الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / كوريا الجنوبية تطلق قذائف تحذيرية على زورقين لـ«الشمالية» .. وترى الوقت غير مناسب للحوار
كوريا الجنوبية تطلق قذائف تحذيرية على زورقين لـ«الشمالية» .. وترى الوقت غير مناسب للحوار

كوريا الجنوبية تطلق قذائف تحذيرية على زورقين لـ«الشمالية» .. وترى الوقت غير مناسب للحوار

سيئول ـ وكالات:
أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان إحدى سفنها الحربية أطلقت عيارات تحذيرية بعد ان قام زورق دورية ومركب صيد كوريان شماليان بعبور الحدود البحرية المتنازع عليها بين الدولتين فيما ذكر وزير الوحدة الكوري الجنوبي هونج يونج بيو أن الوقت الان ليس مناسبا للسعي للحوار مع كوريا الشمالية مشددا على ضرورة أن تبدي بيونج يانج أولا التزاما نحو التخلي عن برنامجها النووي إذا أرادت إجراء محادثات.

وعبر المركبان الكوريان الشماليان حدود البحر الأصفر غير انهما عادا ادراجهما بسرعة بعد أن اطلق زورق الدورية الكوري الجنوبي خمس طلقات تحذيرية، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع في سيئول.
ولا تعترف بيونج يانج بالحدود القائمة بحكم الأمر الواقع بين الكوريتين اذ تقول انه تم ترسيمها من جانب قوات الامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، بعد الحرب الكورية التي دامت بين 1950 و1953.
وتتبادل الكوريتان الاتهامات بخرق الحدود بشكل متكرر، ووقعت اشتباكات بحرية محدودة في 1999 و2002 و2009.
وحادثة الجمعة ليست الاولى ونادرا ما تتصاعد بشكل خطير.
وفي الأسابيع القليلة الماضية دعت بيونج يانج سيئول الى قبول مقترح الرئيس كيم جونغ اون لاجراء محادثات عسكرية بهدف خفض التوتر الحدودي.
وعرض كيم حوارا عسكريا في خطاب ماراثوني امام مؤتمر لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، هو الاول من نوعه منذ اكثر من 35 عاما.
ورفضت سيول العرض قائلة انه يفتقر الى الصدق بالنظر الى تعهد كيم بالدفع قدما ببرنامج الاسلحة النووية والصواريخ البالستية لكوريا الشمالية.
وفي هذا الصدد ذكر وزير الوحدة الكوري الجنوبي هونج يونج بيو اليوم الجمعة أن الوقت الان ليس مناسبا للسعي للحوار مع كوريا الشمالية مشددا على ضرورة أن تبدي بيونج يانج أولا التزاما نحو التخلي عن برنامجها النووي إذا أرادت إجراء محادثات.
وقال هونج في خطاب أمام منتدى استضافته كلا من وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء واللجنة الرئاسية للاعداد للوحدة بين الكوريتين إن «المحادثات بين الكوريتين ضرورية لكن الوقت غير مناسب لها».

إلى الأعلى