الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يعلن عن دورته البرامجية لشهر رمضان المبارك لعام 1437
القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يعلن عن دورته البرامجية لشهر رمضان المبارك لعام 1437

القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يعلن عن دورته البرامجية لشهر رمضان المبارك لعام 1437

كتب ـ خميس السلطي: الصور ـ المصدر:
تم أمس بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الإعلان عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك المقبل لعام 1437 هـــ، 2016 م، لإذاعات القطاع السمعي بفروعها الأربعة (القرآن الكريم والعامة، والشباب، والإنجليزية).
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة ترأسه محمد بن سعيد البلوشي رئيس القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، الذي أشار في بداية حديثه أن هذه الدورة البرامجية الرمضانية حافلة بالكثير من البرامج الجديدة على جميع المستويات من خلال المسابقات التي ستكون حاضرة بأفكارها المتنوعة والمتجددة، إضافة إلى المسلسلات الكوميدية والاجتماعية التي تناقش العديد من القضايا المهمة وتواكب كل ما هو جديد لدى المتابع، مضيفا أن شهر رمضان المبارك شهر القرآن وهناك اهتمام بالغ بتقديم تلاوات جديدة من شتى الدول الإسلامية وأناشيد دينية واجتماعية متنوعة، إضافة إلى المسابقات العامة في جميع الإذاعات الأربع سواء كانت موجهة إلى الكبار أو الأطفال.

الإذاعة العامة
بعد ذلك تحدث سالم بن محمد الكثيري مدير الإذاعة العامة مشيرا بقوله إن الإذاعة العامة في هذه الدورة البرامجية الرمضانية جاءت بالكثير من البرامج التي تعمل على إيجاد تواصل مباشر مع المستمع في جميع الأوقات وتحاول أن تقترب من التفاصيل التي تلبي كل الأذواق والشرائح المختلفة فمن بين البرامج المهمة التي ستكون ضمن أجندة الإذاعة العامة المسابقة الرئيسية “عُمان عبر الزمان” وهي عبارة عن مسابقة ثقافية منوّعة، تعتمد في مادتها العلمية على الموسوعة العمانية والمعارف العامة من خلال طرح الأسئلة والإجابة عليها عبر الرسائل النصية القصيرة والاتصال المباشر، وهي من إعداد وتقديم بدر بن علي الشيباني، وإخراج سعود السيابي، أضف إلى ذلك مسابقة الأطفال “فريق الاستكشاف” وهي في الطبيعة وعلوم الفلك والبحار والجغرافيا والفنون والثقافة وغيرها من الموضوعات، تقدم في قالب درامي من خلال فريق الاستكشاف وتطرح الأسئلة على المتصلين الأطفال، هذه المسابقة من إعداد ختام السيد وإخراج عائشة البلوشية. كما سيكون هناك برنامج “ليالي رمضان” وهو عبارة عن سهرة مفتوحة منوّعة يتم فيها تغطية الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان المبارك ويستضيف شخصيات في مجالات رياضية واقتصادية متنوعة، ويقدمها مجموعة من المذيعين.
وللأطفال مساحة ثرية في هذه الدورة مع برنامج “أطفالنا” ويسعى إلى تأسيس معرفة متينة بحقوق الطفل ويستعرض القوانين التي تهم الطفل كما يتضمن مقاطع درامية، واستضافة أحد المحامين أو المختصين في الموضوع المطروح ، هذا البرنامج من تأليف وفاء بنت سالم الشامسية وإخراج حمد الوردي.
ومن بين البرنامج المهمة التي تقدمها الإذاعة العامة في هذه الدورة برنامج “العمارة الدينية في عُمان” ويبرز ملامح المعمار الديني في عُمان من خلال سلسلة حلقات تسلط الضوء على مكونات المساجد وأجزائها والتعرض لمميزات عدد من المساجد العمانية القديمة والحديثة، البرنامج من إعداد المهندس علي بن جعفر اللواتي وإخراج مريم البلوشية. إضافة إلى برنامج “صحابة في عُمان” ويقدم سرداً قصصيا عن صحابة من أهل عمان أو ممن جاؤوا إليها من صحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم. هذا البرنامج من إعداد محمود عدلي الشريف.

دراما متنوعة
وللدراما حضور ثري في هذه الدورة البرامجية تتمثل في البرنامج الدرامي “عجائب الهند” ويتناول عددا من الروايات التي رواها كبار ربابنة السفن، كما يقدم معلومات علمية تتعلق بوصف الرياح ومواقيتها، وأسماء الجزر ومقدار ما بينها من المسافات، البرنامج مستوحى من كتاب عجائب الهند لبزرك بن شهريار، البرنامج من إعداد وتأليف الدرامي محمود قاسم وإخراج سعود الدرمكي، إضافة إلى البرنامج الدرامي “قصص مروّية” ويتناول مجموعة من القصص الإنسانية بعضها وقعت في مكان ما من الزمن الماضي، وبعضها يأتي من فيض الخيال لكنها تحمل قيمة وعظة مهمة لحياة الناس ، هذا البرنامج من إعداد أحمد بن درويش الحمداني وإخراج سعود بن سالم الدرمكي، اضف إلى ذلك البرنامج الدرامي “في بيت الحكمة ” ويحاول أن يوقظ في نفس المستمع أفكاراً جديدة، ويشجع على أن يفهم المرء ذاته والعالم من حوله بشكل منطقي من خلال الحوار بين شخصيتين، وهو من إعداد أثمار عباس، وإخراج حمد الوردي. كما أن هناك المسلسل البدوي “عيال العم” ويتناول حياة البادية وعاداتها في إطار قصة درامية تتخللها مجموعة من الأحداث المشوقة الممزوجة بتقاليد الحياة البدوية الأصيلة، وهو من تأليف سليمة المشرفية وإخراج سالم العويسي وتمثيل صالح زعل وسالم بهوان وسعود الخنجري ووفاء البلوشية، غالية السيابية، ومن بين المسلسلات الدرامية المسلسل الخليجي “سوّاها البخت” وهو كوميدي يتناول موضوعات اجتماعية متنوعة، ومن تمثيل كبار فناني الخليج من بينهم عبدالحسين عبدالرضا وحياة الفهد وسعاد عبدالله.

قطوف إذاعية
من بين البرامج التي ستكون حاضرة في هذه الدورة البرامجية الرمضانية بالإذاعة العامة برنامج “رمضان صحة” ويقدم معلومات صحية تهم المستمع وخصوصا في رمضان، كما يعرض البرنامج نصائح طبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وطرق التكيّف معها في رمضان، وهو من إعداد وتقديم المعتصم المعمري، وإخراج علي العجمي، إضافة إلى برنامج “وإنك لعلى خلق عظيم” ويسعى إلى إبراز وغرس الأخلاق والقيم الحميدة” ويعده ويقدمه الشيخ الدكتور صالح بن أحمد الصوافي، إضافة إلى برنامج “رمضان ذكر وشعر” ويقدم بعض المقتطفات المناسبة للشهر الفضيل مع ذكر موجز لسير بعض الصحابة والصالحين والعلماء ومن بينهم علماء أهل عمان وإيراد بعض من شعر الزهد والتهذيب، هذا البرنامج من إعداد وتقديم الدكتور سالم البلوشي وإخراج سيف الجرداني وبرنامج آخر بعنوان “حدث في رمضان” وهو عبارة عن رصدٌ لأهم الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان المبارك ، وهو من إعداد حسين بن سالم اليعقوبي.

إذاعة الشباب
بعد ذلك تحدثت عفراء بنت أحمد اليحيائية مديرة إذاعة الشباب عن أهم البرامج المباشرة والمسجلة في الدورة البرامجية لإذاعة الشباب في هذه الدورة أهمها المسابقات اليومية والتي تفّعل التواصل مع شريحة كبيرة من المستمعين، فمن بين هذه البرامج برنامج “صباح رمضان” ويتناول أجواء رمضان الصباحية، يستعرض الصحف ويغطي بعض الأحداث المحلية، ويتضمن مجموعة من الفقرات مثل مساحة حوار، من الجهات الأربع، رمضان بينهم، رمضان في ذاكرتهم، نور الصدور، صوموا تصحوا، مطبخ رمضان، البرنامج من اعداد وتقديم نائلة البلوشية وسلوى الخنبشية. وبرنامج “أفكار وطموح” في جزئه الثاني ويتناول تاريخ وسير التجار العمانيين القدامى الذين لا زالوا على قيد الحياة، وعرض قصص نجاحهم في عالم ريادة الأعمال، إضافة إلى برنامج “عيشها صح” ويقدم مهارات ومعارف تسهم في تطوير حياتنا وفي التغلب على الصعوبات التي تواجهنا مما يحقق السعادة اليومية.

مسلسلات عربية
كما سيكون المستمع على موعد مع المسلسل المحلي يوميات حبيب وخلف، وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول شخصيتيه الأساسيتين حبيب وخلف اللذين أحيلا إلى التقاعد، فيبدئان العيش في حياة جديدة ملؤها الفضول والتدخل في شؤون الآخرين، مما ينجم عن ذلك الكثير من المواقف الفكاهية.
إضافة إلى مسلسل “غوار يخترق الجدار” وهو اجتماعي سوري كوميدي يتناول المواقف الاجتماعة مع شخصية غوار في الحارة وبيئة العمل، مفادها حل المشاكل، غير أن تلك الحلول تأتي بنتائج عكسية. ومسلسل كويتي بعنوان “رفعت الجلسة ” وهو كوميدي في إطار اجتماعي يتناول المشكلات الناجمة عن اعتماد الناس على وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة بطريقة سلبية تؤدي إلى الوصول للمحكمة.
ومن بين البرنامج الرائعة التي من المؤمل أن تحظى بمتابعة خاصة برنامج “بالله نستعين” هذا البرنامج عبارة عن أحاديث دينية يومية تعزز مجموعة من القيم الحياتية، حتى تتحول إلى ممارسات يومية، مثل التعاون والصبر واختيار الرفقة الصالحة وحب الوطن، إضافة إلى البرنامج التاريخي “الغرر الحسان” ويتناول حياة مجموعة من الشخصيات العربية أصحاب المقام العالي من الأدب والنسب والدين ومن لهم التأثير على من حولهم على مر التاريخ الإسلامي، وبرنامج آخر بعنوان “نفسي مطمئنة” ويتناول البرنامج موضوعات متنوعة تقترب من طبيعة النفس البشرية لمحاولة فهم بعض السلوكيات ويرصد بعض مظاهر التغيير الاجتماعي ويقدم في كل حلقة مجموعة من التساؤلات ثم يجيب عليها من خلال القصص الرمزية والواقعية والإحصائيات. وبرنامج آخر بعنوان “سر السر” ويتناول الموضوعات المتعلقة بالحياة الوظيفية من أجل زيادة إنتاج الموظف في عمله مع احتفاظه بحياة أسرية هادئة.

مسابقات رمضانية
ستقدم إذاعة الشباب ضمن أعمالها الإذاعية في هذه الدورة المسابقة الرمضانية “واحد من اثنين” وهي عبارة عن برنامج مسابقات يهدف إلى تنمية ثقافة المستمعين في جوانب معرفية متنوعة، وتوجه لكل متصل خمس أسئلة منوّعة، ويختار خيارين للإجابة، في مدة لا تزيد على ثلاثين ثانية، وتجرى القرعة في نهاية البرنامج على جميع الإجابات الصحيحة، المسابقة من اعداد وتقديم ندى بنت عبدالله البلوشية. إضافة إلى سهرة “نجم الإنشاد العُماني” وهو برنامج مسابقات أيضا يسعى لإبراز الأصوات الإنشادية العمانية بموضوعات إنشادية متنوعة بما فيها الوطني والاجتماعي والإنساني والديني، السهرة من اعداد وتقديم مشاعل القاسمية وجلال الخويطري.
ومن السهرات الرمضانية في هذه الدورة سهرة “يستحق المتابعة” يومي الجمعة والسبت وهي متابعة مستمرة لما يعرض على شاشات التلفاز من أعمال (مسلسلات وبرامج) من خلال لقاءات فنية منوعة إضافة إلى استعراض عناوين الصحف ومتابعة أبرز الفعاليات المسائية، هذه السهر من اعداد وتقديم عابدين البلوشي.
ومن بين البرنامج المستمرة والمتجددة في هذه الدورة برنامج “معكم دوم” وهو عبارة عن فترة تنشيطية بعد الإفطار يتناول بأسلوب بسيط بعض الفقرات الخفيفة الطريفة المتعلقة بأخبار متنوّعة حول العالم إضافة لعرض بعض القيم الإيجابية التي يدعو البرنامج للتمسك بها من أجل حياة أكثر تفاؤلا، مع تغطية لبعض الأحداث المحلية الرمضانية، وصولاً إلى الأعمال الفنية للإذاعة والتلفزيون، البرنامج من اعداد وتقديم أحمد بن درويش الحمداني. إضافة إلى برنامج “خذ وهات” ويتناول الجوانب النفسية والروحانية التي تهم الانسان وربطها بالواقع اليومي للشباب، والبرنامج من اعداد وتقديم خالد الزدجالي والشيخ سالم النعمان.

إذاعة القرآن الكريم
وتحدث أحمد بن مهنا الكندي مدير إذاعة القرآن الكريم عن أهم البرامج التي ستكون حاضرة في الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك المقبل بإذاعة القرآن الكريم وأهمها : برنامج “حكايات قرآنية” وهو عبارة عن برنامج مسابقات مباشر يتناول المواقف والمشاهد المتنوعة الواردة في القرآن الكريم ويهدف إلى تبسيط الحكاية للناشئة من خلال المشاركة والتواصل، ومن إعداد وتقديم حمد بن عامر الجهضمي ، إضافة إلى برنامج “سؤال أهل الذكر” وهو برنامج يُعنى بالفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ربطا مع تلفزيون سلطنة عمان.
وبرنامج آخر بعنوان “كيف تقرأ القرآن” ويُعنى بتلاوة القرآن الكريم تلاوة تخصصية من النواحي العلمية متطرقا للروايات القرآنية المتنوعة مستضيفا بعض المختصين في التلاوات القرآنية، هذا البرنامج من إعداد وتقديم المقرئ الشيخ يوسف بن عبدالله البلوشي. ومن البرامج التي ستكون حاضرة وبقوة برنامج “كلمات ربي” وهو برنامج مسابقات مباشر يومي يطرح أسئلة مستمدة من القرآن الكريم ومن إعداد وتقديم محمد بن علي المرجبي. إضافة إلى برنامج “الصفاء النفسي في رمضان” وهو يبين مدى تأثير الصوم على صفاء النفس البشرية وسموها الوجداني مستدلا بآيات القرآن الكريم، وهو من إعداد وتقديم الشيخ عتيق بن راشد الفلاسي، إضافة إلى برنامج الإسلام دين حياة” ويتحدث عن القيم الإنسانية في حياة البشر وارتباطها بالإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة، إضافة إلى برنامج “سمات الإيمان في آيات القرآن” ويبرز السمات الايمانية الواردة في القرآن الكريم والتي يدعو المؤمنين الى التحلي بها ، وهو من إعداد وتقديم الشيخ مسلم بن علي المسهلي، وبرنامج “خواطر إيمانية” ويعرض تفسير القرآن الكريم للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد متولي الشعراوي.
ومن بين البرامج ذات الأهمية في هذه الدورة بإذاعة القرآن الكريم برنامج “حوار الآباء والأبناء في القرآن الكريم” ويبين العلاقة بين الآباء والآبناء وطرق التعامل بها في المجتمع الإسلامي من خلال آي القرآن الكريم، البرنامج من إعداد وتقديم الشيخ محمود عدلي حسن ، إضافة إلى برنامج “إيمانيات” ويتناول مواضيع إيمانية تتناسب مع روحانية الشهر الفضيل من خلال بيان قيم العبادات المستقاة من القرآن الكريم والسنة المطهرة، هذا البرنامج من إعداد وتقديم الدكتور عبدالله بن مبارك العبري، إضافة إلى برنامج “ليدبروا آياته ” ويعنى بالتفكر في آيات القرآن الكريم وأسلوبه البديع وهو من إعداد وتقديم الشيخ عبدالرحيم بن عبدالله الشيزاوي، وبرنامج “جواهر قرآنية” ويتناول مواضيع متنوعة مستوحاة من القرآن الكريم وهو من إعداد وتقديم الشيخ طالب بن علي الراشدي، وبرنامج “النفس المطمئنة” ويتناول الآيات التي تخاطب النفس وتدعوها إلى الطمأنينة والأنس وهو من إعداد وتقديم هلال بن عبدالله الخروصي ، إضافة إلى برنامج “ومضات” ويتناول رسائل تُعنى بطرق التعامل الإنساني بأسلوب سهل وبسيط وهو من إعداد وتقديم أحمد بن ناصر العبري، وبرنامج “مرايا من كتاب تيسير التفسير” ويعرض كتاب تيسير التفسير للإمام محمد بن يوسف إطفيش بالشرح والتفصيل وهو من إعداد وتقديم الشيخ الدكتور صالح بن أحمد الصوافي، وبرنامج “مقامات” ويتناول المقامات التي تساهم في تحسين أداء تلاوة القرآن الكريم، وهو من إعداد وتقديم جميل جوزي ، وبرنامج “روضة الأخلاق القرآنية” حيث نقطف من روضته الغناء روعة الخُلق وثمرته اليانعة وجناه الداني، وهو من إعداد وتقديم خميس بن سليمان المكدمي. كما سيكون هناك برنامج بعنوان “العطاء في القرآن الكريم” ويتناول الآيات التي تبين أهمية وفضل العطاء في حياة الإنسان وأثره في الحياة، وهو من إعداد وتقديم الدكتور إحسان بن صادق اللواتي.

الإذاعة الإنجليزية

بعد ذلك تحدث مبارك بن سعيد الريامي رئيس قسم الإنتاج بالإذاعة الإنجليزية الذي كشف بدوره عن أهم البرامج الرمضانية التي ستكون حاضرة في هذه الدورة البرامجية ، HUMAN RELATIONS IN ISLAM وهو برنامج ديني يركز على العلاقات الإنسانية والتسامح والتآخي بين الشعوب والأمم، وبرنامج ISLAM AND PEACE وهو برنامــج يستعرض القيم الإنسانية التي دعا إليها الإسلام، إضافة إلى THE CHOICE والبرنامج يتحدث عن أشهر روّاد الحضارة الإسلامية أمثال:ابن سيناء، إبن خلدون وجابر بن حيّان. وبرنامج KNOWING YOUR RELIGION وهو ديني يستعرض قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف وفضائله على المسلم، إضافة إلى برنامج PROPHET MOHAMMAD AND THE MISSION OF ISLAM وهو برنامج عن الرسول الكريم ورسالته من بداية نزول الوحي إلى قيامه بالدعوة وأسباب نجاحها ، والسيرة النبوية وحقيقة الإيمان ومحاسن الخُلق، وبرنامج STORY FROM THE HOLLY QURAN، وهو برنامج ديني عن قصص الأنبياء والرسل المذكورة في القرآن. وبرنامج المسابقات IN THE BOX وهو مباشر يومي يتناول أسئلة عن السلطنة وأسئلة ثقافية عامة وتتم المشاركة به عن طريق الرسائل القصيرة، تقدم فيه جوائز مالية.

إلى الأعلى