الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / 83% مؤشر رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة بالسلطنة

83% مؤشر رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة بالسلطنة

تحسين كفاءة المعلمين وتخفيض الرسوم الدراسية أبرز مقترحات التطوير
ثلاثة من كل خمسة من أولياء الأمور يفضلون المدارس الخاصة على الحكومية بسبب مستوى التعليم والمناهج
بلغ المؤشر العام للرضا عن التعليم في المدارس الخاصة بالسلطنة 83% وفق ما أظهرت نتائج استطلاع رأي أولياء الأمور حول جودة التعليم في المدارس الخاصة والذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات مع عينة شملت 3039 مواطناً عمانياً من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة بأنواعها المختلفة ، ومن جميع المحافظات وبلغ مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين 88% و مؤشر الرضا عن المرافق والتجهيزات المدرسية 85% وعن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور 83% وعن التكاليف المالية 75%.
وجاء مستوى المناهج التعليمية التي تقدمها المدارس الخاصة كأكثر العناصر من حيث مستوى الرضا ضمن مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين حيث بلغت نسبة الرضا 94% يليه الحرص على سلامة الأطفال بنسبة 93% ثم الاهتمام بالأخلاق والقيم الدينية والعادات العمانية وكذلك الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 91% لكل منهما.
كما بين الاستطلاع أنه لا توجد فروق تذكر في مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين بين أنواع المدارس الخاصة المختلفة ( أحادية اللغة ، و ثنائية اللغة ، والعالمية) وكذلك حسب المرحلة التعليمية حيث بلغ مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين أعلاه بين المدارس العالمية وبنسبة 89.9% يليه بفارق بسيط المدارس ثنائية اللغة بنسبة 86.4% ثم المدارس أحادية اللغة/ رياض الأطفال 88.9%.
كما بلغ مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين أعلاه في مرحلة رياض الأطفال بـ88.6% بينما توجد أدنى قيمة للمؤشر في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي (86.1%) .
وفيما يخص الرضا عن المرافق والتجهيزات المدرسية فقد سجل المؤشر 85% و كان مستوى النظافة بشكل عام أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا بنسبة 92% فيما سجل تناسب عدد الطلبة وعدم ازدحام الصفوف إضافة إلى توافر مكتبة جيدة بالمدرسة ما نسبته 89% لكل منهما.
أما أقل العناصر من حيث مستوى الرضا عن المرافق والتجهيزات فهي الحافلات المدرسية وخدمة النقل بشكل عام بنسبة 79% والمقصف المدرسي وما يقدمه من غذاء للتلاميذ بنسبة 79% أيضا ثم الأماكن والملاعب المخصصة للرياضة بنسبة 80%.
وبلغ مؤشر الرضا عن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور 83% وكانت أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا هي بطاقة التقرير الدراسي وعرضها لمستوى التحصيل الدراسي للطالب بدقة وبطريقة مفهومة وحرص إدارة المدرسة على اطلاع الآباء على مستوى أبنائهم ونتائجهم أولا بأول حيث كانت النسبة 88% لكل منهما.
أما أقل العناصر من حيث مستوى الرضا عن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور هي تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة المرتبطة بالمنهج الدراسي والأنشطة الأخرى ودعوة الآباء إليها حيث بلغت النسبة 71% ثم تشجيع المدرسة للآباء للاشتراك في المجالس المدرسية وقبول آرائهم ومقترحاتهم بنسبة 80%.
وفيما يخص الرضا عن التكاليف المالية تشير نتائج الاستطلاع إلى أن مؤشر الرضا بلغ 75% وكانت أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا هي أسعار الرحلات والأنشطة المختلفة بنسبة 85% وتكاليف الزي المدرسي بنسبة 84% فيما كانت اقل العناصر من حيث مستوى الرضا هي الرسوم المدرسية بنسبة 59% ورسوم النقل بنسبة 61%.
وبينت نتائج الاستطلاع أن ثلاثة من كل خمسة من أولياء الأمور تقريباً (58%) يرون أن أهم أسباب تفضيل المدارس الخاصة على الحكومية هو مستوى التعليم والمناهج ويأتي بعد ذلك مستوى الاهتمام باللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية وبنسبة 22% ثم قرب المدرسة من المنزل أو سهولة الوصول إليها وبنسبة 18%.

وبالنسبة للإنتقال من المدارس الخاصة إلى الحكومية ، فقد أظهر الاستطلاع أن 50% من الطلبة في المدارس الخاصة ينتقلون إلى المدارس الحكومية بعد إتمام مرحلة رياض الأطفال و19% منهم ينتقلون بعد اتمام الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وحول مقترحات أولياء الأمور لتطوير التعليم الخاص والتعليم بشكل عام جاء تحسين كفاءة المعلمين وتأهيلهم بشكل جيد بالمرتبة الأولى حيث كان هو المقترح الأول لثلث أولياء الأمور تقريبا (29%) كما أن ربع أولياء الأمور أكدوا على أهمية تطوير المناهج لتواكب المناهج العالمية ومتطلبات سوق العمل.
وجاء تخفيض الرسوم الدراسية في الترتيب الثالث ضمن مقترحات تطوير التعليم وبنسبة 18% يليه الاهتمام باللغات الأجنبية بنسبة 14% ثم تحسين المرافق والتجهيزات المدرسية وتشديد الرقابة على المدارس بنسبة 11% لكل منهما.

إلى الأعلى