الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / موسى عمر وسامي السيابي يشاركان في مهرجان للفنون التشكيلية في أذربيجان

موسى عمر وسامي السيابي يشاركان في مهرجان للفنون التشكيلية في أذربيجان

يشارك الفنان موسى عمر والفنان سامي السيابي هذا الأسبوع في “المهرجان الدولي الثالث للفن التشكيلي: نقشيفان مهد الإنسانية”، والذي يُقام خلال الفترة من 24 إلى 27 من شهر مايو الحالي في مدينة نقشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي في جمهورية أذربيجان.
تحظى مدينة نقشيفان بمكانة تاريخية وحضارية هامة في تاريخ أذربيجان، حيث احتضنت العديد من الفعاليات الفنية والثقافية التي تحتفي بالمكنون الحضاري والثقافي الإنساني من مختلف أنحاء العالم، ومن ضمن هذه الفعاليات يأتي هذا المهرجان الفني التشكيلي في عامه الثالث على التوالي، يشتمل المهرجان على ملتقى للفنون التشكيلية يشارك فيه نخبة من الفنانين التشكيليين من مختلف أنحاء العالم يليه معرض للأعمال المنتجة في الملتقى، وستتخلله لقاءات فنية للتعارف بين الفنانين وتبادل الأفكار والتعرف على الخلفيات الحضارية والفكرية للمشاركين، كما يشمل برنامج المهرجان جولات في الطبيعية الآذرية الجميلة وزيارت فنية وسياحية للمناطق التقليدية في نقشيفان للتعرف على حضارة هذا البلد وشعبه العريق، ينظم المهرجان “اتحاد فناني نقشيفان” وتشرف عليه الفنانة علوية حمزاييف.
أقام موسى عمر ثلاثة عشر معرضاً شخصيا في السلطنة والبحرين ومصروالكويت وقطر وآخرها معرضه الشـخصي الذي أقيم في ألمانيا والذي نظمه جاليري green t-room والذي عرض فيه مجموعة “قميص الأحلام”. كما عرض أعماله في العديد من المعارض المشتركة في دول الخليج العربية والعالم، وأقام معارض متنوعة في عدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، والمكسيك، وتركيا، والعراق، وباكستان، والهند، والجزائر، والمغرب، وتايوان، ولبنان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، واليابان، والأردن، وسوريا، وبنجلاديش، والصين.
كما شارك الفنان موسى عمر في العديد من حلقات العمل الفنية، وهو عضو في كل من الاتحاد الدولي للفنون التابع لليونسكو، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ومرسم الشباب.
حصل موسى عمر على العديد من الجوائز التشكيلية من كل من السلطنة، ومصر، واستراليا، والمملكة العربية السعودية، وقطر والكويت.وتم تكريمه بعدة دول، وتحتفظ الكثير من أروقة وصالونات ومتاحف الفن في أمكنة شتى من العالم بأعماله الفنية.
شارك الفنان سامي السيابي في العديد من معارض الفنون التشـكيلية منها: معرض الفنون التشكيلية السنوي للشباب في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية عام 2015، معرض الصداقة بسفارة جنوب أفريقيا بمسقط عام 2015، معرض أوردينو كامب في باريس 2015، كامب الفن اليونسكو 2014، بلدية مسقط (رسم المها) مهرجان مسقط 2014، اندورا 2014 أوردينو كامب الفن؛ معرض في كلية العلوم التطبيقية في عبري 2014، المعرض الجماعي 2014، معرض مهرجان مسقط؛ المعرض الجماعي 2014، معرض جمعية دار العطاء 2013، معرض الجمال والتراث بديوان البلاط السلطاني 2013، المجلس الثقافي البريطاني 2012، معرض الجمعية العمانية للفنون التشكيلية 2012، المقتنيات بيت الزبير؛ مسقط 2011، معرض الفنون التشكيلية السنوي للشباب 2011، السفارة الأميركية 2010.
وقد حظي بمشاركاته على عدة جوائز، وقدم العديد من حلقات العمل في مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وشارك عضواً في لجان التحكيم في عدد من المسابقات الفنية.

إلى الأعلى