الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الولايات المتحدة تقص شريط افتتاح المئوية أمام كولومبيا في كوبا أميركا
الولايات المتحدة تقص شريط افتتاح المئوية أمام كولومبيا في كوبا أميركا

الولايات المتحدة تقص شريط افتتاح المئوية أمام كولومبيا في كوبا أميركا

نيويورك ـ أ.ف.ب:
تقص الولايات المتحدة شريط افتتاح النسخة المئوية من بطولة كوبا اميركا لكرة القدم التي تحتضنها على ارضها من 3 إلى 26 يونيو الجاري بمواجهة كولومبيا الجمعة على ملعب ليفايس ستاديوم في سانتا كلارا-كاليفورنيا.
وبرغم غياب العملاقين البرازيل والارجنتين عن المجموعة الاولى، الا انها تعتبر من الأقوى في النهائيات التي تضم 16 منتخبا لاول مرة، وذلك في ظل وجود البارجواي وكوستاريكا القادمة من كونكاكاف على غرار الولايات المتحدة.
وتبدو المجموعة متوازنة بحضور منتخبين بلغا ربع نهائي مونديال 2014 (كوستاريكا وكولومبيا)، منتخب بلغ نصف نهائي كوبا اميركا 2015 (البارجواي) والدولة المضيفة.
وتقام نسخة 2016 بمناسبة مرور 100 عام على انطلاق البطولة في الولايات المتحدة وذلك لاول مرة خارج دول اميركا اللاتينية.
تحت اشراف المدرب الالماني يورغن كلينسمان، تحلم الولايات المتحدة بتكرار انجازها في نسخة 1995 عندما بلغت نصف النهائي قبل ان تحل رابعة.
لكنها تبحث عن نفض غبار حلولها في المركز الرابع في الكأس الذهبية لدول منطقة كونكاكاف الصيف الماضي، ولم تكن مقنعة في تصفيات كأس العالم 2018 حتى الان. شاركت ثلاث مرات في 1993 و1995 و2007 وحققت فوزين فقط في 12 مباراة كانا في نسخة الاوروجواي 1995.
تشارك الولايات المتحدة بانتظام في كأس العالم منذ عام 1990، وبلغت الدور الثاني في 1994 على ارضها و2010 و2014 وكانت افضل نتائجها في هذه الفترة وصولها إلى ربع نهائي 2002.
استعدت الولايات المتحدة، المصنفة 29 عالميا راهنا، بسلسلة من المباريات الودية للنهائيات، بدأتها بالفوز على بورتوريكو 3-1، والاكوادور 1-صفر ثم سحقت بوليفيا 4-صفر حيث سجل جياسي زارديس ثنائية كما مرر اليخاندرو بيدويا الكولومبي الاصل كرتين حاسمتين.
طبق كلينسمان خلالها تكتيك 4-3-3 مع دور في عمق الوسط للقائد مايكل برادلي، مع دعم من الوجهين الجديدين على مقاعد البدلاء كريستيان بوليسيتش (17 عاما) لاعب بوروسيا دورتموند الالماني ودارلينغتون ناغبي.
ورأى برادلي ان الانتصارات الثلاثة “لا تعني شيئا” واصفا فريقه بانه “مزيج بين الشباب والخبرة. اعتقد ان التوازن موجود وان اللاعبين يرغبون بأسابيع مميزة”. يعول كلينسمان على حارس المرمى براد غوزان (استون فيلا الانجليزي) وتضم تشكيلته المخضرمين كلينت دمبسي (سياتل ساوندرز) وبرادلي (تورونتو الكندي)، والشبان جون بروكس (هرتا برلين الالماني) وبوبي وود (هامبورج الالماني) ودي اندري يدلين (توتنهام الانجليزي).
يهدف كلينسمان الى التأهل من هذه المجموعة الصعبة: “اعتقد اننا قادرون على تكرار ما حققناه في البرازيل قبل عامين عندما تأهلنا من مجموعة الموت (المانيا والبرتغال وغانا). بعد ذلك يجب ان نتعلم الفوز في المباريات الاقصائية. لذا هدفنا بلوغ الدور نصف النهائي”.
وتضم تشكيلة كلينسمان 15 لاعبا من الذين شاركوا في مونديال 2014، و18 من تصفيات كونكاكاف لمونديال روسيا 2018. وقد حققت بلاد العم سام بداية بطيئة في تصفيات مونديال 2018، قبل ان تعوض بحلولها ثانية وراء ترينيداد وتوباجو بعد 4 جولات على بداية الدور الرابع قبل الاخير.
تخوض الولايات المتحدة مباراتها الثانية بعد اربعة ايام ضد كوستاريكا خصمتها في كونكاكاف على ملعب سولدجر فيلد في شيكاغو، قبل ان تختتم مشوارها في الدور الاول امام الباراجواي في 11 يونيو على ملعب “لينكولن فايننشال فيلد” في فيلادلفيا.
- كولومبيا قوية من دون فالكاو -فازت كولومبيا بقلوب الناس عندما بلغت ربع نهائي مونديال 2014 بفضل انجازات صانع العابها خاميس رودريغيز.
لكن بعد ذلك، ودعت النسخة الاخيرة في تشيلي 2015 من الدور ربع النهائي بعد خسارتها امام الارجنتين بركلات الترجيح.
تحتل كولومبيا راهنا المركز الرابع عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي وراء الارجنتين وبلجيكا وتشيلي، لكنها حققت نتائج متوسطة في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، اذ تحتل المركز الخامس في المجموعة الموحدة بعد 6 جولات، كما ان خاميس فقد موقعه الاساسي في تشكيلة ريال مدريد بطل اوروبا.
يعول المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان على رودريجيز والمهاجم كارلوس باكا (ميلان الايطالي) ولاعبي الوسط خوان كوادرادو (يوفنتوس الايطالي) وخيسون موريو (انتر ميلان الايطالي) والحارس دافيد اوسبينا (ارسنال الانجليزي) والمدافع كريستيان زاباتا (ميلان).
لكن بيكرمان صاحب الشعبية الجارفة في كولومبيا، استبعد المهاجم المعروف راداميل فالكاو (30 عاما) صاحب 25 هدفا مع المنتخب والذي لم يمثل بلاده منذ اكتوبر الماضي.
شارك “لوس كافيتيروس” اول مرة في النهائيات عام 1945، وفي العصر الحديث من المسابقة حل وصيفا في 1975، وثالثا في 1987 و1993 و1995، قبل ان يحرز لقبه الوحيد على ارضه في 2001 عندما سجل له فيكتور اريستيزابال سداسية في النهائيات وتصدر ترتيب الهدافين.

إلى الأعلى