الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / السياسة / أوكرانيا تستضيف تدريبات عسكرية مشتركة مع (الأطلسي)

أوكرانيا تستضيف تدريبات عسكرية مشتركة مع (الأطلسي)

نزع سلاح ميليشيات وسط كييف
كييف ـ ا.ف.ب: وافق البرلمان الأوكراني أمس على سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع دول الحلف الاطلسي ستضع القوات الاميركية في الجوار المباشر للقوات الروسية في القرم، بين مايو واكتوبر.
وصوت لصالح القرار 235 نائبا.
وقال وزير الدفاع بالوكالة ميخايلو كوفال امام البرلمان ان “هذه فرصة جيدة لتطوير قواتنا المسلحة”.
وتشمل المناورات التي وافق عليها البرلمان الأوكراني مجموعتين من التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الصيف الحالي، وهي “الرمح السريع” (رابيد ترايدنت) و”نسيم البحر” (سي بريز). وطالما شكلت تلك التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة عامل ازعاج لروسيا.
وتخطط أوكرانيا لإجراء مجموعتين إضافيتين مع بولندا، الدولة العضو في الاطلسي، فضلا عن عمليات تدريب برية مشتركة مع كل من مولدوفا ورومانيا.
ومن المفترض أن يشارك في المناورات سبعة آلاف جندي من 17 دولة.
وشكلت مناروات “نسيم الريح” مصدر قلق خاص لروسيا كونها كانت تجري في القرم، حيث يقف اسطول البحر الاسود الروسي.
وبحسب قرار البرلمان الاوكراني فان مناورات “نسيم الريح” ستستمر على مدى 25 يوما بين يوليو واكتوبر بعيدا عن ميناءي اوديسا و”على طول مياه البحر الاسود”.
كما صوت البرلمان الاوكراني بالاجماع على نزع سلاح جميع المجموعات شبه العسكرية التي شاركت في الاحتجاجات المطالبة بالتقرب من اوروبا ولا تزال مسيطرة في وسط كييف، غداة تبادل اطلاق نار تسبب به احد عناصر حركة برافي سيكتور القومية في كييف.
وصوت لصالح القرار 256 نائبا فيما امتنع 47. وطالما طالبت روسيا والدول الغربية بنزع سلاح تلك المجموعات.
ونزع سلاح هذه المجموعات شبه العسكرية الاقرب الى ميليشيات هو مطلب من روسيا التي تحذر من التعرض لحقوق الناطقين بالروسية، كما يحظى بتأييد من الدول الغربية.

إلى الأعلى