الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 4 مليارات دولار حجم الاستثمارات بالمنطقة الحرة بصلالة .. وقريبا الإعلان عن استثمارات جديدة
أكثر من 4 مليارات دولار حجم الاستثمارات بالمنطقة الحرة بصلالة .. وقريبا الإعلان عن استثمارات جديدة

أكثر من 4 مليارات دولار حجم الاستثمارات بالمنطقة الحرة بصلالة .. وقريبا الإعلان عن استثمارات جديدة

المنطقة الحرة بصلالة تحتفل بافتتاح مصنع فاشن ابيرلس ووضع حجر الأساس لمشروع تارا جلف للمجوهرات والحلي ودرفيش لمحطة اللوجستيات والمخازن

الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة: قريبا ضخ الغاز للمنطقة الحرة ومباشرة تشغيل بعض الاستثمارات الجاهزة
تغطية ـ سعيد الشاطر:
احتفلت المنطقة الحرة بصلالة صباح امس بافتتاح مصنع فاشن ابيرلس ووضع حجر الأساس لمشروع تارا جلف للمجوهرات ومشروع درفيش لمحطة اللوجستيات والمخازن وذلك تحت رعاية معالى السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وبحضور معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وعدد من أصحاب السعادة وأعضاء مجلسي الشورى والدولة.

بدأ الاحتفال الذي أقيم بموقع المنطقة الحرة بصلالة بكلمة المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة قال فيها إن المنطقة الحرة بصلالة حققت تقدما جيدا في تطوير البنى الاساسية ومرافق المستثمرين. حيث سيتم قريبا ضخ الغاز الى المنطقة الحرة لتشغيل بعض الاستثمارات الجاهزة للعمل، كما يتم تهيئة المبنى الاداري لمرحلة التأثيث، كذلك يجري العمل في تهيئة البنى الأساسية بموقع أدهان حسب برامج التنفيذ، كما تمت تهيئة الطرق الداخلية بموقع ريسوت. كما أشار المهندس عوض بن سالم الشنفري إلى أن المنطقة الحرة بصلالة لديها رؤية طموحة وأهداف تنموية تدفعها نحو النجاح. حيث وقعت المنطقة الحرة بصلالة أكثر من 28 اتفاقية حق انتفاع وبلغت حجم الاستثمارات بالمنطقة ما يقارب أربعة مليارات وخمسة وخمسين مليون دولار. كما تساهم المنطقة الحرة بما نسبته 2.41% من الناتج المحلي الاجمالي للسلطنة ووفرت ما يقارب 7000 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

بعد ذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة الخليجية العمانية اللوجستية والمنطقة الحرة بصلالة لتأسيس محطة لوجستية ومخازن،بعدها قام معاليه والحضور بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بوضع حجر الاساس لمشروع تارا جلف للمجوهرات والحلي ، ثم إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بوضع حجر الأساس لمشروع درفيش لمحطة اللوجستيات والمخازن،
ثم قام معالي السيد راعي الحفل والحضور بافتتاح مصنع فاشن ابريلس للملابس الجاهزة حيث بدأ الاحتفال بكلمة موجزة عن المصنع ومكوناته وإنتاجه ومواصفاته، قدم بعدها عرض مرئي عن شركة مست هونج كونج المالكة لمصنع الملابس، بعدها تجول معاليه والحضور في اقسام المصنع وخطوط الانتاج.
وفى نهاية الاحتفال أكد معالى السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار أن مثل هذه المصانع هي نواة اقتصادية جديدة في ظل الأوضاع الاقتصادية الأخيرة، والحكومة تحاول التركيز على بدائل للنفط ، فوجود مثل هذه المصانع يرفد الاقتصاد الوطني، ولاحظت ان هناك مجموعة كبيرة من المواطنين والمواطنات العاملين بخطوط الانتاج المختلفة بالمصنع وذلك حسب البرنامج المخطط له وهى نسبة جيدة سوف تزداد مستقبلا.
من جانبه قال علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بصلالة حول الاستثمارات الجديدة بالمنطقة: تم اليوم افتتاح أكبر مصنع في السلطنة في الملابس الجاهزة لماركة جي سي بيني الاميركية بطاقة إنتاجية تصل الى 12 مليون قطعة سنويا واستقطاب أول استثمار أجنبي للسلطنة في صناعة المجوهرات والحلي بحجم صادرات تصل الى 100 مليون، واستثمار أجنبي مباشر بإنشاء محطة لوجستية بمستودعات تخزين مبردة وجافة على مساحة 50 ألف متر مربع وكذلك توقيع مذكرة تفاهم مع استثمار عماني بإنشاء محطة لوجستية ومخازن على مساحة 100 ألف متر مربع وهذا مدعاة للفخر والاعتزاز بما حققته المنطقة الحرة بصلالة عل الرغم من حداثتها.
وأضاف قائلا: استطعنا بعون من الله أن نصل الى مستويات متقدمة في المفاوضات مع استثمارات جديدة والتي سنعلن عنها قريبا بعد استكمال الاجراءات القانونية. كذلك نطور بشكل مستمر آليات وبرامج استقطاب الاستثمارات بالمنطقة لتحقيق أكبر فعالية وإنتاج ممكنة وخلال الفترة القادمة سنعلن عن اليات عمل جديدة بعد اكتمال العمل عليها. صنع الملابس الجاهزة لشركة فاسن أبيرلس مملوك لشركة مست ومقرها هونج كونج والتي تنتج سنويا أكثر من 35 مليون قطعة ملابس سنويا ويوجد لديها أكثر من 4 مصانع حول العالم. وسيبلغ حجم الاستثمار 20 مليون دولار أميركي وسيوفر المشروع أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة. كما سيساهم المشروع في دعم الاقتصاد الوطني من خلال الخدمات المساندة التي يحتاجها المصنع من استغلال المرافق المساندة كميناء صلالة وشركات النقل والبنوك والسكن والاعاشة والخدمات الاخرى أما المحطة اللوجستية والمخازن الجافة والمبردة لمجموعة درفيش فسيتم انشاؤها من قبل مجموعة درفيش للاستثمار العالمية والتي يوجد لديها أعمال في السلطنة والخليج والهند، حيث ستثمر المجموعة في المرحلة الاولى 10 ملايين دولار أميركي على مساحة 50 الف متر مربع . ستوفر المحطة مستودعات جافة ومبردة ومرافق لوجستية مساندة لقيام الاعمال بالمنطقة. أما مصنع المجوهرات والحلي” تارا جلف “ فالمصنع مملوك لشركة تارا العالمية والتي لديها مصانع في الصين والهند وعمليات واسعة في الولايات المتحدة الاميركية. كذلك تجدر الاشارة إلى أن ماركة الاكسسوارات العالمية سوارفيسكي تمتلك حصة في شركة تارا ولديها ممثل في مجلس إدارتها. ستبلغ صادرات المشروع في المرحلة الاولى ما يقارب 90 مليون دولار أميركي من المجوهرات والحلي لتصل في المراحل القادمة الى أكثر من 200 مليون دولار أميركي. المصنع سيعتبر الأول من نوعه في السلطنة وسيضع السلطنة في الدول المصدرة للماركات العالمية للمجوهرات الحلي. وفيما يتعلق بمحطة اللوجستيات والمخازن ، الشركة الخليجية العمانية اللوجستية فقد وقعت المنطقة الحرة بصلالة مذكرة تفاهم مع الشركة الخليجية العمانية اللوجستية والتي تملكها مجموعة شركات الذهبية والتي مقرها مسقط. حيث لدى المجموعة أعمال واسعة بالسلطنة ونظرا للنجاح الذي حققته المنطقة الحرة بصلالة فقد قررت المجموعة وعلى هامش الفعالية تتويج أعمالها بالسلطنة بالاستثمار في إنشاء محطة لوجستية عالمية على مساحة أرض تقدر بـ 100 ألف متر مربع.

إلى الأعلى