الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير النقل والاتصالات وأمين عام وزارة الخارجية يستقبلان مستشار الدولة الصيني
وزير النقل والاتصالات وأمين عام وزارة الخارجية يستقبلان مستشار الدولة الصيني

وزير النقل والاتصالات وأمين عام وزارة الخارجية يستقبلان مستشار الدولة الصيني

مسقط ـ العمانية :
التقى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أمس بفندق جراند حياة مسقط معالي وانغ يونغ مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.
وقد تم خلال اللقاء بحث تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية وسبل زيادة حجم الاستثمار عبر الدخول في المشاريع المتعلقة بسكك الحديد.
وقال معالي وزير النقل والاتصالات : إن الجانب الصيني قد أبدى ارتياحه الكبير لتفعيل نشاط الاستثمارات بين البلدين الصديقين خاصة وأن الجانب الصيني ينظر في توسيع استثماراته في كافة أنحاء العالم ومنها السلطنة التي يرى الجانب الصيني بأنها بلد آمن ومستقر وتتمتع بموقع استراتيجي وبها بنية أساسية جاذبة للاستثمار.
واضاف معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية بأن اللقاء تضمن ايضا مناقشة كيفية وضع آليات للتعاون المشترك بين البلدين لتفعيل طريق الحرير وبناء هذا الحزام نظرا لتوجه الحكومة الصينية لتفعيله مرة اخرى والسلطنة تاريخيا تعد جزءاً من هذا الطريق والمشروع الطموح.
واشار معاليه إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة إمكانية دخول الجانب الصيني في تنفيذ بناء سكك الحديد داخل السلطنة التي تربط مواقع المعادن بالموانئ خاصة وأن الشركات الصينية تعد مؤهلة لمثل هذه المشاريع الكبيرة موضحا بأنه تم خلال اللقاء الحديث عن إمكانية استغلال الموقع الاستراتيجي للسلطنة عبر زيادة الاستثمارات والمصانع في المناطق الحرة والاقتصادية.
وقال معالي وزير النقل والاتصالات : إن الجانب الصيني قد طلب تفعيل خطوط النقل الجوية بين البلدين خاصة وأن الطيران العماني يقوم حاليا بتوسعة أسطوله وهناك نية لتدشين خطوط مباشرة إلى بعض المدن الصينية.
حضر المقابلة من الجانب العماني سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل والمهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي لقطارات عمان ومن الجانب الصيني سعادة السفير الصيني المعتمد لدى السلطنة.
من ناحية أخرى معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية امس بفندق جراند حياة مسقط معالي وانغ يونغ مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.
تم خلال اللقاء بحث تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وقد وصف معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي الجوانب السياسية بين البلدين بالجيدة والعلاقات السياسية ممتازة، وقال : هناك تقارب وتطابق في الكثير من التوجهات السياسية والمواقف حول الكثير من القضايا وسوف ننظر في دعم العلاقات السياسية والدبلوماسية كلما اقتضت الحاجة لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والثقافي والتعليمي بين البلدين في المستقبل.
وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية : إن اللقاء كان إيجابياً ونتطلع من زيارة مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية الى النهوض بعلاقات اعمق واوسع اقتصادية وثقافية وعلمية وأن تشهد في الفترة القادمة أيضا نمواً في التعاون في مجال السياحة والنقل بين البلدين حيث سيدشن الطيران العماني اولى رحلاته المباشرة بين البلدين خلال الصيف الحالي وبالتالي نتطلع الى تدفق مزيد من الاستثمارات الصينية خاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حيث سيتم اليوم التوقيع على اتفاقية انشاء حديقة صناعية صينية في المنطقة.
كما قام معالي وانغ يونغ مستشار الدولة نائب رئيس الوزراء بجمهورية الصين الشعبية امس بزيارة إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط .
وقد استمع معاليه خلال زيارته إلى موجز عن الدار والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية .
وتعرف معاليه خلال تجواله في مسرح الدار والمرافق الأخرى على الثراء المعماري الذي تتميز به الدار وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة .
كما اطلع الضيف على الدور الذي تقوم به دار الأوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى .

إلى الأعلى