السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / التعليم العالي تعلن فتح باب التسجيل بنظام القبول الموحد الإلكتروني لطلبة دبلوم التعليم العام

التعليم العالي تعلن فتح باب التسجيل بنظام القبول الموحد الإلكتروني لطلبة دبلوم التعليم العام

اعتبارا من اليوم وحتى الأول من يونيو القادم
ـ 56561 طالباً وطالبة يتنافسون على 31538 مقعداً دراسياً للعام الأكاديمي 2014/ 2015م
الصارمي : عدد المقاعد الحكومية 20007 مقاعد والبعثات والمنح الخارجية 1746 والمقاعد بمؤسسات التعليم العالي الخاصة 9785 مقعدا .
ـ رفع الحد الأدنى من البرامج الدراسية من 6 خيارات إلى 12 خياراً
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
اعلنت وزارة التعليم العالي ممثلة بمركز القبول الموحد عن فتح باب التسجيل بنظام القبول الموحد الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام او ما يعادلها للعام الاكاديمي 2014/ 2015م اعتبارا من اليوم الأول من أبريل الجاري ولغاية الأول من شهر يونيو القادم .
صرح بذلك سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي في مؤتمر صحفي عقده أمس بديوان عام الوزارة بمرتفعات المطار وقال : بلغت المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي 2014/2015 حوالي 31538 مقعداً دراسياً إلى الآن ومن المتوقع زيادتها ، وبلغ عدد طلبة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله في الفئة العمرية (16-25) هو 56561 طالباً وطالبة ، 59% ذكور و41% إناث بناءً على البيانات التي وردت من وزارة التربية والتعليم .
وقال : توزعت المقاعد الدراسية على النحو التالي : مؤسسات التعليم العالي الحكومية 20007 مقاعد ، فيما بلغت أعداد البعثات والمنح الخارجية 1746 بعثة ومنحة دراسية ، وبلغت البعثات والمنح الداخليه بمؤسسات التعليم العالي الخاصة 9785 مقعدا .
وبين وكيل وزارة التعليم العالي أن نسبة المقبولين من المتقدمين الناجحين خلال العام الاكاديمي الماضي بلغت 90.5% فيما بلغت نسبة الزيادة في اعداد المقبولين من العام الاكاديمي 2009/ 2010م الى العام 2013م / 2014م ما نسبته 114% ، فيما بلغ مجموع عدد المقبولين للمرحلة الجامعية الاولى عن طريق مركز القبول الموحد خلال الـ 5 سنوات الماضية من 2009 ـ 2010م ولغاية 2013ـ 2014م ( 120140 طالبا وطالبة ) .
واوضح الصارمي أن البرامج الدراسية تتوزع حسب نوع المؤسسة والبعثة ، حيث بلغت برامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية94 برنامجا ، فيما بلغت برامج البعثات والمنح الخارجية 220 ، وبلغت برامج البعثات والمنح الداخلية288 ، أي ما مجموعه 602 برنامجا متنوعا .
وكشف وكيل وزارة التعليم العالي عن اهم المستجدات في نظام القبول الموحد وهي رفع الحد الأدنى من البرامج الدراسية التي يتقدم إليها الطلبة في الإستمارة الإلكترونية لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي من 6 خيارات إلى 12 خياراً، وذلك نظراً لتنوع البرامج الدراسية وزيادة عددها سنويا، بالإضافة إلى ملاحظة المركز بأن بعض طلبة العام المنصرم اكتفوا بالحد الأدنى من البرامج وبالتالي قلل هذا من فرصتهم في التنافس على المقاعد الدراسية.
وقال سعادته في حديثه بالمؤتمر الصحفي : يستطيع الطلبة خلال هذه الفترة التسجيل في نظام القبول الإلكتروني بغض النظر عن نتائج إمتحانات الفصل الدراسي الأول، وذلك وفق شروط المواد الدراسية التي حددت من قبل مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي، وهي موضحة في دليل الطالب والموقع الإلكتروني للمركز ، حيث يسمح النظام تسجيل جميع الطلبة العمانيين الدارسين في الصف الثاني عشر أو المؤهلات الدولية للعام الدراسي 2013/2014 داخل السلطنة وخارجها، على أن يكونوا ضمن الفئة العمرية (16-25 سنة).
وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي ان وزارة التعليم العالي لم تلغ ولم تحذف أي جهة ابتعاث خارجية ، وان الشكاوي التي تقدم بها بعض الطلبة المبتعثين للخارج والذين اشتكوا من بعض الدول المبتعثين اليها ليست واقعية وبعيدة عن الحقيقة وليست صحيحه ، مؤكدا ان الوزارة وبتوجيه من مجلس التعليم العالي تسعى الى التوسع في الابتعاث وتنويع الدول التي تبتعث اليها الطلبة ، حيث تقوم الوزارة بجهود كبيرة للتعرف اولا على أي دولة او جهة ابتعاث قبل ان تقوم بتوجيه الطلبة اليها .
وفي سؤال لـ (الوطن ) : حول شكوى بعض الطلبة المبتعثين الى تركيا بالعام الجامعي الماضي وصعوبة اللغة هناك وغيرها من المشاكل قال سعادته : نحن نقيم كل دولة قبل ان نبتعث اليها أي طالب ، وما حدث في تركيا هو تهويل للواقع اكثر من كونه حقيقة ، مبينا ان كل طالب يبتعث لاي دولة يواجه العديد من التحديات والصعوبات وكثير من الطلبة لا يستطيعون التأقلم مع هذه الصعوبات ويعودون الى السلطنة ، وبعضهم يتاقلم ويكمل دراسته ويتفوق على تلك الصعوبات والتحديات ، مشيرا الى ان هذه الصعوبات تقع حتى في جهات ابتعاث قديمة وبها طلبة عرب ومسلمين فما بالك بجهة ابتعاث تعتبر جديده .
وحول المشاكل التي حدثت بنظام التصحيح الالكتروني في تصحيح امتحانات الشهاده العامة ومدى التنسيق بين وزارتي التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم حول هذا الجانب اوضح وكيل وزارة التعليم العالي ان الوزارة ليست لها علاقة مباشرة في هذا الجانب ، والتصحيح الالكتروني ضرورة لابد منها وتطبقه معظم دول العالم خصوصا مع زيادة عدد الطلبة ومتطلبات السرعة في الحصول على النتائج .
واوضح الصارمي ان على الطالب مع ولي امره ان يختار الاختيار الذي يناسبه في التخصص وجهة الابتعاث حتى لا يفقد المقعد الذي قبل فيه ، حيث لن يسمح للطالب بعد نهاية فترة التغيير بتعديل رغبته او الجهة التي يبتعث اليها ، مؤكدا ان مركز القبول الموحد لا يتدخل في عملية الاختيار التي يقوم بها الطالب ،وعلى الطالب التركيز والتشاور مع ولي امره فيما يختاره من تخصص او جهة ابتعاث ، موضحا ان الطالب غير ملزم بدولة معينة او تخصص معين .
وحول اعداد المقاعد الدراسية بمؤسسات التعليم العالي وعدم مواءمتها مع اعداد مخرجات الشهادة العامة قال الصارمي : عدد المقاعد مواز لاعداد المقاعد التي توفرت بالعام الماضي ، مؤكدا ان الوزارة تسعى بشكل مستمر الى زيادة اعداد المقاعد الدراسية بمؤسسات التعليم العالي ، واشار سعادته الى ان التخصصات كذلك وصلت الى مرحلة كبيرة من التنوع والثراء ، وقال ان هناك عدد كبير ممن هم مسجلين في الشهادة العامة هم موظفين في الاصل ويكملون دراستهم بالشهاده العامة ، مشيرا الى ان اعداد الطلبة المستوفين للشروط اقل من من الاعداد المسجلة بالشهادة العامة ، مبينا ان العام الماضي تم استيعاب 90% من مخرجات الشهادة العامة والمستوفين للشروط بمؤسسات التعليم العالي .
واكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي خلال المؤتمر الصحفي ان الوزارة على استعداد لتنويع التخصصات الموجودة بالسلطنة والتي تبتعث اليها الطلبة ، موضحا انها تقوم بشكل مستمر بدراسة حاجة السوق وفي حالة وجود حاجة لدى سوق العمل لتخصص معين يتم فتحه بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وان لم يكن موجودا يتم ابتعاث طلبة للخارج لدراسة ذلك التخصص .

التوعية والإرشاد
وتحدث سعادة الدكتور عن التوعية والارشاد التي قام بها مركز القبول الموحد خلال الفترة الماضيه وقال : قام المركز بإعداد وطباعة دليل الطالب الذي يحتوي على شرح لجميع الإجراءات والأنظمة وأنواع البرامج الدراسية ومتطلباتها ، حيث بين سعادته ان الدليل سيوزع لجميع الطلبة الدارسين لشهادة دبلوم التعليم العام داخل السلطنة والملحقية الثقافية بأبوظبي، وسيتم التواصل مع الملحقيات الثقافية الأخرى بشان توعية الطلبة الدارسين خارج السلطنة.
مشيرا الى ان هناك دليل آخر يستهدف الطلبة الدارسين للشهادات الدولية داخل السلطنة وخارجها ، وقد تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om باللغتين العربية والإنجليزية وبإمكان الطلبة تصفحهما إلكترونياً.

وأضاف الصارمي : كما نظم مركز القبول الموحد خلال شهر فبراير الماضي (26) حلقة عمل لعدد (1153) إخصائياً للتوجيه المهني في جميع محافظات السلطنة، وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، وهدفت هذه الحلقة إلى مناقشة الأخطاء التي يقع فيها الطلبة في مراحل التسجيل والقبول المختلفة بالإضافة إلى تقديم مزيدا من الشروحات والتوضيحات عن إجراءات التسجيل والمستجدات في نظام القبول الإلكتروني، وتم خلال اللقاءات الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم، حتى يتمكن إخصائيو التوجيه المهني في كل مدرسة من نقل هذه الشروحات والمعلومات لطلبة دبلوم التعليم العام.

واكد سعادته ان مركز القبول الموحد يحرص سنويا على المشاركة في البرامج الإعلامية المختلفة لعرض المستجدات في اجراءات القبول والنظام الإلكتروني ، وعليه فإن المركز يحث الطلبة على متابعة هذه البرامج ومتابعة الصحف المحلية التي تنشر المستجدات والإعلانات التوعوية والتوجيهية للطالب.

واشار الى ان الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد www.heac.gov.om يعتبر بوابة لتزويد المستفيدين من نظام القبول بجميع المعلومات والبيانات التي يحتاجون إليها، ويتم تحديث بيانات الموقع بشكل مستمر باللغتين العربية والإنجليزية.

وحث سعادته الطلبة على الاستعانة بالعروض المرئية (فلاشات) المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمركز، والتي يتم من خلالها تقديم شروحات عن أهم إجراءات التسجيل والقبول والخطوات الواجب على الطلبة إتباعها عند التعامل مع نظام القبول الإلكتروني.
نصائح للطلبة
ونصح سعادته الطلبة بضرورة قراءة دليل الطالب قراءة متأنية لفهم إجراءات التسجيل ومعرفة البرامج المطروحة وشروط الالتحاق واختيار ما يتناسب منها مع رغباتهم وموادهم الدراسية التي درسوها في مراحل التعليم العام، وادراجها في طلب الالتحاق بنظام القبول الإلكتروني مرتبة حسب الأفضلية لديهم.
كما نصحهم على ضرورة إستشارة أولياء أمورهم بشأن إختيارهم للبرامج الدراسية ومكان الدراسة وخصوصا البرامج الدراسية الخاصة بالبعثات الخارجية.
وبين سعادته اهمية الإطلاع على فترات التسجيل بالنظام وعرض نتائج القبول واعتماد العروض، والإلتزام باستكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي.
كما نوه الصارمي باهمية التأكد من صحة البيانات الشخصية الواردة من وزارة التربية والتعليم خاصة رقم البطاقة الشخصية (الرقم المدني)، وتاريخ الميلاد، ونوع الجنس، والمحافظة ، والولاية، والقرية، لما لهذه البيانات من أهمية في عملية توزيع البرامج الدراسية حسب شروط التسجيل والالتحاق بها. موضحا ان على الطالب إبلاغ الجهة المعنية بوزارة التربية والتعليم في حال وجود خطأ في بياناته الأساسية.
وقال سعادته : على جميع الطلبة التسجيل بالنظام بغض النظر عن نتائج إمتحانات الفصل الدراسي الأول، إذ يتحقق النظام خلال هذه الفترة فقط من توفر متطلبات المواد في البرامج الدراسية، ولا يتحقق من الدرجات في إمتحانات الفصل الأول.
مشيرا الى انه يمكن للطلبة غير النظاميين الحصول على الدليل من المدارس المسجلين بها و على الطلبة إستشارة أخصائيي التوجيه المهني بالمدرسة في عملية التسجيل و التأكد من إدراج أرقام الهواتف النقالة الخاصة بالطالب، حسب ما هو موضح بصفحة البيانات في نظام القبول الإلكتروني، وذلك من أجل سهولة التواصل معه وتوفير الخدمات اللازمة له من خلال نظام الرسائل القصيرة والتي وصلت حتى الآن 24 خدمة، ومن ضمنها خدمة تمكين الطالب من معرفة التغييرات التي تحدث في القائمة الخاصة بتسجيله للبرامج الدراسية حتى يكون على علم بأي تعديل فيها.
ونصح الصارمي بعدم تغيير أرقام الهواتف النقالة بعد تسجيلها في بيانات الطالب خلال مراحل التسجيل والقبول حتى يتمكن من تلقي الرسائل النصية القصيرة التي ترسل له من نظام القبول الإلكتروني. علما بأن النظام لا يرسل رسائل نصية قصيرة إلى أرقام الهواتف الدولية خارج السلطنة.
طرق التواصل مع المركز
واوضح سعادته طرق التواصل مع المركز وقال في حالة وجود أية إستفسارات أو أسئلة يرجى من الطلبة استخدام كافة الخدمات الإلكترونية المتوفرة، مثل قنوات التواصل الإجتماعي (الفيس بوك HEAC.OMAN، والتويتر@HEAC_INFO)، والبريد الإلكتروني info@heac.gov.om فهناك مشرفون حريصون للرد على جميع استفسارات الطلبة والتحاور معهم من خلال الموضوعات المتعلقة بالقبول والتسجيل وأية استفسارات أخرى تتعلق بمؤسسات التعليم العالي وتوفير الدعم الفني لهم.
كما ان بإمكان الطلبة التواصل مع دائرة شؤون المراجعين بالوزارة أو مؤسسات التعليم العالي بالنسبة للإستفسارات التي تتعلق بمرافقها والبرامج الدراسية وشروطها.
كما يمكن للطلبة التواصل مع المختصين بالمركز عبر الأرقام التالية:
هواتف: (24340731) أو (91199983-91110084) خلال ساعات الدوام الرسمي. فاكس: ( 24340717) – (24340702)..

إلى الأعلى