الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة العمانية للرياضة للجميع تنهي كافة استعداداتها لانطلاق فعالية يوم التحدي العالمي
اللجنة العمانية للرياضة للجميع تنهي كافة استعداداتها لانطلاق فعالية يوم التحدي العالمي

اللجنة العمانية للرياضة للجميع تنهي كافة استعداداتها لانطلاق فعالية يوم التحدي العالمي

تشتمل على العديد من الأنشطة المتنوعة
اكملت اللجنة الأولمبية العمانية متمثلة باللجنة العمانية للرياضة للجميع كافة الاستعدادات اللازمة لانطلاق فعالية يوم التحدي العالمي بعد غد حيث تعتبر واحدة من اكبر التظاهرات الرياضية التي تشرف عليها المنظمة الدولية للرياضة للجميع وتقام فعالية هذا العام في ثلاث مدن وهي (مسقط، صور، صحار) وتتنافس هذه المدن مع مدن العالم المشاركة في الحدث العالمي.
وقد قامت اللجنة العمانية للرياضة بدعوة كافة المؤسسات المتواجدة بالمدن المشاركة لتكون جزءا من هذا الحدث حيث كانت فكرة المشاركة تقتصر على ان تقوم المؤسسات المشاركة بممارسة اي نشاط بدني متاح خلال 15 دقيقة داخل المؤسسة بالكيفية المتاحة وذلك بهدف نشر ثقافة ممارسة الرياضة لتكون سلوكا في حياة الأفراد وهي الرسالة والغاية التي تسعى اللجنة العمانية للرياضة للجميع بنشرها في المجتمع.
وستقوم اللجنة ايضا بتفعيل اهم مراكز المدن المشاركة من خلال احتفالية يشترك بها الأفراد الراغبون من المدن المشاركة حيث سيتم تنظيم حدث رياضي (بشاطئ القرم) بمحافظة مسقط يتم خلاله تنظيم اكثر من 11 لعبة رياضية تتناسب مع جميع الأعمار على امتداد الشاطئ، بالإضافة إلى اقامة فعالية اخرى مصاحبة للحدث بولاية صور تحت مسمى (مهرجان الألعاب التقليدية) تركز على احياء الالعاب التقليدية العمانية كونها تعتبر من الرياضات التي تسعى اللجنة العمانية للرياضة للجميع إلى تفعيلها بشكل واسع لامكانية ممارستها من قبل الجميع وكونها لا تحتاج إلى اي تكلفة مادية حتى يمارسها الفرد لترغيب المجتمع بممارستها والمحافظة عليها. وتشارك مدينة صحار بفعالية مصاحبة للحدث تقام بمجمع صحار الرياضي يتم خلالها تنظيم عدد من الرياضات المختلفة. وتتقدم اللجنة العمانية للرياضة للجميع بالشكر الجزيل للمؤسسات الداعمة للحدث العالمي الحكومية منها والخاصة (وزارة الشؤون الرياضية، شرطة عمان السلطانية، بلدية مسقط، بلدية صور، بلدية صحار، الجامعات والكليات الخاصة والحكومية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، الاتحادات الرياضية).
والشكر موصول ايضا للشركات الراعية للحدث (الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، شركة اوربك، هلا اف ام).

مهرجان الألعاب التقليدية
وقد انهت اللجنة المشرفة على مهرجان الالعاب التقليدية بصور كافة التحضيرات الخاصة بمسابقة لعبة (القريع) والتي تعد احدى الالعاب الشعبية في السلطنة وتلعب المسابقة بنظام المحاولتين وخروج المغلوب بحيث تتواجد جميع الفرق المشاركة في موقع الحدث قبل انطلاق المسابقة بوقت كاف من اجل تسجيل المشاركين واعتماد اسماء اللاعبين. وتمارس لعبة الفريق بواسطة مضرب من الخشب يسمى (المقشاع) وكرة صغيرة ويصنع المضرب من خشب الزان الغليظ ويكون سمكه حوالي (5) سم وطول الذراع التي يمسك منها حوالي (35) سم ويتم عمل اطار خشبي مفلطح يضرب به الكرة ولا يقل الطول الكلي للمضرب عن (50) سم.
اما طريقة اللعب بعد إجراء القرعة بين رئيسي الفريقين يقف الفريق المهاجم عند خط البداية ويختار لاعبا حرا لضرب الكرة بالمضرب الخشبي من نقطة البداية بينما ينتشر الفريق المدافع في الملعب وعند اعطاء اشارة البدء يقوم اللاعب الحر من الفريق المهاجم بضرب الكرة بالمضرب من خط البداية وفي نفس الوقت يحاول جميع اعضاء فريقه الوصول إلى الخط المحدد للجري والذي يبعد 25 مترا عن خط البداية والرجوع مرة اخرى بأقصى سرعة الى خط البداية. بعدها يقوم الفريق المدافع بالتقاط الكرة في حدود الملعب ومحاولة ضرب الكرة في اي لاعب من الفريق المهاجم لإفساد محاولة الهجوم ومنعه من الوصول إلى نقطة البداية وتحتسب نقطة للفريق المهاجم عن كل لاعب ينجح في الوصول إلى خط البداية دون ان تلمسه الكرة.
كما تحتسب محاولة خاطئة إذا خرجت الكرة خارج حدود الملعب الجانبي لضربتين متتاليتين أو إذا فشل اللاعب في ضرب الكرة مرتين وبعد ضرب الكرة يجب على لاعبي الفريق المهاجم الدخول من أمام الحكمين المساعدين المتواجدين على خط المنتصف ولا بد ان تعبر الكرة مسافة (5) أمتار من خط البداية وان لم تعبر يعاد ضرب الكرة مرة أخرى.

حكام المسابقة
سيدير المسابقة حكام معتمدون من قبل وزارة الشؤون الرياضية تم تأهيلهم للإدارة منافسات الالعاب والرياضات التقليدية العمانية.

جوائز المسابقة
خصصت اللجنة المشرفة على المسابقة جوائز مالية للفرق الفائزة بالمراكز الاربعة الأولى في المسابقة حيث يحصل صاحب المركز الأول كأس مع مبلغ 300 ريال عماني وينال صاحب المركز الثاني كأسا مع 250 ريالا عمانيا وصاحب المركز الثالث كأس مع 200 ريال عماني وينال صاحب المركز الرابع 150 ريالا عمانيا.

إلى الأعلى