الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / عدوان اسرائيلي على غزة وقوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس المحتلتين
عدوان اسرائيلي على غزة وقوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس المحتلتين

عدوان اسرائيلي على غزة وقوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس المحتلتين

رسالة فلسطين المحتلة – من رشيد هلال وعبد القادر حماد :
نفذ الاحتلال الاسرائيلي أمس عدوانا على قطاع غزة، حيث أغارات طائراته الحربية على موقعي تدريب يتبعان لحركة المقاومة “حماس” في قطاع غزة. فيما شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملة اعتقالات طالت عدد من الفلسطينيين بالضفة والقدس المحتلتين.
ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن طائرات الاحتلال أطلقت صاروخين على موقع للقسام جنوب غرب رفح ، فيما استهدفت الغارة الثانية موقع “شهداء القسام” غربي مخيم النصيرات وسط القطاع. واكدت مصادر طبية فلسطينية عدم وقوع اصابات في الغارات الاسرائيلية فيما لحقت أضرار مادية ببعض المنازل القريبة من المواقع. وكان جيش الاحتلال ادعى سقوط صاروخ فلسطيني في ساعة متأخرة من الليلة فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط قذائف في حقول مستوطنات يهودية غلاف غزة الليلة قبل الماضية. وقال في بيان له”: سقطت قذائف في حقول مفتوحة قرب مستوطنة شاعر هنغيف دون اصابات ولم تنطلق صافرات الانذار لعدم وجود سكان هناك.” فيما تحدثت مصادر اسرائيلة أخرى عن سقوط 4 صواريخ, سقطت ثلاثة منها على حدود غزة وواحد سقط في شعار هنغيف. كماادعت مصادر اسرائيلية اطلاق حركة حماس صاروخين من داخل قطاع غزة باتجاه البحر. وأضافت المصادر ان عملية الاطلاق جرت كما يبدو في سياق سلسلة تجارب وتدريبات تقوم بها الحركة. وكان قطاع غزة شهد موجة توتر بين حماس وإسرائيل مطلع الشهر الجاري استمرت عدة أيام وأسفرت عن استشهاد فلسطينية وإصابة عدد أخر بجروح إثر قصف مدفعي وجوي إسرائيلي.
الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 8 فلسطينيين من محافظتي نابلس والقدس، فيما احتجزت طفلتين لعدة ساعات، في مدينة الخليل. وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين من نابلس، وهم: ليث خميس حمد (15 عاما)، ومصطفى عبد الرحيم واوي، وأمجد سمحان، وحسن ماجد الجرف (27 عاما(. كما اعتقلت تلك القوات الشّاب محمد نافع حمايل عند حاجز “جبع” شمال مدينة القدس، وكلا من شادي محمد محسن (30 عاما)، وداوود محمد عياد (40 عاما) من بلدة أبو ديس شرقا، علاوة على اعتقال الشّاب علاء شوقي بيدس، من قرية الجديرة شمال غرب القدس. فيما احتجزت قوات الاحتلال الطفلتين ماهرة ماهر برقان وسارة صلاح سدر اللتين تبلغان الثانية عشرة من العمر بالقرب من الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، وأطلقت سراحهما بعدها بساعات. وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس الخميس شابا خلال مداهمات في مدينة نابلس ومخيم عسكر الجديد شمال الضفة الغربية المحتلة. وذكرت مصادر محلية لوكالة “صفا” أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد السمحان بعد مداهمة منزله بحي المعاجين غربي المدينة، وتفتيشه وتخريب محتوياته. كما داهمت منزل الشاب أحمد الصلاج في مخيم عسكر الجديد شرق المدينة، في محاولة لاعتقاله حيث لم يكن يتواجد في البيت، وتم تفتيش المنزل وتخريب محتوياته. يذكر أن الصلاح أسير محرر أطلق سراحه قبل حوالي أسبوعين، بعد ثلاثة شهور من الاعتقال.
هذا، وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي التنكيل بالفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي عن سقوط قذائف داخل أراضي 48. وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من قلقيلية قرب مستوطنة أرائيل، المقامة عنوة على أراضي سلفيت. وأوضحت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد هاشم شاهين( 22 عاما) من سكان المدينة على حاجز متنقل جرى نصبه قرب مستوطنة ارائيل، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة. وفي جنين، أصدرت محكمة الاحتلال في معسكر سالم، حكما بالسجن الفعلي وغرامة مالية على أسيرين من جنين. وذكر ذوو الأسيرين إبراهيم عمور من رمانة، وبراء عابد من كفردان أن المحكمة المذكورة حكت بالسجن الفعلي على كل منهما، لمدة 15 شهرا وثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 3 آلاف شيقل.
من جهة اخرى، قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، هدم منازل و”بركسات” زراعية وشبكة كهرباء وتجريف طرق في قرية دوما جنوب مدينة نابلس. وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لـ معا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قررت هدم أربعة منازل وبركسا زراعية وشبكة كهرباء محلية، اضافة إلى تخريب واغلاق طرق زراعية في منطقة أبو صفي الواقعة شرقي قرية دوما جنوب مدينة نابلس. وأضاف دغلس أن ما يسمى بالادارة المدنية الإسرائيلية قامت بابلاغ المواطنين رسمياً بهذا القرار، بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة جيم والتي تخضع لسيطرة امنية اسرائيلية كاملة، وأن الادارة المدنية امهلت المواطنين 45 يوما للاعتراض على هذا القرار قبل تنفيذ عمليات الهدم. وأكد ان القرار شمل المواطنين التالية اسماؤهم: سفيان علي دوابشة- منزل طابقين، عبد الحليم رزق دوابشة- بركس زراعي وغرفة، عائلة مرار- مزل طابقين، محمد فقير- منزل ثلاث طبقات بمساحة 400 متر، ابو شادي كرشان- بركس، أحمد عبد الخالق دوابشة- شبكة كهرباء محلية، اضافة الى طريق زراعي بمساحة 600 متر.

إلى الأعلى