الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / وزراء خارجية (التعاون) يبحثون مع لافروف سبل تسوية النزاعات في المنطقة
وزراء خارجية (التعاون) يبحثون مع لافروف سبل تسوية النزاعات في المنطقة

وزراء خارجية (التعاون) يبحثون مع لافروف سبل تسوية النزاعات في المنطقة

موسكو ــ العمانية:
عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف امس في موسكو اجتماعهم الوزاري المشترك الرابع “الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي”. وشارك في الاجتماع معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ووزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت.
وناقش الاجتماع الوزاري التطورات في الشرق الأوسط وسبل تسوية النزاعات في المنطقة بطرق سلمية، وارساء الاستقرار فيها وقضايا ضمان الأمن في منطقة الخليج وكذلك التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة التحديات الأخرى. كما ناقش الاجتماع الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض اي تدخل في شؤونه الداخلية. وتناول الاجتماع تطورات الوضع في سوريا بما في ذلك المساعدة على تنفيذ اتفاق الهدنة ووقف الاعمال القتالية ساري المفعول بسوريا والمباحثات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف وايصال المساعدات الانسانية للاجئين السوريين ورفع المعاناة عن الشعب السوري. وبحث الاجتماع افاق تطوير العلاقات التجارية ـ الاقتصادية والاستثمارات بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي. وتحضيرا للاجتماع الوزاري المشترك الروسي الخليجي انعقد في موسكو أمس الاول الاربعاء كبار المسؤولين في الوفود الخليجية المشاركة والجانب الروسي.
الى ذلك، أكد وزيرا خارجية روسيا والسعودية سيرجي لافروف وعادل الجبير تطابق وجهات نظر أطراف الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا حيال مكافحة الإرهاب. وقال لافروف، لدى افتتاحه الاجتماع في موسكو إن المشاركين في الاجتماع دعوا إلى تعزيز التنسيق فيما بين روسيا والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في سوريا. وقال إن الحوار في إطار “روسيا – مجلس التعاون الخليجي” أثبت خلال السنوات الأخيرة فعاليته بشأن القضايا الإقليمية والعالمية ، معربا عن أمله في أن يمنح الاجتماع الجديد في موسكو زخما جديدا لهذا الحوار. وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو أجرت منذ الجولة الأخيرة من هذا الحوار في عام 2014 العديد من الاتصالات واللقاءات على المستوى الأعلى مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. من جانبه قال الجبير ” إن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى إلى بناء أصدق علاقات مع روسيا في جميع المجالات، بما في ذلك في مجالات الاستثمارات والتعليم والتعاون التقني والمشاورات السياسية، وذلك “خدمة لمصالح دولنا وشعوبنا. وأشار الوزير السعودي إلى توافق مواقف دول الخليج وروسيا بشأن ضرورة احترام السيادة وإقامة علاقات حسن الجوار وسياد القانون الدولي ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مؤكدا تمسك مجلس التعاون الخليجي بالتزاماته في مجال مكافحة الإرهاب، وأضاف إن دول الخليج تحترم وتثمن موقف موسكو بشأن حل القضية الفلسطينية. وقال الجبير : “نثمن موقف روسيا في احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها”، لافتاً إلى الاتفاق مع روسيا على تكثيف الجهود في مكافحة
الإرهاب، إضافة إلى بحث أهمية تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا وإدخال المساعدات. كما أكد الجبير على أن الاجتماع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون وروسيا كان مثمراً، وأنه تم الاتفاق على تفعيل آلية التنسيق والتشاور بين الطرفين، وشدد على أن روسيا بإمكانها لعب دور في مكافحة الإرهاب ومواجهة الأزمات في المنطقة، قائلاً: “نعمل مع روسيا على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة”.

إلى الأعلى