الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا ترى قرار البرلمان الألماني حول الأزمة الارمنية “لا قيمة له”
تركيا ترى قرار البرلمان الألماني حول الأزمة الارمنية “لا قيمة له”

تركيا ترى قرار البرلمان الألماني حول الأزمة الارمنية “لا قيمة له”

انقرة ـ ا.ف.ب: اعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم ان تصويت مجلس النواب الالماني المرتقب الخميس على قرار يعترف بما يسمى ابادة الارمن التي تنفيها انقرة، “لا قيمة له”، وحذر من تبعاته على العلاقات بين المانيا وتركيا.
وقال يلديريم امام صحافيين في انقرة “انه تصويت لا قيمة له. يجب ان نترك التاريخ للمؤرخين”.
ومع انه اشار الى ان تبني النص سيكون له “تاثير سلبي” على العلاقات بين البلدين الا انه اشار الى ان الاضرار ستكون محدودة.
واضاف “لن يحصل شيء. هذا النص لا قيمة له بالنسبة الينا وسيكون باطلا ولا مفعول له”، مستبعدا ان ترد تركيا على التصويت بعرقلة الاتفاق بينها وبين الاتحاد الاوروبي حول الهجرة.
واكد يلديريم “تركيا ليست دولة قبائل. لديها تقاليد عريقة”.
ومن المتوقع ان يصوت النواب الالمان الـ630 الخميس لتبني قرار بعنوان “احياء ذكرى ابادة الارمن واقليات مسيحية اخرى بعد 101 عام”، وطرحتها كتل الاكثرية البرلمانية- محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي- اضافة الى حزب الخضر المعارض.
ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما اقر عدد من المؤرخين في اكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع ابادة.
وتقول تركيا ان هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب اهلية ترافقت مع مجاعة وادت الى مقتل ما بين 300 الف و500 الف ارمني فضلا عن عدد مماثل من الاتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الاناضول.

إلى الأعلى