الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: قوات (الوفاق) تقترب من سرت و(النفط) تشرع في إجراءات التصدير

ليبيا: قوات (الوفاق) تقترب من سرت و(النفط) تشرع في إجراءات التصدير

طرابلس ـ وكالات:
تقترب القوات الليبية التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة من مدينة سرت الواقعة في قبضة إرهابيي داعش، فيما شرعت مؤسسة النفط التي أعلنت الولاء لحكومة الوفاق في إجراءات تصدير الخام.
وأكد مصدر عسكرى من غرفة عمليات البنيان المرصوص التي تقوم بها قوات الوفاق السيطرة على بوابة الخمسين غرب سرت.
وأوضح المصدر العسكري، الذي لم يتم تسميته، لـ “بوابة الوسط” الإخبارية الليبية أن استعادة السيطرة على بوابة الخمسين جاء بعد معارك واشتباكات دارت منذ أمس الأول، مع تنظيم “داعش” الذي تراجع إلى سرت، مشيرًا إلى مقتل وجرح عدد من مسلحي التنظيم.
إلى ذلك قال سماسرة إن المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها طرابلس تريد استئجار ناقلة لتحميل الخام من ميناء مرسى الحريقة شرق ليبيا هذا الأسبوع وهو ما سينهي غلق الميناء المستمر منذ ثلاثة أسابيع.
ويفيد طلب شحن اطلعت عليه وكالة رويترز أن مؤسسة النفط تريد ناقلة لتحميل 80 ألف طن من الخام والمكثفات من مرسى الحريقة ومليتة في الفترة من الـ 20 إلى الـ 22 من مايو لنقلها إلى مصفاة الزاوية البالغ طاقتها 120 ألف برميل يوميًّا غرب ليبيا.
وقالت مصادر ملاحية إن المؤسسة تتوقع استئجار ناقلة اليوم.
وعمليات تحميل الخام متوقفة في الحريقة منذ ثلاثة أسابيع بسبب نزاع على حقوق التصدير من الميناء بين مؤسسة النفط في طرابلس ومؤسسة منافسة أقامتها الحكومة التي مقرها شرق ليبيا.
في غضون ذلك أعلنت الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي أن أفريقيا تدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية وترحب باستعداد الدول الكبرى تسليحها لمواجهة تنظيم داعش.

إلى الأعلى