الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / السلطنة تحتفل اليوم مع دول العالم بـ”اليوم العالمي للمتاحف”

السلطنة تحتفل اليوم مع دول العالم بـ”اليوم العالمي للمتاحف”

مسقط ـ الوطن:
تنظم وزارة التراث والثقافة بقاعة المحاضرات بالمتحف الوطني في صباح اليوم احتفالية “اليوم العالمي للمتاحف” الذي يحتفي به العالم في 18ـ5 من كل عام تحت عنوان “المتاحف والفضاءات الثقافية” وذلك بحضور متخصصين في مجال المتاحف بالسلطنة.
تتضمن أوراق العمل الثلاث التي سيتم تقديمها في هذا اليوم مجموعة متنوعة من المواضيع التي تستعرض التجارب المتحفية والبيئة الثقافية المحيطة بها.
“المتاحف والفضاءات الثقافية” عنوان الاحتفال للعام 2016م جرت العادة أن يقترح مجلس المتاحف العالمي (ICOM) كل عام موضوعا معينا لليوم العالمي للمتاحف بهدف تعزيز قضايا المتاحف في المجتمعات.
وقد اختير موضوع “المتاحف والفضاءات الثقافية” كموضوع لعام 2016م.
“إن الفضاء الثقافي، بأوجهه الطبيعية والتاريخية، هو فضاء متغير وفي تطور مستمر ووليد هوية جغرافية محددة وتحولات متأثرة بعاملي الوقت والبشر. إذ تقع مسؤولية حماية وتعزيز الفضاءات الثقافية على عاتق الأفراد والمجتمعات على حد سواء.
كما تقع هذه المهمة أيضا على عاتق المتاحف، التي تحتوي على اللقى والمقتنيات التي تشكل الموروث المادي وغير المادي للأقاليم الكبيرة والصغيرة.
إن موضوع “المتاحف والفضاءات الثقافية” يجعل المتاحف مسؤولة عن فضاءاتها الثقافية، عن طريق إسهامها في المشاركة بمعارفها وخبراتها والقيام بدور فعال في إدارة هذه البيئات وصيانتها.
وتكمن المهمة الأساسية للمتاحف في الإشراف على التراث، سواء كان ذلك داخل جدرانها أو خارجها.
كما أنه من الطبيعي أن يكون التوجه الأساسي للمتاحف توسيع مهمتها وتنفيذ أنشطتها لتشمل الفضاء الثقافي والتراث الذي يحيط بها، والتي يمكّنها من تحمل المسؤولية بدرجات متفاوتة”.

إلى الأعلى