السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه 2016 بمركز عمان الدولي للمعارض
افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه 2016 بمركز عمان الدولي للمعارض

افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه 2016 بمركز عمان الدولي للمعارض

نفط عمان توقع اتفاقيتي تعاون مع “الكهرباء والمياه ” و ” نماء ”
وزير البيئة : ما تم عرضه من ابتكارات وأفكار تساهم في تطوير قطاع الطاقة في السلطنة
رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه : المعرض والمؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والآراء في قطاعي الكهرباء والمياه
تغطية ـ عيسى اليعقوبي :
نظمت صباح أمس الهيئة العامة للكهرباء والمياه بالتعاون مع شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو ) مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه 2016 بمركز عمان الدولي للمعارض رعى حفل الافتتاح معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، بحضور سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه وعدد من أصحاب السعادة والمدعوين .
بدأ المؤتمر بكلمة ألقاها المهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه والتي تحدث فيها حول تأثير انخفاض أسعار الطاقة على قطاع الطاقة والمياه بالسلطنة.
عقب ذلك ألقى فابيو إسكافاليني كبير الاقتصاديين للصندوق العماني للإستثمار الكلمة الرئيسية للحفل والتي تطرقت الى الاقتصاد العماني بشكل عام واستثمار قطاع الكهرباء والمياه في السلطنة بشكل خاص.
وشهد المؤتمر توقيع اتفاقيتي تعاون الأولى بين شركة تنمية نفط عمان والهيئة العامة للكهرباء والمياه حيث وقع سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة و راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة بين الهيئة وشركة تنمية نفط عمان حول مجالات التعاون الممكنة.
كما تم التوقيع على اتفاقية الربط الكهربائي بين شركة تنمية نفط عمان ومجموعة نماء ممثلة بالشركة العمانية لنقل الكهرباء والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ووقع الاتفاقية كلا من راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان والمهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه والمهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء .
عقب ذلك اطلع معالي محمد التوبي راعي الحفل على أركان المعرض الذي يشارك فيه أكثر من 100 مؤسسة حكومية وخاصة ومحلية وإقليمية وثمان مؤسسات صغيرة ومتوسطة، كما تم إتاحة مساحة بالمعرض لطلبة من جامعة السلطان قابوس لعرض ابتكاراتهم العلمية في مجال الطاقة والمياه.
هذا وقد أكد معالي وزير البيئة والشؤون المناخية بأن ما عرض اليوم من ابتكارات وأفكار تساهم في الدفع بمشاريع الطاقة والمياه ، ومشاركة أكثر من مائة شركة في هذا المعرض يعد إنجازا وتقدما كبيرا على ما هو متاح والتقنيات التي عرضت لأول مرة ، مضيفا بأن المؤتمر سوف يقدم الكثير من أوراق العمل في مجال الطاقة ورفع مستواها وأيضا التقليل من الفاقد سواء في المياه أو الكهرباء وأشار معاليه إلى أن هناك طرقا تم عرضها تفيد في ترشيد استخدام الطاقة والمياه قد تساعد المعنيين في قطاع الطاقة على الاستفادة المثلى مما هو معروض .
من جهته أشار سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه إلى أن هذا المعرض والمؤتمر السنوي فرصة لتبادل الخبرات والآراء والمستجدات على ساحة قطاع الكهرباء والمياه مضيفا بأن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة تنمية نفط عمان متعلقة بمجالات عدة أهمها الاستفادة من خبرات شركة تنمية نفط عمان في تطوير المهارات والكفاءات الفنية في الهيئة وهذا مجال جيد ونحن نتطلع أن نستفيد من تجربة شركة تنمية نفط عمان في هذا المجال.
تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه يستمر لثلاثة أيام متضمنا مناقشة عدد من الموضوعات والمحاور المتعلقة بقطاعي الطاقة والمياه يتحدث خلالها 35 متحدثا من السلطنة وخارجها وأبرز ما سيتم مناقشته تأثير انخفاض أسعار النفط على قطاع الطاقة والمياه والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وإدارة شبكات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي ، ومستقبل الطاقة في السلطنة وعدد من الموضاعات الأخرى المعنية بقطاع الكهرباء والمياه.

إلى الأعلى