الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / تقنية / التصديق الإلكتروني

التصديق الإلكتروني

مع تزايد عدد مستخدمي شبكة الانترنت ازدادت الحاجة إلى توفير وسائل أمنية لخلق بيئة آمنة محمية من الاختراقات، إحدى هذه الوسائل الآمنة تعرف بالمفاتيح العامة (PKI) وهي منظومة أمنية متكاملة لإدارة المفاتيح الرقمية المستخدمة في الحفاظ على سرية البيانات والتـأكد من هوية المستخدمين والحفاظ على سلامة البينات من العبث والتغيير والقيام بإجراء التوقيعات الإلكترونية.

وقد بادرت هيئة تقنية المعلومات بتدشين المركز الوطني للتصديق الالكتروني في عام 2013 حيث يقوم المركز بتوفير البنية الأساسية للتصديق الالكتروني من خلال التركيز على مسارين أساسيين وهما استخدام البطاقة الشخصية وبطاقة التعريف الخاصة بالهاتف النقال، وأطلق المركز خدمة (تـم) وهي عبارة عن نظام يساعد على إنهاء المعاملات الالكترونية على مستوى عال من السرية والمصداقية دون الحاجة الى التواجد الشخصي في مقر توفير الخدمة مما يوفر الجهد والمال.
كيف أحصل على خدمة (تم)؟ توفر خدمة (تم) خيارين لتفعيلها والبدء باستخدامها وهما إما البطاقة الشخصية أو بطاقة التعريف الخاصة بالهاتف النقال، حيث يتواجد 27 منفذاً لتفعيل خدمة التصديق الإلكتروني (تم) وذلك في جميع مراكز الأحوال المدنية في السلطنة من أجل تشجيع المواطنين والمقيمين على الاستفادة من هذه الخدمة وتسهيل إنهاء معاملاتهم الإلكترونية من مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وخدمة (تم) تندرج تحت قانون المعاملات الالكترونية العماني وعليه فإنها لها نفس الحجية القانونية والموثوقية الممنوحة للمعاملات الورقية التي تعتمد على توقيع أو ختم أو تلك التي قد تتطلب الحضور الشخصي لإثبات الهوية. ■
ميه بنت حمد بن سعيد الدرعية

إلى الأعلى