الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / القوات العراقية تبدأ تحرير الفلوجة .. وقذائف على (الخضراء)
القوات العراقية تبدأ تحرير الفلوجة .. وقذائف على (الخضراء)

القوات العراقية تبدأ تحرير الفلوجة .. وقذائف على (الخضراء)

بغداد ـ (الوطن) ـ وكالات:
بدأت القوات العراقية عملية تحرير الفلوجة من قبضة ارهابيي داعش فيما سقطت قذائف على المنطقة الخضراء في قلب العاصمة العراقية.
ونشبت اشتباكات بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم داعش بالقرب من الفلوجة مع قصف الأحياء الواقعة وسط المدينة في الساعات الأولى من هجوم لاستعادة السيطرة على المدينة الواقعة غرب بغداد. وقد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع.
وقال سكان إن اشتباكا وقع في منطقة الهياكل على المشارف الجنوبية للمدينة كان من أولى المواجهات المباشرة بين الطرفين. وقال مسؤول محلي إن القوات أيضا اقتربت من ضاحية الكرمة الشمالية للتخلص من المسلحين قبل توجيه انتباهها لوسط المدينة.
واستهدفت ضربات جوية وقصف بقذائف الهاون خلال الليل أحياء داخل المدينة لكن القصف هدأ بحلول النهار.
ووصف المتحدث باسم الجيش العراقي العميد يحيي رسول في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي تقدم القوات بأنه حذر ويعتمد على المهندسين الذين يفككون القنابل التي زرعها المتشددون على جانب الطريق.
وتقع الفلوجة على بعد 50 كيلومترا من بغداد وكانت المدينة الأولى التي تقع في أيدي التنظيم في يناير 2014.
وقال التلفزيون الرسمي العراقي إن رئيس الوزراء حيدر العبادي زار مركزا للقيادة أقيم في منطقة قريبة للإشراف على العمليات العسكرية.
من ناحية اخرى قالت السلطات العراقية إن ثلاث قذائف مورتر سقطت قرب المنطقة الخضراء المحصنة بالعاصمة العراقية بغداد في أول هجوم من نوعه منذ أكثر من عام قرب المجمع الذي يضم عدة سفارات ومبان حكومية.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
وقال بيان عسكري وضابط شرطة إن قذائف المورتر أُطلقت من شارع القناة في شرق بغداد وسقطت على حي الكرادة على بعد أقل من كيلومتر من المنطقة الخضراء على الجانب المقابل من نهر دجلة.
وكان محتجون مناهضون للفساد اخترقوا المنطقة الخضراء مرتين خلال الشهر المنصرم واقتحموا البرلمان ومقر الحكومة مما أثار تساؤلات بشأن قدرة الحكومة على إرساء الأمن في العاصمة أثناء قتالها تنظيم داعش في المحافظات الشمالية والغربية.

إلى الأعلى