الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان ينخفض بمقدار 77 سنتًا و«برنت» دون الـ«50» دولاراً بفعل مخاوف تخمة المعروض
نفط عمان ينخفض بمقدار 77 سنتًا و«برنت» دون الـ«50» دولاراً بفعل مخاوف تخمة المعروض

نفط عمان ينخفض بمقدار 77 سنتًا و«برنت» دون الـ«50» دولاراً بفعل مخاوف تخمة المعروض

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس في ختام تداولات الأسبوع 69ر45 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ 77 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 46ر46 دولار .

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ 39 دولارًا و40 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 3 دولارات و6 سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري. فيما تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس الجمعة بعدما تخطت 50 دولاراً للبرميل مع تخوف المستثمرين من أن يؤدي ارتفاع أسعار الخام إلى عودة الإنتاج المتوقف ومن ثم زيادة التخمة في المعروض.
وتوقعت شركة شل أن أسعار النفط في الأسواق العالمية مستمرة في التعافي.
وتعرضت الأسعار أيضاً لضغوط من ارتفاع الدولار الذي تلقى دعماً من بيانات اقتصادية أميركية قوية بشكل عام وسط تنامي التوقعات بزيادة وشيكة في سعر الفائدة.
وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 34 سنتا أو ما يعادل 0.7% إلى 49.25 دولار للبرميل أمس الجمعة متراجعاً بذلك عن مستوى الذروة الذي بلغ 50.51 دولار للبرميل في الجلسة السابقة وهو الأعلى منذ أوائل نوفمبر.
وانخفض الخام الأميركي 31 سنتا أو ما يعادل 0.6% إلى 49.17 دولار للبرميل بعدما لامس 50.21 دولار للبرميل أمس الأول الخميس وهو أعلى مستوى منذ أوائل أكتوبر.وتخطى النفط 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في نحو سبعة أشهر يوم الخميس بعد تعطل بعض الإنتاج في كندا جراء حرائق الغابات هناك وبعدما ساعدت الهجمات في ليبيا وغرب إفريقيا على تقلص الإنتاج اليومي بواقع أربعة ملايين برميل لكن الخام ما لبث أن تراجع لينهي يوم أمس على انخفاض.
وذكر موقع إخباري أمس الجمعة أن من المتوقع أن تظل هوامش التكرير بشركة شل تحت ضغط بسبب التعافي الضعيف في الطلب على النفط، ونقل موقع «ذا إيدج ماركتس» عن رئيس شركة شل ريفاينينج (إس.آر.سي) داتوك لين لو قوله بعد الاجتماع السنوي العادي أمس الأول الخميس إن هامش التكرير بالشركة تراجع عن مستوى الذروة الذي بلغ سبعة دولارات للبرميل في المتوسط في 2015 إلى نحو 4.96 دولار للبرميل في الربع الأول من هذا العام.
أضاف لو «نتوقع أن يظل الهامش تحت ضغط إذا لم يرتفع الطلب لكن سعر النفط (مستمر) في التعافي».

إلى الأعلى