الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “المناقصات” ينظم لقاء تعريفيا حول اتفاقية نقل العلوم والتكنولوجيا
“المناقصات” ينظم لقاء تعريفيا حول اتفاقية نقل العلوم والتكنولوجيا

“المناقصات” ينظم لقاء تعريفيا حول اتفاقية نقل العلوم والتكنولوجيا

مسقط ـ العمانية: نظم مجلس المناقصات بالتعاون مع وزارة الخارجية أمس لقاء تعريفيا لعدد من مديري ورؤساء الأقسام في المجلس حول “مشروع نقل العلوم والتكنولوجيا” للتعريف بالاتفاقية المتعلقة بنقل العلوم والتكنولوجيا، في إطار جهود السلطنة الحثيثة في رفد برامج التنمية الشاملة بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا.
تم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي للتعريف بهذه الاتفاقية قدمه الدكتور يوسف بن عبدالله البلوشي مدير مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية تضمن التعريف بمفهوم ومشاريع نقل العلوم والتكنولوجيا مع تسليط الضوء على الفرص الكامنة في الاتفاقية، كما تطرق إلى عدد
من المحاور المهمة في عملية نقل العلوم والتكنولوجيا كالتعمين والاستثمار الأجنبي واستراتيجيات تدريب الكفاءات الوطنية والتحديات التي تواجه هذه القطاعات.
وكانت السلطنة قد وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة الأميركية في مدينة دافوس السويسرية في شهر يناير الماضي وتمت المصادقة عليها بموجب المرسوم السلطاني رقم 18-2016 الصادر في 17 مارس 2016م، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال نقل العلوم. وتعد اتفاقية إطارية عامة تنطلق من مبدأ رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية ودعم الجهود الدولية في التطوير العلمي والإسهام في التطوير التكنولوجي.
وتنص الاتفاقية على تبادل الزيارات بين العلماء والباحثين، وتدريب المعنيين بتطوير العلوم، وإقامة الندوات المشتركة، وتنفيذ مشاريع تعاونية في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا.
كما تعمل الاتفاقية على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تطبيقات تكنولوجية متقدمة وتعزيز الجهود المبذولة للتحول نحو مجتمع المعرفة.
وتدعم الاتفاقية الشراكة بين المؤسسات البحثية في القطاعين العام والخاص في كافة جوانب العلوم والهندسة والتكنولوجيا، وتشجع الطرفين للعمل على تطوير الاتصال المباشر وأدوات التعاون في مجالات البحث العلمي والتكنولوجي بين الجهات الحكومية والجامعات ومراكز البحوث والمعاهد وشركات القطاع الخاص وغيرها من الجهات في البلدين.

إلى الأعلى