الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بسمة آل سعيد : الدورة الحالية تنشر الوعي والإدراك بالصحة النفسية وأن المريض النفسي ليس وحده
بسمة آل سعيد : الدورة الحالية تنشر الوعي والإدراك بالصحة النفسية وأن المريض النفسي ليس وحده

بسمة آل سعيد : الدورة الحالية تنشر الوعي والإدراك بالصحة النفسية وأن المريض النفسي ليس وحده

في دورتها الرابعة .. مبادرة ” نحن معك ” .. تواصل ترسيخ رسالتها المجتمعية
مسقط – الوطن :
تعتبر جناب السيدة بسمة آل سعيد اخصائية الصحة النفسية واحدة من الطاقات الشابة في السلطنة التي تحرص على اطلاق المبادرات الصحية والتي تتعلق بالصحة النفسية والاسرية وذلك ايمانا منها بأهمية التوعية بالصحة النفسية بالسلطنة لتأتي مبادرة ” نحن معك ” في دورتها الرابعة لترسخ أهدافها في تمكين المجتمع معرفيا وصحيا .
وقالت بسمة آل سعيد صاحبة عيادة السكون للصحة النفسية : نبعت الفكرة لأول مرة بعد صراع طويل لتعريف الناس بالاظطرابات النفسية و جعلهم يتفهمون أن أغلب الاشخاص قد يمروا بأوقات عصيبة و يصارعون مشاكل نفسية قد تستدعي في بعض الاحيان تدخل ذوي الاختصاص لمساعدتهم ، حيث لا تزال هنالك وصمة عار مرتبطة بالمريض النفسي ولا يزال الناس لا يدركون أهمية المرض النفسي و تأثيره على حياة الفرد و من حوله ، هذا بالإضافة الى ان هنالك بعض الافراد في المجتمعات قد يصعُب عليهم تقبُل فكرة انهم يعانون من مشاكل نفسية أو يمرون بأوقات صعبة في حياتهم من وقت لآخر.
وأضافت : من المهم جداً ان نعرف أن الامراض النفسية الى حد كبير قابلة للعلاج التام اذا ما تم الحصول على المساعدة الصحيحة وفي الوقت المناسب و عدم تجاهل الاعراض التي قد تصاحب الفرد المريض بأي مرض أو اضطراب نفسي. نحن كمجتمع متكاتف و مترابط نحتاج أن نكون صوت التغيير في المجتمع لتعريف المجتمع بأكمله بأن المريض النفسي ليس وحده… “نحن معك” مؤكدة بأن هدف المبادرة نشر رسالة أن المريض النفسي لا يجب أن يعاني وحده ، وتقول “نحن معك” .
وأوضحت أن هذه الخطوة تمت بمساعدة فريق عملها الذي عمِل بدون كلل أو ملل و بجهد كبير لتحويل هذه الفكرة المبتكرة الى رسالة مرئية فريدة من نوعها للمجتمع عن أهمية التوعية بالصحة النفسية ، والغرض من الفيديو المرئي كان عرض مختلف الاظطرابات النفسية التي قد يمُر بها الشخص في مشوار حياته، و قد تم الاستعانة بشخصيات مجتمعية فعالة و معروفة و من مختلف نواحي الحياة و مقيمون على أرض السلطنة.
واضافت بأن حملة ” نحن معك ” استضافت العديد من الفعاليات لرفع مستوى الوعي بالصحة النفسية، وهذه بعض الفعاليات التي اُقيمت بالتعاون مع عيادة همسات السكون وتضمنت، اطلاق فيديو ” نحن معك “والذي قد اطلق للمرة الاولى في نوفمبر 2014م بسينماVOX و من ثُم عُرض للجمهور في سيتي سنتر.
بالاضافة إلى المسابقة الفنية ” نحن معك” حيث قمنا باستضافة مجموعة من الفنانين الذين عرضوا اللوحات و الرسومات و المنحوتات الفنية و الازياء بغرض صياغة كفاحهم الشخصي مع المرض النفسي ولرفع مستوى الوعي بأهمية الصحة النفسية و أيضا لإظهار كيف يمكن تصوير ظلال مختلفة من قضايا الصحة النفسية.
ايضا قصص “نحن معك ” بنسخها الثلاث السابقة والتي تقوم على اشخاص حقيقيون يقومون بسرد قصصهم و معاناتهم مع الاضطرابات النفسية وكيف تغلبوا عليها أو ما زالوا يعانون منها، و كيف تمكنوا من بناء حياتهم من جديد للأفضل ، وكان ان تم استضافة المبادرة القصصية في بيت الزبير خلال الاسبوع الاول من مايو 2016م .
وأوضحت بسمة آل سعيد : أن النسخة الرابعة اضافة جديدة لرصيد مبادرة “نحن معك” لنشر الوعي و الإدراك بأن الصحة النفسية مهمة وأن المرض النفسي قد يصيب أياً منا ولكن بالاصرار، و العزيمة، والايمان بالله ،والدعم المناسب من الأهل والأصدقاء يُمكن التغلب عليه تماماً و عيش حياة مستقرة خالية من اي ضغوطات.

إلى الأعلى