الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / 300 تربوي يناقشون لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية
300 تربوي يناقشون لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية

300 تربوي يناقشون لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية

* وكيل التخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية : الانتهاء من تعديلات اللائحة والبدء في تطبيقها العام الدراسي القادم

ناقش اللقاء التربوي الذي تنفذه اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية صباح أمس لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية.. معايير الممارسة.. فاعلية التطبيق” بحضور سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وعدد من مديري ومديرات العموم بديوان عام الوزارة وتعليميات المحافظات.
بدأ اللقاء بكلمة اللجنة المنظمة ألقاها نصيب بن المر الصبحي عضو اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها قال فيها: دأبت الوزارة على فتح آفاق الحوار وترسيخ مبدأ تبادل الأفكار ومناقشة الرؤى والمقترحات بين كافة أعضاء الأسرة التربوية سعيا منها نحو تجويد العملية التعليمية وتحسين مستوى الخدمات التربوية والرقي بمستويات التحصيل الدراسي مما يحقق الجودة المنشودة ويواكب متطلبات العمل التربوي والتطورات الحاصلة في ميادين التربية والتعليم تجسيدا للنهج الذي تسير عليه في إجراء المراجعة الشاملة لمنظومة التعليم بالسلطنة.
وأضاف : استنادا لهذا المبدأ قامت اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها بالوزارة منذ تشكيلها على ترجمة هذه الرؤى فأخذت على عاتقها عقد سلسلة من اللقاءات مستندة في ذلك إلى مبدأ إفساح المجال أمام العاملين في الحقل التربوي للمشاركة في مراجعة خطط الوزارة في تطوير التعليم والارتقاء بجودة المخرجات،ترسيخا لمبدأ الحوار الهادف الذي يسهم في بناء السياسات التعليمية وتطويرها.
وأشار الدكتور سيف بن سعيد المعمري مستشار الوزيرة للادارة التربوية رئيس اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها: يأتي تنظيم هذا للقاء بناء على تعليمات معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بهدف الاستماع لوجهات نظر المعنيين في الحقل التربوي في هذه اللائحة ، وذلك استمرارا لنهج الوزارة في إشراك الحقل التربوي في مختلف الجوانب التربوية، وإجراء التعديلات اللازمة عليها بما يتوافق والمستجدات الحاصلة في الحقل التربوي ، ولا شك أن اللقاء خرج بالعديد من المرئيات الهادفة التي ستعمل الوزارة على دراستها ومناقشتها والنظر في كيفية تضمينها في اللائحة الجديدة .
افتتح بعدها سعادة سعود البلوشي اللقاء مؤكدأ أهمية اللقاء الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى الاستماع لآراء ومقترحات التربويين الحاضرين حول موضوع اللائحة حسب الملاحظات التي رصدوها أثناء التطبيق التجريبي للائحة مشيرا سعادته إلى سعي الوزارة للانتهاء من اللائحة والبدء في تطبيقها بداية العام الدراسي القادم 16/2017م.
قدم بعدها فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات وثريا الراشدية المدير العام المساعد لتنمية الموارد البشرية الورقة الأولى وكانت بعنوان نظام المؤشرات التربوية وهدفت الورقة إلى التعريف بمكونات نظام المؤشرات التربوية، وإعطاء الحضور صورة واضحة عن كيفية الاستفادة منه في الجوانب التعليمية والتي من بينها متابعة انتظام الطلبة وسلوكياتهم إلى جانب إمكانية معرفة المدرسة لمستويات التحصيل الدراسي للطلبة سواء على مستوى المدرسة أو المحافظة أو السلطنة بشكل عام.
وجاءت الورقة الثانية بعنوان قبول وانتقال الطلبة ومتابعة الانتظام الدراسي والانضباط الطلابي بالمدارس الحكومية قدمها سعود البحري من المديرية العامة للتقويم التربوي أشار فيها إلى أهم التعديلات التي تم إضافتها إلى لائحة شؤون الطلاب والتي استعرضها وفقا لفصول اللائحة.
واختتمت أوراق العمل بورقة عن”النظام الإلكتروني للائحة شؤون الطلاب” قدمتها فاطمة العويسية من المديرية العامة لتقنية المعلومات استعرضت فيها عددا من الحالات التي تم إدخالها في نظام البوابة التعليمية كتطبيق لبنود لائحة شؤون الطلاب، وعدد الحالات الخاصة بهذه البنود، موضحة كيفية الاستفادة الفعلية من الخدمات التي تقدمها البوابة التعليمية.بعد ذلك فتح باب النقاش للحضور في الجوانب ذات الصلة بلائحة التنظيم ومرئياتهم حيالها ومقترحاتهم التطويرية لبعض مواد اللائحة.

إلى الأعلى