الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يلامس 46 دولاراً .. وتقديرات متفائلة للأسعار في الأمد القريب
نفط عمان يلامس 46 دولاراً .. وتقديرات متفائلة للأسعار في الأمد القريب

نفط عمان يلامس 46 دولاراً .. وتقديرات متفائلة للأسعار في الأمد القريب

الخام الأميركي يصعد لأعلى مستوى في 7 أشهر
مسقط ـ عواصم ـ وكالات: لامس الخام العماني سعر 46 دولاراً حيث بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس 82ر45 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 46 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الاثنين الذي بلغ 36ر45 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ 39 دولارًا و40 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 3 دولارات و6 سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري.
بينما ارتفع النفط في العقود الآجلة للجلسة الثانية على التوالي أمس الثلاثاء وصعد الخام الأميركي لأعلى مستوياته في سبعة أشهر مع تركيز السوق على حالات تعطل الإمدادات التي دفعت جولدمان ساكس لإصدار تقديرات متفائلة للأسعار في الأمد القريب بعد تشاؤمه لفترة طويلة.
وحققت أسعار النفط الخام مكاسب في معظم جلسات الأسبوعين الأخيرين بفضل حالات تعطل للإمدادات في نيجيريا وفنزويلا وغيرهما وهبوط الإنتاج الأميركي وتراجع إمدادات الخام الكندي بعد اندلاع حرائق في منطقة الرمال النفطية في ألبرتا.
وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 67 سنتاً إلى 48.39 دولار للبرميل مسجلاً أعلى مستوى له منذ أكتوبر.
وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 37 سنتاً إلى 49.34 دولار للبرميل مقترباً من أعلى مستوى له في ستة أشهر البالغ 49.47 دولار للبرميل الذي سجله يوم الاثنين المنصرم.
وقالت أمريتا سين المحللة لدى انرجي اسبكتس في مذكرة بحثية: إن حالات تعطل الإنتاج في مايو ستوقف إنتاج 3.2 مليون برميل من النفط يومياً في المتوسط.
ودفعت حالات تعطل الإنتاج جولدمان ساكس إلى تغيير توقعاته لسوق النفط جذرياً، ويتوقع البنك الأميركي حالياً أن يصل سعر الخام الأميركي إلى 50 دولارا للبرميل في النصف الثاني من 2016 بعدما حذر لفترة طويلة من وصول المخزون العالمي إلى الطاقة القصوى وانهيار أسعار النفط مجدداً لتصل إلى 20 دولارا للبرميل.
وتلقت سوق النفط دعماً أيضاً بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية: إن من المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط الصخري في يونيو للشهر الثامن على التوالي.
وأظهر تقرير الإدارة الصادر أمس الأول الاثنين أن من المتوقع أن ينخفض الإنتاج الصخري بنحو 113 ألف برميل يوميا إلى 4.85 مليون برميل يوميا مع استمرار تضرر ربحية شركات الحفر بسبب موجة هبوط الأسعار التي بدأت منذ نحو عامين.

إلى الأعلى