الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا تسعى لـ«مراجعة مصغرة» للدستور لتحقيق رغبة أردوغان

تركيا تسعى لـ«مراجعة مصغرة» للدستور لتحقيق رغبة أردوغان

انقرة ـ وكالات:
تسعى السلطات التركية إلى تقديم مراجعة مصغرة للدستور الى البرلمان في يونيو تجيز ان اقرت تحقيق ما يرغب به الرئيس رجب طيب اردوغان في الانتقال الى نظام رئاسي مع ابقاء علاقته بحزبه، على ما علم من مصدر مقرب من السلطة.

تتعلق «المراجعة المصغرة» بعدد من مواد الدستور وتجيز للرئيس ان يصبح «رئيسا محازبا» ويستأنف رسميا علاقاته مع حزب العدالة والتنمية الذي اسسه وقاده حتى انتخابه رئيسا في 2014، على ما اطلع مصدر في الحزب الحاكم رافضا الكشف عن اسمه.
ويندرج هذا التعديل في اطار انتقال كامل يشمل تعديلا تاريخيا للدستور يؤسس لنظام رئاسي ويشكل قطيعة مع تقليد برلماني مستمر منذ تسعة عقود، لكن موعده لم يحن نظرا الى حدة رفض المعارضة البرلمانية له.
في مطلع الاسبوع عين اردوغان حليفه المخلص بن علي يلديريم رئيسا لمجلس الوزراء، ما ضاعف سيطرته على الجهاز التنفيذي للبلاد. ويملك رجل تركيا القوي سلطة سياسية واقتصادية واعلامية لا مثيل لها في تاريخ تركيا الحديث رغم ان القانون يفرض حياد الرئيس وارتقاءه فوق الاحزاب السياسية.
والخميس صرح النائب النافذ في العدالة والتنمية ناجي بوسطنجي ان دعم المعارضة ضروري لاقرار المراجعة في البرلمان حيث يملك حزبه الاكثرية (317 مقعدا من 550)، لكنه يحتاج الى اكثرية الثلثين (367) لتمرير مشروع دستوري.
اما المعارضة التي تتهم اردوغان بالتطلع الى السلطة المطلقة وحتى «الديكتاتورية» فأعربت عن رفضها ان يعيد رئيس الدولة علاقته مع العدالة والتنمية.

إلى الأعلى