الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاحتفال بتدشين «CSL»للتدريب ومنح المؤهلات المهنية المعتمدة دوليا
الاحتفال بتدشين «CSL»للتدريب ومنح المؤهلات المهنية المعتمدة دوليا

الاحتفال بتدشين «CSL»للتدريب ومنح المؤهلات المهنية المعتمدة دوليا

عبر برامج إلكترونية تفاعلية
كتب ـ عبدالله الشريقي:
احتفل أمس بتدشين مؤسسة “CSL” (غيمة التعليم الإلكتروني) أول مؤسسة في العالم تدشن منصة انترنتية “بالكامل” في العالم لتدريب ومنح المؤهلات المهنية المتخصصة المعتمدة دوليا عبر “برامج تدريبية الكترونية تفاعلية”.
رعى حفل التدشين صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد اﻷمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمهتمين وذلك بفندق الانتركونتيننتال مسقط.
وقال صاحب السمو: إن تدشين مؤسسةCSL يساعد الكثير من الشباب العاملين على تطوير مهاراتهم وتحسين فرص العمل لديهم في مختلف المستويات، ومما لاشك فإن الفكرة نفسها قد تكون فكرة مبتكرة جديدة وتغطي أيضا قسما من الاحتياجات المطلوبة في سوق العمل سواء داخل أو خارج السلطنة.. مؤكدا أن مجلس البحث العلمي يشجع مثل هذه المبادرات والافكار الجديدة التي تدعم وتخدم الجميع سواء كان من رواد أعمال أو شركات بحيث انها تقدم خدمات تواكب سوق العمل والتطور وأيضا تحل بعض الاشكاليات أو الصعوبات الموجودة سواء داخل أو خارج السلطنة.
من جانبه أوضح عباس آل حميد اللواتي مؤسس المؤسسة أن “CSL” تستهدف بنموذج عملها المبتكر أن تسد فجوات سوق التوظيف محليا وعالميا، حيث ستكون جسرا بين الباحثين عن عمل ومتطلبات السوق من العمالة الماهرة، كما ستوفر للراغبين في التكوين والتأهيل والتدريب فرصة انجاز حلمهم بمتابعة دورات تدريبية مهنية متخصصة عالية المستوى، ومعتمدة دوليا تحت اشراف طاقم دولي يتمتع بكفاءة عالية وسيحصلون على شهادات من المؤسسات المهنية الدولية المعتمدة كل هذا سيتم بالكامل عبر منصة إنترنتية متطورة ومرنة، ووفق برنامج يتلاءم مع ظروفهم العملية والمالية والمهنية. وهذا الانجاز الذي يعد الاول من نوعه في العالم يجسد كفاءة الشباب العماني ويؤكد قدرتهم على الابداع والتميز على مستوى العالم لان انجاز هذا المشروع تم بعقول عمانية بنت قاعدتها الدراسية في السلطنة واستمدت العطاء من توجيهات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي علمنا ان حب الوطن عبادة وحثنا على طلب العلم ولو تحت ظل شجرة.
اختزال الزمان والمكان
وأضاف: سوق العمل العالمي الآن يركز على المؤهلات المهنية المعتمدة أكثر من المؤهلات الاكاديمية لان المؤهل المهني يؤكد قدرة الموظف على التفاعل مع متطلبات وظيفته واداء واجبه الوظيفي بأدق التفاصيل وبكثير من التمكن والابداع، وبما أننا نعرف أن معظم الموظفين والباحثين عن عمل لديهم طموح لمتابعة دورات مهنية عالمية المستوى لكن ظروف العمل والمتطلبات الاجتماعية غالباً ما تقف عائقا أمامهم لذلك قمنا بتدشين هذه المؤسسة التي ستختزل الزمان والمكان امام كل راغب في متابعة دورات مهنية عالمية المستوى حيث ستكون مختلف مراحل الدورة والاختبارات كلها اونلاين وحتى برنامج الدورة سوف يكون ملائما لظروف المتدرب ويومياته، وأيضاً اختياره من اللغة. مؤكدا أن منصة التدريب الإنترنتية تم تطويرها لتوفر مرونة تامة للمتدرب سواء من حيث تاريخ التحاقه بالبرنامج التدريبي، أو وقت دراسته، أو من حيث المكان، إذ أن المتدرب يستطيع التدرب والدراسة، والخضوع لإجراءات التقييم من أي مكان كان، ومن أي جهاز ذكي كان.
تكلفة منخفضة
وأكد عباس أن رسوم البرامج منخفضة جدا، بسبب مرونة هيكلة نموذج العمل وكفاءته التشغيلية العالية المنقطعة النظير كونه يعتمد على منصة انترنتية بالكامل. فمثلا رسوم أول دبلوم يتم طرحه الآن يبلغ قرابة 1000 ريال عماني فقط. كما أكد أن التكلفة تم هيكلتها بحيث يمكن تجزئتها وفق الوحدات التي يقوم بدراستها، كما يمكن له الاختيار من سلة تسهيلات التدريب المتاحة لكل وحدة على حدة ليحدد نوع التسهيلات التي يرغب فيها وفق موازنته المالية واحتياجاته التدريبية.
خطوات التسجيل
وأوضح قائلا:: الدراسة في “CSL” تبدأ بمرحلة التسجيل وهي مفتوحة في أي وقت اذ ان بامكان اي شخص راغب في التكوين ان يفتح صفحة الموقع ويسجل في التوقيت الذي يناسبه على مدار السنة ومرحلة التسجيل تتطلب من الطالب اختيار المواد ومستوى الدراسة الذي يحدده النظام حسب مؤهلات الطالب وبعد ذلك يخضع الطالب لمقابلة فيديو مع احد خبراء المؤسسة من اي مكان من العالم يتم من خلالها شرح مختلف مراحل الدراسة والاجابة على أي استفسار يدور في ذهن الطالب من اجل توضيح الرؤية ورسم صورة واضحة المعالم في ذهن الطالب عن مختلف مراحل العملية الدراسية وبعد أن يتمم الراغب في التدريب عملية التسجيل بنجاح يقوم النظام بضم اسمه مباشرة الى الفريق الذي يضم متدربين من مختلف دول العالم يدرسون كلهم في نفس المستوى وطبعا يكون دفع الرسوم الكترونيا ايضا.
وأشار اللواتي انه ولضمان نوعية التدريب وتقديم مخرجات تتمتع بكفاءة فإنه بعد تحديد البحوث الناجحة في التقييم يقوم النظام آليا باختيار عينة عشوائية بنسبة 20% من البحوث المقدمة ويرسلها مع كشوف التقييم الخاصة بها إلى مدقق داخلي ليراجعها ويتأكد من دقة وصحة تقرير التقييم. يقوم المدقق الداخلي بإرسال ملاحظاته لمدير البرنامج وللمقيم، الذي يقوم بمراجعة تقييمه وفق ملاحظات المدقق الداخلي. بعد ذلك يتم إرسال البحوث المقدمة ويرسلها مع كشوف التقييم الخاصة بها للمؤسسة المهنية العالمية المعتمدة (المانحة للمؤهل)، حيث تقوم هذه المؤسسة بتحويلها لمدقق خارجي تابع لها مباشرة، الذي يقوم بدوره اختيار عينة عشوائية للتحقق من صحة عمليات التقييم والتدقيق الداخلي.
شهادة عالمية
بعد ان يجتاز بحث الطالب كل مراحل التقييم بنجاح تصدر له الشهادة من قبل المؤسسة المهنية الدولية المانحة للشهادة، فمثلا أول دبلوم نقوم بعرضه الآن في القيادة والإدارة هو معتمد من النظام التعليمي البريطاني، ويتم منحه من قبل المؤسسة المهنية العالمية “ILM”، المركز الأكبر لمنح المؤهلات المهنية في الإدارة والقيادة في أوروبا كلها، ويزيد عدد المتخرجين منها عن مليون شخص في العالم.
فرص للتسويق وللمؤسسات
وقال: ان من بين الأشياء التي ابتدعتها الشركة في نموذج عملها هي محاولة نشر ثقافة ووعي المؤهلات والتطور المهني، وثقافة نشر المعرفة، حيث تقوم مؤسستنا بمنح الفرصة لكي من يرغب في نشر هذه البرامج المهنية الاحترافية المتخصصة في المجتمع عبر شبكة تواصله الاجتماعية، وصقل مهارته في التسويق الإلكتروني بتوفير المادة التسويقية اللازمة له في موقعنا الإلكتروني، ليقوم بنشرها وتسويقها وبالتالي كسب دخل محترم بنسبة 10 % من رسوم تسجيل اي متدرب يلتحق بنا من طرفه، كما يمنح رمزاً سرياً للولوج في صفحته لمعرفة أدائه والتحكم فيه. علماً بأن النسبة تقتطع آليّاً مباشرةً من المصدر، لتدخل حسابه البنكي المسجل لدينا لحظة دفع المتدرب لرسوم التسجيل. كما اننا نقوم بتقديم خصم خاص يبلغ 20% من قيمة الرسوم للمؤسسات والشركات المسجلة لدينا لتدريب موظفيها، ومنحهم الفرص لتنمية مهاراتهم وقدراتهم المهنية ليعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع كله، وهو خصم يستحقه موظفو هذه المؤسسات المسجلة لدينا، حتى وإن قاموا بالتسجيل في برامجنا بشكل مباشر وبصفة شخصية، ما داموا يسجلون باعتبارهم موظفين بهذه المؤسسات.
التوجه المستقبلي
وأوضح قائلا: قمنا بتدشين مؤسستنا ببرنامج دبلوم المستوى الثالث في القيادة والإدارة، الذي يمنح من قبل معهد الإدارة والقيادة البريطاني “ILM”، لما يتسم به الدبلوم من فائدة عملية ورقي ومرونة عالية، ولأنه الأشد حاجة إليه في السلطنة وفي منطقتنا العربية عموماً لأنه مصمم خصيصاً لمدراء الخط الأول كرؤساء الشعب والأقسام والمشرفين، وبذلك فهو يعزز فرص نجاح الباحثين عن عمل، ورواد الأعمال الصغار، كما أن ILM هو المركز الأكبر لمنح المؤهلات المهنية في الإدارة والقيادة في أوروبا كلها، وقد بلغ عدد المتخرجين منه ما يزيد عن مليون شخص في العالم.. مؤكدا بأن المؤسسة سنقوم تباعا خلال الأشهر القادمة بطرح بقية البرامج والدبلومات المهنية المتخصصة، ذات الاعتراف والقبول الدولي، والطلب المرتفع من سوق العمل، والتي توازي مستوى البكالوريوس والماجستير حسب نظام التعليم البريطاني. ثم سيتم الحاقها خلال السنوات القليلة القادمة بالمؤهلات الأكاديمية الممنوحة من أرقى الجامعات العالمية.

إلى الأعلى