الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “السياحة” تستعد لتدشين مشروع التاكسي السياحي

“السياحة” تستعد لتدشين مشروع التاكسي السياحي

كلفت إحدى الشركات بإدارته
قامت وزارة السياحة بتكليف شركة الابتكار للتقنية المعلوماتية بإدارة سيارات الأجرة في فنادق الخمس والأربع والثلاث نجوم وميناء السلطان قابوس السياحي بمحافظة مسقط بما يتماشى مع أهداف وزارة السياحة لتنظيم سيارات الأجرة وذلك بهدف تقديم قيمة مضافة للقطاع السياحي وإثراء التجربة للزوار وللمواطنين والمقيمين.
وسيضم المشروع أحدث التقنيات في مجال سيارات الأجرة وسيعمل على زيادة دخل الأفراد من أصحاب مركبات الأجرة باستخدام مركباتهم الخاصة عوضاً عن سيارات الشركة، وفي المقابل سيتيح المشروع أيضاً استخدام خاصية الإعلان على هيكل المركبة لزيادة دخل أصحاب سيارات الأجرة .
وستتولى الشركة التي تدير المشروع توفير هواتف ذكية مع اشتراك 2 جيجا بايت شهريا لكل سائق، وستعمل على التسويق للمشروع محلياً وعالمياً، وسيحظى أصحاب سيارات الأجرة المشاركة في المشروع على خصومات خاصة في تأمين المركبات والتأمين الصحي وشراء المركبات الجديدة. وسيتم تخصيص 3% من إيرادات المشروع للمسؤولية الاجتماعية والتي ستخدم أصحاب سيارات الأجرة .
كما سيتكفل المشروع بتنظيم عمليات نقل السياح وذلك بعد تزويد سائقي سيارات الأجرة تحت مظلة المشروع بتدريب متخصص في مجال خدمة العملاء وتطوير مهاراتهم في تعلم اللغة الإنجليزية وطرق القيادة الآمنة على الطريق وسيحصلون على شهادة (IRU) المعتمدة دولياً في مجال الأمن والسلامة.
وسيتضمن المشروع مركز للاتصال يعمل على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، وغرفة تحكم خاصة بمراقبة موقع سيارة الأجرة وتحركها من وإلى الموقع وذلك لتوفير الأمن والسلامة للسائق والراكب،وقسم خاص لتلقي الشكاوى والمقترحات وذلك بهدف تطوير الخدمة وضمان حقوق كلا الطرفين (سائق المركبة والراكب).
وستدشن الشركة تطبيق للهواتف الذكية يمكّن السائق والسائح من تحميله مجاناً في نظامي IOS وAndroid حيث سيتمكن السائق من الحصول على اسم المستخدم والرمز السري بسهولة، ومعرفة مكان السائح عن طريق خريطة جوجل المرتبطة بالتطبيق لتسهيل عمليه تحديد المواقع، وتحديد وجهة السائح تلقائيا وتحديد التسعيرة المكلفة للمسار، كما سيمكن التطبيق الاتصال بالسائح والعكس، وإرسال تأكيد الحجز من قبل السائق للسائح، وإمكانية الدفع المسبق عن طريق التطبيق لضمان حق السائق وإرسال الإيصالات الإلكترونية للسائح لضمان حقه.
تطبيق السائح
أما السائح، فسيتم توفير تطبيق خاص له وسيتوفر بشكل مجاني في كذلك في نظامي IOS وAndroid وسيمكن السائح من تجيل الدخولمن خلال اسم المستخدم والرمز السري وكذلك إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني والحجز من خلاله. كما يوفر التطبيق إمكانية تحديد هوية السائق قبل حجزه ومعرفة سيرته الذاتية وصورته وموقع تواجده والسرية التامة لمعلومات السائح والبحث عن سيارات الأجرة عن طريق خريطة جوجل وحجز أقرب الخدمات من الموقعوحساب المسافة وتكلفة المسار المحدد تلقائيا من قبل السائح وإخطار السائح لدى وصول سيارة الأجرة وإمكانية تقييم سيارات الأجرة من قبل السائح والدفع عن طريق التطبيق.

إلى الأعلى