الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تونس: اعتقال خلية إرهابية خططت للانضمام لـ (داعش)

تونس: اعتقال خلية إرهابية خططت للانضمام لـ (داعش)

تونس ــ وكالات:
أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس الأربعاء، تمكن وحدات الحرس الوطني بمدينة النفيضة من محافظة سوسة من الكشف عن خلية إرهابية بمنطقة بوفيشة، تتكوّن من 14 عُنصرا. في وقت بدأ فيه القضاة تحركات احتجاجية للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية وظروف العمل في المحاكم.
ووفقا للداخلية التونسية فإن أعمار أعضاء الخلية تتراوح بين 17 و35 سنة، “كانوا يُخططون للالتحاق بما يُسمّى تنظيم “داعش” الإرهابي بليبيا وسوريا، وتمجيد أعماله الإرهابيّة”. وذكر بيان الداخلية: “بتعميق الأبحاث والتحرّيات مع المظنون فيهم، اعترفوا بتواصلهم مع عناصر إرهابيّة بالدّاخل والخارج عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، وتكفير الأجهزة الأمنيّة والعسكريّة، وسعيهم لاستقطاب الشبّان لتبني الفكر الارهابي”.
على صعيد آخر، قرر القضاة بتونس، بدعوة من جمعية القضاة حمل الشارة الحمراء وتأخير الجلسات في كافة المحاكم التونسية لمدة ساعة بدء من اليوم وعلى مدى ثلاثة أيام. ويطالب القضاة إلى جانب رفع مرتباتهم بإصلاح البنى التحتية للمحاكم وتلافي النقص في الموارد البشرية. وقالت الجمعية إن مستوى رواتب القضاة يشهد تقهقرا ولا يضمن الحد الأدنى من الأمن المالي للقاضي طبق المعايير الدولية، الأمر الذي أدى إلى تزايد مطالب الاستقالات من القطاع. كما انتقدت الجمعية، في بيان لها ما وصفته بـ “ظروف العمل الكارثية ومقرات المحاكم المهترئة والمفتقرة لأدنى التجهيزات” إلى جانب النقص الفادح للإطار القضائي والإداري مقارنة بتضاعف الأعباء القضائية. ويشكو القضاء في تونس من البطء في الفصل في القضايا خاصة في قضايا الارهاب التي شهدت طفرة مع تصاعد عمليات مكافحة الارهاب. وهناك نحو ألفين من الموقوفين في قضايا الارهاب في السجون التونسية من بين أكثر من 26 ألف سجين.

إلى الأعلى