الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : اعتقال «دواعش» بعدن والسجن 40 عاما على فيتنامي ينتمي للقاعدة

اليمن : اعتقال «دواعش» بعدن والسجن 40 عاما على فيتنامي ينتمي للقاعدة

مفاوضات السلام : انفراجة بملف المعتقلين
عدن ــ عواصم ــ وكالات: اعتقلت القوات الحكومية، أمس السبت، 7 عناصر ينتمون لتنظيم داعش الارهابي في مدينة عدن، جنوب اليمن، حسب ما ذكرت مصادر أمنية. في وقت قضت فيه محكمة أميركية بالسجن 40 عاما لفيتنامي على صلة بتنظيم القاعدة في اليمن، كان قد تلقى تعليمات بتفجير مطار هيثرو بلندن في هجوم انتحاري.
واعلنت السلطات اليمنية أمس السبت اعتقال سبعة عناصر ينتمون لـ»داعش» من بينهم غربي في عدن، وعملية المداهمة ضمن حملة واسعة تشنها الحكومة ضد التنظيم الارهابي وتنظيم القاعدة اللذين اعلنا مسؤوليتهما عن سلسلة من الهجمات الدامية في الاشهر الاخيرة في جنوب وجنوب شرق اليمن. الى ذلك، قضت محكمة أميركية بالسجن 40 عاما لرجل فيتنامي تقول السلطات الأميركية إنه تلقى تعليمات من قيادي كبير في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب وهو فرع التنظيم في اليمن لتفجير مطار هيثرو بلندن في هجوم انتحاري. وحكمت قاضية في مانهاتن بالسجن على منه كوانج فام (33 عاما) بعد أن أقر بالذنب في يناير الماضي في اتهامات بينها تقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
سياسيا، كشف وزير حقوق الإنسان اليمني، عزالدين الأصبحي، وجود تقدم في مسار الإفراج عن المعتقلين. وأشار الوزير إلى أن الطرفين قدما لوائح بأسماء الأسرى والمعتقلين، موضحاً أن الأيام المقبلة ستكشف مدى حسن النوايا لدى عناصر الحوثي والمخلوع صالح. من جهته، كشف رئيس الوفد الحكومي المفوض في محادثات السلام اليمنية، عبدالملك المخلافي، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيكرس تحركاته اليوم الاحد للقاء وفد الحوثيين والضغط عليهم، وذلك بعدما قطع المبعوث الأممي شوطاً كبيراً في المشاورات مع الوفد الحكومي. ومن المفترض أن يناقش ولد الشيخ أحمد مع الوفد الممثل للحوثيين مسألة انسحابهم من المدن، وتسليمهم للسلاح، بالإضافة إلى مناقشة تفاصيل تشكيل لجنة عسكرية أمنية للإشراف على هذه الاجراءات.

إلى الأعلى