الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: الجيش يسيطر قرب حقل الشاعر والمعارضة تبحث عن مفاوض قبل المحادثات

سوريا: الجيش يسيطر قرب حقل الشاعر والمعارضة تبحث عن مفاوض قبل المحادثات

دمشق ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
سيطر الجيش السوري على منطقة حويسيس القريبة من حقل الشاعر بريف حمص، فيما تبحث المعارضة عن شخصية تتولى منصب كبير المفاوضين بعد استقالة محمد علوش الذي كان يتولى هذا المنصب، وذلك مع انتظار إعلان الموفد الدولي عن موعد جديد للمحادثات التي تتم في جنيف.
ونفذت وحدة من الجيش السوري والقوات المسلحة عملية على تجمع لإرهابيي تنظيم “داعش” في قرية القصر بريف السويداء الشمالي
الشرقي، كما فرضت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرتها على منطقة حويسيس بريف حمص الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” خسائر بالأفراد والعتاد.
وأفاد مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري فككت عشرات العبوات الناسفة والألغام التي زرعها إرهابيو التنظيم في المنطقة وعثرت على معمل لتصنيع الأحزمة والعبوات الناسفة في القرية.
إلى ذلك قال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل أطيافا من المعارضة السورية إن الهيئة ستجتمع خلال عشرة أيام لتحديد من يمثلها في الجولة المقبلة من مباحثات السلام بعد استقالة كبير المفاوضين محمد علوش.
وأعلن علوش استقالته بسبب ماوصفه بـ(فشل)مباحثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة في تحقيق تسوية سياسية.
وقال المسلط في مقابلة مع قناة الحدث التلفزيونية الإخبارية إن الاجتماع المقبل سيعيد تقييم الموقف بالنسبة لعدد من القضايا وليس فقط من يمثل المعارضة في فريق التفاوض.
ويمثل علوش جماعة جيش الإسلام المحسوبة من الموالين لتنظيم القاعدة لذا فإنه يظل بذلك الدور عضوا بالهيئة العليا للمعارضة.
وسبق لروسيا التي تتوسط في مباحثات السلام أن طلبت من الأمم المتحدة تصنيف جيش الإسلام كجماعة إرهابية.
من جانب آخر كشفت تقارير صحفية في تركيا أن حكومة أنقرة ستنصب مواقع بمدافع ذاتية الطلقات على الحدود مع سورية لمنع تجاوز الحدود بصورة غير مشروعة.
وأوضحت صحيفة “يني شفق” القريبة من الحكومة استنادا إلى وزارة الدفاع التركية إن الموضوع يتعلق بـ”أبراج مراقبة ذكية” مزودة بكاميرات حرارية وبنادق آلية.
وتابعت الصحيفة أنه إذا اقتربت “عناصر” على مسافة 300 متر من الحدود، سيتم في البداية إطلاق نداء تحذير بعدة لغات.
وأضافت الصحيفة إنه في حال عدم الاستجابة سيتم إطلاق النار، غير أن وزارة الدفاع لم تجب بتعليق على سؤال حول ما ذكرته الصحيفة عن مواقع المراقبة المحتملة على الحدود السورية.
ــــــــــــــــــــــ

إلى الأعلى