الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / صحتك بين يديك” يوم صحي توعوي بالقابل

صحتك بين يديك” يوم صحي توعوي بالقابل

القابل – العمانية : نظم اليوم مركز القابل الصحي بولاية القابل في محافظة شمال الشرقية فعاليات اليوم الصحي التوعوي تحت شعار “صحتك بين يديك” تحت رعاية سعادة أحمد بن سعيد السعدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية القابل.
وقالت الدكتورة آمال حسين زكي الطبيبة المسؤولة بمركز القابل الصحي إن أهم الاسباب التي ساعدت على انتشار الأمراض غير المعدية ما شهدته دول الخليج ومنها السلطنة من تغيرات كبيرة كانت لها تأثيرات بالغة على صحة المواطنين مشيرة إلى أن هذه التغيرات أدت إلى تحول ملموس في النمط العام للأمراض إذ تعود الناس على أساليب حياتية وعادات معيشية وغذائية جديدة موضحة أن السلطنة تعزو ما نسبته 68 بالمائة من الوفيات بسبب الأمراض غير المعدية كما يوجد نحز ( 85 ) ألف مصاب بداء السكري على مستوى السلطنة منهم ( 6 ) آلاف مصاب تم تسجيلهم في محافظة شمال الشرقية.
وهدفت فعاليات اليوم الصحي التوعوي إلى نشر التوعوية الصحية بالمجتمع المحلي وتعريف أفراده بالأمراض المعدية وغير المعدية وأنماط الحياة الصحية وغير الصحية.
وتضمنت الفعاليات تقديم عرض توضيحي عن مرض الربو ومحاضرة عن التدخين والمخدرات ومحاضرة أخرى عن مرض السكري بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي حول مرض حمى القرم الكونغو النزيفية وأسبابه وطرق انتشاره والوقاية منه.
وفي ختام الفعاليات قام راعي المناسبة بتوزيع عدد من الأجهزة المساعدة لمرضى الربو ومجموعة من أدوات العناية بالقدم السكري للوقاية من مضاعفات الجروح والتقرحات بالإضافة إلى تكريم المشاركين في الفعالية الصحية التوعوية إلى جانب افتتاح المعرض المصاحب للفعالية الذي ضم عدة أركان أبرزها ركن التدخين والمخدرات والربو وركن السكري وركن الأدوية وركن افحص واطمئن بالإضافة إلى ركن مرض حمى القرم الكونغو النزيفية وركن صحة المسنين وركن انماط الحياة الصحية.

إلى الأعلى