السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تحليل اخباري: كيف سيكون الكنيست حال شكل يعلون حزبا جديدا؟
تحليل اخباري: كيف سيكون الكنيست حال شكل يعلون حزبا جديدا؟

تحليل اخباري: كيف سيكون الكنيست حال شكل يعلون حزبا جديدا؟

القدس المحتلة ـ (الوطن):
وفقا لاستطلاع رأي في اسرائيل تحت افتراضية اجراء انتخابات اليوم للكنيست الاسرائيلية وتشكيل حزب جديد برئاسة وزير الجيش المستقيل موشيه يعلون بشراكة جدعون ساعر ووزير المالية الحالي موشيه كحلون، فأن هذا الحزب سوف يحصل على العدد الأكبر من اعضاء الكنيست.
ونشر موقع الاذاعة العبرية “ريشت بيت” هذا الاستطلاع الذي اجراه مركز استطلاع رافي سميت ونشر أمس الجمعة، والذي افترض وجود هذا الحزب في انتخابات تجري في اسرائيل هذه الفترة، فان الحزب الجديد سيحصل على 25 مقعدا في حين يتراجع حزب “الليكود” الى 21 مقعدا.
وأضاف الموقع بأن حزب “يوجد مستقبل” بزعامة يائير لبيد سوف يحصل على 13 مقعدا وكذلك الحال مع القائمة المشتركة، في الوقت الذي سيتراجع بشكل كبير “المعسكر الصهيوني” ويحصل على 11 مقعدا فقط، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بينت على 10 مقاعد في حين سيحصل حزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة ليبرمان على 8 مقاعد، وسيحصل حزب المتدينين الغربيين “يهودات هتوارة” على 8 مقاعد، وحركة “شاس” للمتدينين الشرقيين على 6 مقاعد في حين سيحصل حزب “ميرتس” اليساري على 5 مقاعد .
وقدم وزير البيئة الاسرائيلي افي جباي استقالته من الحكومة الاسرائيلية احتجاجا على تعيين ليبرمان وزيرا للجيش الاسرائيلي وفقا لما نشرته المواقع العبرية أمس الجمعة.
وأشارت هذه المواقع إلى أن الوزير جباي ليس عضوا في الكنيست الاسرائيلي وجرى تعيينه في الحكومة من قبل حزب “كولانو” بزعامة وزير المالية موشيه كحلون.
واكد الوزير المستقيل بأنه اقدم على هذه الخطوة بناء على السياسة التي تتبعها الحكومة الاسرائيلية مؤخرا، وأعتبرها خطوات خطيرة تؤثر على أمن وسلامة اسرائيل، معتبرا استبدال وزير الجيش الاسرائيلي جاء لحسابات سياسية على حساب القضايا الأمنية الجوهرية، مؤكدا على أنه لا يستطيع الاستمرار في منصبه في هذه الحكومة.
وأضافت هذه المواقع أن الوزير المستقيل جباي عقد مؤتمرا صحفيا عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر أمس، لتوضيح موقفه والأسباب التي دفعته لتقديم الاستقالة من حكومة نتنياهو.

إلى الأعلى