الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / تربويـة الشـورى تناقـش موضـوع تعويـض تعيينـات موظفي وزارة التربيـة والتعليـم وإنشاء جامعة متخصصة في السلطنة
تربويـة الشـورى تناقـش موضـوع تعويـض تعيينـات موظفي وزارة التربيـة والتعليـم وإنشاء جامعة متخصصة في السلطنة

تربويـة الشـورى تناقـش موضـوع تعويـض تعيينـات موظفي وزارة التربيـة والتعليـم وإنشاء جامعة متخصصة في السلطنة

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس العديد من الموضوعات المحالة من مكتب المجلس وكان أبرزها موضوع رسالة أصحاب الحافلات المدرسية ، حيث أوضحت اللجنة بأنها قدمت دراسة متكاملة بها العديد من التوصيات والمقترحات من شأنها حل الاشكالية وإعادتها إلى مسارها الصحيح، وقد جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة/ محمد بن راشد القنوبي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
وخلال الاجتماع تدارست اللجنة عدة موضوعات من ضمنها مقترح إنشاء جامعة متخصصة في السلطنة والمحال من مكتب المجلس، بالإضافة إلى موضوع تأخر التعويض الاداري والمالي لموظفي وزارة التربية والتعليم المتضررين من دفعات (88 و 89 و1990م).
كما نظر الاجتماع في الموضوع المحال من مكتب المجلس بشأن الرغبة المبدأة من قبل أحد أعضاء المجلس لإعادة فتح كليات التربية والتعليم التي تم إغلاقها سابقا، كما تمت مناقشة موضوع إعادة فتح المعاهد الاسلامية للمرحلة الاعدادية التابعة لوزارة الاوقاف والشئون الدينية التي كانت تعمل سابقا في بعض محافظات السلطنة، وقد قررت اللجنة مخاطبة الجهات المعنية للاستيضاح أكثر حول تلك المواضيع.
كما اطلعت اللجنة في اجتماعها على تقرير وزارة التربية والتعليم حول التحديات التي تواجه الطلبة الدارسين في بولندا، واهم النتائج التي جاءت في التقرير، بالإضافة إلى الاطلاع على موضوع رسائل بعض الطلاب الواردة للمجلس حول إعادة النظر في نتائج الدبلوم العام للعام الدارسين (2013/ 2014م).

..ولجنتي الشباب والإعلام بالشورى تستعرضان فرص العمل الشباب في القطاع الخاص وواقع المعالم التاريخية
عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح امس اجتماعها العاشر من دور الانعقاد السنوي الثالث ( 2013/2014م) للفترة السابعة للمجلس (2011-2015م) برئاسة سعادة أحمد بن محمد البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
وقد التقت اللجنة خلال اجتماعها بفريق عمل المشروع البحثي التابع لمجلس البحث العلمي وذلك لمناقشة مشروع البحث الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع جامعة صحار بعنوان ” تحديات خلق فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص”، حيث قدم الفريق نبذة عن المشروع وأهميته والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
وأوضح الأكاديميون والمختصون بأن المشروع يهدف إلى دراسة أسباب عزوف الباحثين عن عمل في القطاع الخاص ولضمان استدامة توظيف العمانيين في القطاع الخاص خلال الخطط القادمة. ويقوم البحث على دراسة الهيكل العام لسوق العمل في السلطنة، وأبرز التحديات التي تواجهه. كما أكد الباحثون بأنه على الرغم من كون الدراسة أكاديمية إلا أنها تسعى إلى وضع حلول وتوصيات رادعة قابلة للتطبيق على أرض الواقع من خلال التواصل والتنسيق مع المؤسسات والهيئات. وستقوم الدراسة بالاستفادة من نتائج المبادرات والدراسات السابقة حول هذا الموضوع للتوصل لحلول مبتكرة وعملية لهذه القضية الوطنية الملحة.

بعدها طرح أصحاب السعادة استفساراتهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع البحث وأهميته في تقديم حلول لمشكلة عزوف الباحثين عن عمل وتهيئة بيئة العمل في القطاع الخاص بشكل يشجع الباحثين لقبول فرص العمل في هذا القطاع .
من جانب آخر، عقدت لجنة الإعلام والثقافة بالمجلس اجتماعها الدوري الثامن لدور الانعقاد السنوي الثالث(2013/2014م) من الفترة السابعة للمجلس (2011-2015م) برئاسة سعادة حموده بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
ناقشت اللجنة خلال اجتماعها عددا من الموضوعات والتقارير أبرزها دراستها لموضوع واقع المعالم التاريخية والأثرية في السلطنة، وتقريرها بشأن موضوع التراث العماني غير المادي بالإضافة إلى مقترح مشروع قانون تداول المعلومات الذي وصلت فيه اللجنة إلى المراحل النهائية ومن المزمع عرضه على المجلس خلال دور الانعقاد السنوي الحالي.
كما ناقشت اللجنة الإقتراح برغبة المقدم من أحد أصحاب السعادة بشأن إقامة صالونات ثقافية ومكتبات متنقلة وأبدت رأيها حيالها، وقد أشار أصحاب السعادة إلى الدور الفعال التي من الممكن أن تقوم به هذه الفعاليات الثقافية.

تشريعية وقانونية الشورى تناقش تعديل بعض أحكام المرور
عقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح امس اجتماعها الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2013/2014م) للفترة السابعة للمجلس، برئاسة سعادة سعيد بن غانم المقبالي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
خلال الاجتماع اطلعت اللجنة على مشروع قانون تعديل بعض احكام المرور المحال للمجلس من الحكومة، وتم الاتفاق على وضع خطة عمل لدراسة هذا المشروع تشمل بعض اللقاءات والاستضافات لبعض الجهات المعنية وزيارة بعض الجهات ذات الاختصاص، بالإضافة إلى عمل دراسات مقارنة مع بعض القوانين المماثلة.
كما استعرض الاجتماع تقريري اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس حول مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون شركات التأمين، ومشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تأمين المركبات، حيث تدارست اللجنة التعديلات التي قامت بإدخالها اللجنة الاقتصادية والمالية من حيث الصيانة التشريعية الحديثة وتنسيق الاحكام والنظر في عدم تعارضها مع النظام الاساسي للدولة والقوانين الاخرى.
كما تم إحاطة أعضاء اللجنة التشريعية والقانونية علما بتوصيات ندوة إنجازات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال حقوق الانسان المحالة من مكتب المجلس.

إلى الأعلى