الخميس 8 ديسمبر 2016 م - ٨ ربيع الأول ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية بوشرتنفذ 12 فعالية توعوية خلال الربع الأول من العام الحالي
بلدية بوشرتنفذ 12 فعالية توعوية خلال الربع الأول من العام الحالي

بلدية بوشرتنفذ 12 فعالية توعوية خلال الربع الأول من العام الحالي

نفذ مكتب الإعلام والتوعية بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر اثنى عشر فعالية توعوية ومجتمعية خلال الربع الأول من العام الجاري تضمنت على إلقاء محاضرات وحلقات عمل وحملات ميدانية وزيارات استطلاعية استهدفت مختلف شرائح المجتمع وركزت على فئات طلاب المدارس وربات المنازل.
وأوضحت جيهان بنت أحمد العجمية المكلفة بتسيير مهام مدير مكتب التوعية بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر أن هذه الفعاليات تنوعت في مضامينها بين المحاضرات الموجهة لطلاب المدارس والمحاضرات المختصة لربات المنازل وحملات التوعية والشراكة المجتمعية لمعالجة مختلف الظواهر الخدمية وتنظيم عدد من حلقات العمل والقيام بزيارات استطلاعية تستهدف رصد الظواهر والسلوكيات في كل منطقة من أجل معالجتها توعوياً وتصحيح الأوضاع فيها.
وأشارت جيهان العجمية الى أن ولاية بوشر تعاني من عدد من الظواهر التي يتطلب الوقوف عليها وتكاتف المجتمع من أجلها لينعم الجميع بالعيش في بيئات صحية بعيدة عن الملوثات والأضرار
ومن أبرز هذه الظواهر: طفح مياه المجاري من المنازل وتسربات المياه السطحية من المنازل وتجمعاتها على شكل برك ومستنقعات راكدة مما تؤدي إلى انتشار الحشرات والبعوض وانبعاث الروائح الكريهة وتشويه المنظر العام، حيث تم رصد هذه الظاهرة في عدة أحياء بالولاية.
كذلك ظاهرة انتشار القوارض في المنازل التي خصصنا لها محاضرة موجهة لربات المنازل حيث قدمت جواهر العلوية مفتشة صحة بيئية من قسم مكافحة الآفات بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر محاضرة بعنوان كيف أحمي منزلي من القوارض، وتم استعراض أنواع القوارض وأسباب انتشارها وكيفية الوقاية منها، كذلك تم عمل محاضرة أخرى حول “الحشرات والقوارض المنزلية” لربات المنازل بمنطقة أخرى بالولاية.
كذلك القيام بزيارات استطلاعية حول ظاهرة (المواشي السائبة) التي تنتشر في بعض الأحياء السكنية وتعمل على إلحاق الأضرار بالممتلكات والمزروعات وتشوّه المنظر العام، وكذلك وجود ظاهرة رمي النفايات والمخلفات في غير المواقع المخصصة لها والعبث بالمرافق العامة.
حيث قمنا في تتبع هذه الظواهر وزيارة عدد من قرى وأحياء ولاية بوشر لتسليط الضوء على مخاطرها وضرورة التصدي لها وتوعية الأهالي بأهمية التعاون مع بلدية مسقط.
كما قام المكتب بتنفيذ حملة “فلج نظيف .. مياه أنقى” في منطقة “بوشر بني عمران” بالتعاون مع الفريق التطوعي “نظف عمان” بهدف تنظيف الأفلاج الموجودة داخل المنطقة وتنظيف الحي، كما ألقيت محاضرة توعوية مبسطة للأطفال تحث على أهمية نظافة الحي والمحافظة على المرافق.
كما تم تنظيم محاضرة بعنوان:”العبث بمرافق الحديقة” بمدرسة شمس المعارف الحلقة الأولى (1 ـ 4) بالخوير، تم خلالها مشاهدة عرض مرئي حول هذه الظاهرة والتعرف على تأثيراتها السلبية والتطرق إلى جهود بلدية مسقط في مشاريع تطوير الحدائق والمنتزهات.
كذلك شارك مكتب التوعية في حملة نظافة شاطئ العذيبة ضمن فعالية “حلو نغير” بالتعاون مع الفرق التطوعية الأخرى وبمشاركة طالبات مدرسة فيض المعرفة ومدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية وتضمنت الحملة دروساً توعوية حول أهمية نظافة الشواطئ والمنتزهات المحيطة بها وطرق إغلاق أكياس النفايات وأماكن رميها وخطورة المواد البلاستيكية، بعدها تم القيام فعلياً بتنظيف الشاطئ من المخلفات والبقايا.
وشارك مكتب التوعية في معرض المواهب والمبادرات الأول المقام في المركز التجاري “أفنيوز مول” المنظم من قبل فريق حملة “حلو نغير”، بهدف التعريف بدور المكتب وخدماته واختصاصاته، كما تم توزيع المطويات والكتيبات التوعوية.
ونفذ المكتب حلقة عمل تطبيقية حول “إعادة تدوير النفايات” بقاعة مكتب والي بوشر بحضور طالبات عدد من مدارس ولاية بوشر، تم خلالها استضافة الشماء الصلتية المصممة من الكلية العلمية للتصميم. التي تحدثت عن إعادة التدوير وأهم الخامات البيئية الممكن الاستفادة منها في إعداد أعمال فنية، وتم القيام بتطبيق عملي لتصنيع ( مجسم لأرفف الكتب) .. وغيرها من المجسمات البسيطة التي يمكن الاستفادة منها.
كما تم تنظيم محاضرة توعوية بعنوان:”إدارة النفايات في سلطنة عمان” قدمها المحاضر الحسن النبهاني ـ ضابط توعية مجتمعية من شركة “بيئة”، بمشاركة عدد من طلاب مدارس ولاية بوشر، استعرض فيها: مفهوم النفايات والفرق بين المردم التقليدي والمردم الهندسي، كما تم مناقشة استغلال بعض خامات البيئة في عمل مجسمات مختلفة ولوحات فنية ذات جدوى وفائدة.

إلى الأعلى