الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أيمن البلوشي يجوب أيسلندا ويصطاد جمال طبيعتها
أيمن البلوشي يجوب أيسلندا ويصطاد جمال طبيعتها

أيمن البلوشي يجوب أيسلندا ويصطاد جمال طبيعتها

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي الصور ـ من المصدر:
التحليق مع العدسة سر هيام المصور، فالعدسة هي عينه الثاقبة، والتقاط المشاهد الجميلة يعتبره صيدا فوتوغرافيا ثمينا، لذا يرى بعض المشاهد تستحق سفره وترحاله، فاقتناص الصورة يحتاج حسا فنيا وإتقانا ومهارة .. بعض تفاصيل تجعل المصور أيمن البلوشي يشد رحاله إلى أيسلندا في شمال المحيط الأطلسي.
وحول هذه الرحلة يقول البلوشي: في البداية التصوير في السفر مشوق جدا وفرصة كبيرة للمصور كونه وصل الى مكان آخر في العالم يختلف تماما عن الطبيعة والتضاريس التي كانت تحيط به، فعلى سبيل المثال أوروبا تزخر بمختلف البيئات والتضاريس والفصول وتعرف بجمال طبيعتها وسحر رونقها مما يتيح للمصور أن يقتنص بعدسته صورا ساحرة وعميقة ودقيقة مثل تصوير الشلالات والربوع الخضراء والجبال الشامخة.
ويضيف البلوشي: أما عن تجربتي في ايسلندا فكانت تجربة رائعة ولا تنسى ولكن قبل شد الرحال إليها بحثت وقرأت كثيرا عنها وهذا من الضروري للمصور لكي يضع له خطة مدروسة ومناسبة للرحلة تحيط بكل ما يمكن أن يملأ شغفه في التصوير ولكي يحيط بكل ما ينبغي أن أصوره سواء من ناحية المكان أو الزمان أو حالة الطقس. وقال “البلوشي”: اشتملت الخطة على الكثير من المناطق الطبيعية في هذه البلاد ولكن من أهم أسباب ودوافع هذه الرحلة هو تصوير ظاهرة الشفق القطبي أو “الأرورا” وتحدث هذه الظاهرة عواصف مغناطيسية منبعثة من الشمس تسبح في الفضاء متجهة الى الأرض بسرعات عالية جدا تصل الى 8 ملايين كيلومتر في الساعة وتصل هذه العواصف الى الأرض خلال 18 ساعة وكما هو معلوم الأرض يحيطها غلاف مغناطيسي يحجب هذه العواصف المغناطيسية ويمنع دخولها للأرض حيث تحدث تفاعلات خارج الغلاف الجوي في القطبين وتظهر اشعاعات مضيئة تبعث البهجة للناظريين وهي الارورا “الشفق القطبي”و في العادة تكون هذه الاشعاعات ذات لون أخضر وأزرق، حيث تكون في الطبقة السفلية أما في الطبقة العلوية فان هذه الاشعاعات تحمل اللون البرتقالي و الأحمر والبنفسجي.
وأكد المصور أيمن البلوشي أن ظاهرة الارورا ظاهرة رهيبة تحدث في مناطق ودوّل قطبية مثل ايسلاند وكندا والنرويج وهذه مناطق شديدة البرودة ويظهر الشفق بين شهر سبتمبر وحتى منتصف ابريل ولكن لا يظهر على مدار ساعات الليل فقط وإذا كنت من أصحاب الحظ السعيد سوف ترى هذه الظاهرة بوضوح تام بألوانها المختلفة الأخضر والبرتقالي والبنفسجي وأنا ـ والحمد لله ـ استطعت كسب ود الحظ حيث حالفني واقتنصت تصوير هذه الظاهرة .
يذكر أن المصور أيمن البلوشي له العديد من المشاركات ومنها مشاركته في المعرض السنوي الثاني والعشرين، وفاز بالمركز الأول في محور اللحظة الحاسمة عام ٢٠١٥ .. وحصد أيضا الميدالية الذهبية في مسابقه عمان ارت الدولية للتصوير في محور الطبيعة وبرصيده العديد من المشاركات الدولية بعضها تأهل للمرحلة النهائية كجائزة حمدان الدولية (هيبا).

إلى الأعلى