر مرسيدس القائمة برصيد 68 نقطة يليه مكلارين برصيد 43 نقطة ثم فيراري برصيد 30 ووليامز الذي جمع 20 نقطة من اول سباقين.
وعبر الإسباني فرناندو ألونسو الفائز بسباق جائزة ماليزيا الكبرى ثلاث مرات عن سعادته الكبيرة بعد معاناة فريقه مرسيدس في ظل سقوط الأمطار.
وشعر ألونسو بطل العالم مرتين – الذي أحرز لقب 32 سباقا خلال مشواره الحافل – بأنه كان محظوظا بتأهله للانطلاق من الصف الثاني وليس أسوأ من ذلك بعدما اصطدم بدانييل كفيات سائق تورو روسو.
وكاد هذا الحادث أن يمثل نهاية مشوار ألونسو في التجارب التأهيلية لكن فريقه أصلح السيارة سريعا ليعود بعد خمس دقائق إلى الحلبة.
وقال ألونسو للصحفيين “أنا سعيد جدا بتأهلي من هذا المركز. إنها أكثر مرة أشعر بسعادة طوال مشواري.” وأضاف “كان الأمر صعبا خاصة في النهاية عندما كانت السيارة محطمة. في المنحنيات ناحية اليمين كان بوسعي تحريك عجلة القيادة بإصبع واحد بينما ناحية اليسار لم أكن قادرا على تحريكها رغم استخدام كلتا اليدين.. ليس من السهل قيادة السيارة في الأجواء المبللة.” وتابع “كنا نرغب في إعادة السيارة إلى الحلبة حتى نستكمل عدد اللفات ويكون بوسعنا احتلال المركز الرابع ولذلك ينبغي أن نشعر بسعادة كبيرة.”
وحقق المراقبون في الحادث الذي شهد اصطدام ألونسو بسائق تورو روسو لكن لم يتم توقيع أي عقوبة. وتصافح ألونسو مع كفيات بعد الحادث.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 974ر25ر40ر1 ساعة
2- الالماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بفارق 313ر17 ثانية
3- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 534ر24 ث
4- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 992ر35 ث
5- الالماني نيكو هولكنبرج (فورس اينديا) بفارق 199ر47 ث
6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 691ر23ر1 دقيقة
7- البرازيلي فيليبي ماسا (ماكلارين مرسيدس) بفارق 076ر25ر1 د
8- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) بفارق 537ر25ر1 د
9- الدنماركي كيفن ماجنوسن (وليامس مرسيدس) بفارق لفة
10- الروسي دانييل كفيات (تورو روسو رينو) بفارق لفة

- ترتيب بطولة العالم:
1- روزبرج 43 نقطة
2- هاميلتون 25
3- الونسو 24
4- باتون 23
5- ماجنوسن 18
6- فيتل 15
7- بوتاس 14
8- الفنلندي كيمي رايكونن 6
9- ماسا 6
10- الفرنسي جان اريك فارني 4

- ترتيب الصانعين:
1- مرسيدس 68 نقطة
2- ماكلارين 43
3- فيراري 30
4- وليامس 20
5- فورس اينديا 19
6- ريد بول 15
7- تورو روسو 7

إلى الأعلى