الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية يناقش فتح فروع للهيئة في المحافظات
مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية يناقش فتح فروع للهيئة في المحافظات

مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية يناقش فتح فروع للهيئة في المحافظات

عقد مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أمس اجتماعه الأول لهذ العام وذلك برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ، وزير التراث والثقافة رئيس مجلس إدارة الهيئة ، وقد تناول الاجتماع موضوعات عديدة تتعلق بتوجهات الهيئة وخططها المستقبلية حيث استعرض المجلس خطة ومنهجية عمل منظومة إدارة الوثائق الالكترونية الجارية والوسيطة لعدد 17 جهة حكومية واستمع المجلس لما وصل اليه تنفيذ برنامج الخطة والخطوات التي اتخذت لتنفيذ هذه البرنامج في مرحلته الأولى الذي من المتوقع ان يحدث نقلة نوعية في تنظيم وإدارة الوثائق الالكترونية، وربط الجهات الحكومية بنظام الكتروني مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، كما استمع المجلس الى عرض حول مشروع المعايير المهنية كمواصفة عمانية لإدارة الوثائق والتي من المأمل رفعها لمجلس الوزراء لاعتمادها والتصديق على انشاء مركز اختيار مهني لمنظومة إدارة الوثائق.
كما عرضت الهيئة للمجلس مشروع إدارة المحفوظات الالكترونية بالهيئة التي تتيح إدارة وتداول الوثائق الالكترونية بين تقسيمات الهيئة وربط اجراءات العمل من تجميع للوثائق والتوصيف الى مراحل اتاحتها عبر دائرة الاطلاع لخدمة اعمال البحث. كما ناقش المجلس محضر الجلسة السابقة واعتمد التقرير الحسابي الختامي للهيئة لعام 2013م.اضافة لاعتماد الموازنة المعتمدة للهيئة لعام 2014م وربط الموازنة بتنفيذ خطة العمل المعتمدة لبرنامج وانشطة الهيئة لهذا العام.
كما استعرض المجلس كذلك تقرير أنشطة وانجازات الهيئة خلال عام 2013 الذي شهد تطورا في مجالات العمل لا سيما مجال المؤتمرات والبحوث والتاريخ الشفوي ومجال التخزين الالكتروني هذا وقد بارك المجلس الخطوات الجديدة التي حققتها الهيئة خلال العام الماضي.
كما تم احاطة المجلس بما اتخذ من خطوات في سبيل تنفيذ خطة الفرز واتلاف الوثائق في مرحلته الأولى لعدد من الجهات الحكومية حيث أكد المجلس على أهمية فرز الوثائق المجمعة بالجهات لما لها من أهمية في تاريخ مرحلة النهضة المباركة والتي ستكون رصيدا وثائقيا هاما لذاكرة الوطن فيما بعد.
كما تناول المجلس استعراض قواعد وإجراءات الاطلاع على الوثائق بالهيئة واتخاذ القرارات المناسبة واستعرض دراسة شاملة قدمتها الهيئة حول انشاء معمل اتلاف للوثائق بالهيئة تكون خدمته لمختلف الجهات لإتلاف وثائقها وفقا لمنهجية واضحة ودليل عملية الاتلاف عملا بنصوص قانون الوثائق والمحفوظات وقد اتخذ المجلس القرار المناسب لتمكين الهيئة من انجاز المشروع، كما استعرض المجلس في اجتماعه موضوع تخصيص يوم للوثيقة العمانية وقد وجهت الهيئة لوضع التصورات اللازمة لهذا الغرض، وما يستجد من اعمال.
كما استعرض المجلس الخطوات التي اتخذت مع الجهات المتخصصة للعمل على مشروع فتح فروع للهيئة وقد أكد المجلس على أهمية هذه الخطوات ضمن مراحل وبرنامج عمل بما يمكن الهيئة من تقديم خدماتها في المحافظات وتقديم الدعم الفني للمديريات الإقليمية التابعة للوزارات والقيام بأعمال متابعة تطبيق نظام الوثائق وخدمة الباحثين والدارسين في مجال البحوث والدراسات وفي هذا الصدد اقر المجلس اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة الموضوع ومناقشته ليتم النظر في إقرار التنفيذ.
كما استعرض المجلس برنامج خطة الهيئة لإعداد دراسة بابتعاث 50 متخصصا لدراسة الماجستير للمتخصصين علميا في مجال الوثائق، وذلك لتمكين الكوادر الفنية لتسيير النظام واداراته في الهيئة ومختلف الوزارات.
وفي ختام الاجتماع قام صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد -وزير التراث والثقافة رئيس مجلس إدارة الهيئة ، وأعضاء المجلس بجولة في مختلف مديريات وتقسيمات الهيئة حيث شملت الزيارة دائرة المتابعة والدعم الفني حيث تم الاطلاع على الخطوات والبرامج المنفذة لبناء نظام إدارة الوثائق كما تم الوقوف على الخطوات المتخذة فنيا في مجال توصيف وتصنيف الوثائق.
كما اطلع سموه وأعضاء المجلس على قسم الميكروفيلم والتخزين الالكتروني ومشاهدة اعمال التجليد والترميم ومعامل التعقيم وتنظيف الوثائق والمختبر البيولوجي كما اطلع أعضاء مجلس الإدارة كذلك على خطوات ترميم الوثائق والمخطوطات وأهم المعامل والتجهيزات اللازمة لهذا الغرض، إضافة للمخزن الالكتروني الذي تم إنجازه خلال هذا العام لتخزين الوثائق الكترونيا.

إلى الأعلى