الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الكويت: 50 ـ 60 دولارًا لبرميل النفط سعر ملائم.. والإمارات تتوقع ارتفاع الأسعار
الكويت: 50 ـ 60 دولارًا لبرميل النفط سعر ملائم.. والإمارات تتوقع ارتفاع الأسعار

الكويت: 50 ـ 60 دولارًا لبرميل النفط سعر ملائم.. والإمارات تتوقع ارتفاع الأسعار

عواصم ـ (رويترز):
قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح إن 50 ـ 60 دولارا لبرميل النفط يعد سعرا ملائما.
وجرى تداول خام برنت في العقود الآجلة أدنى بقليل من 50 دولارا للبرميل امس الخميس.
وأكد كل من وزراء النفط في السعودية وقطر الامارات والكويت قبيل اجتماع فيينا على أهمية الاجتماع وتحديدا في ما يتعلق بوضوع السوق النفطي واستقراره.
وقال الصالح للصحفيين إن استراتيجية أوبك تؤتي ثمارها وإن المنظمة ستعمل على ضمان استمرارية نجاحها.
من جانبه قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من العام الحالي.
وقال المزروعي للصحفيين في فيينا إن السوق في حاجة لارتفاع أسعار النفط من أجل المحافظة على استدامة الاستثمارات في هذا القطاع. وجرى تداول خام برنت بسعر أقل قليلا من 50 دولارا للبرميل أمس.
بدوره قال وزير الطاقة القطري محمد السادة أمس إن سوق النفط إيجابية في الوقت الحالي وتسير في اتجاه التوازن مضيفا أن جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك سقف جديد لإنتاج النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وأضاف السادة أن المناخ في اجتماع أوبك إيجابي في إشارة إلى أسواق النفط. وقال إن السعر العادل للنفط الذي يشجع الاستثمار ينبغي أن يكون فوق 50 دولارا للبرميل.
كما قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلده لن تسبب صدمة في سوق النفط وإنها ستنتهج اسلوبا “ناعما” حيث تسعى للاستقرار على المدى الطويل.
من جانبه قال وكيل وزارة النفط العراقية فياض نعمة للصحفيين في فيينا امس إنه يتوقع أن يتراوح سعر النفط بين 55 و65 دولارا للبرميل في النصف الثاني من العام الحالي.
وجرى تداول خام برنت في العقود الآجلة بسعر أقل قليلا من 50 دولارا للبرميل اليوم.
من ناحيته نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله إن إنتاج النفط الإيراني سيصل إلى 4.8 مليون برميل يوميا خلال خمسة أعوام.
وقال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إنه يرى “عقلية منفتحة” في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكنه لا يعلم ما الذي سيسفر عنه هذا الاجتماع.
جاء ذلك قبل اجتماع وزراء نفط أوبك امس في فيينا حيث من المتوقع حدوث صدام بين السعودية وإيران بشأن أهداف الإنتاج.
وقال كاتشيكو إن إنتاج النفط النيجيري ارتفع إلى 1.6 مليون برميل يوميا. تراجع الإنتاج في نيجيريا في الشهر الماضي إلى 1.4 مليون برميل يوميا بسبب سلسلة من الهجمات والحادث الذي وقع في مرفأ شركة إكسون موبيل لتصدير خام كوا ايبو. وبرغم استمرار الهجمات التي ينفذها متشددون في منطقة دلتا النيجر المضطربة قال كاتشيكو إن نيجيريا تستهدف إنتاج ما يتراوح بين 2.2 و2.3 مليون برميل يوميا في العام الحالي أما وزير النفط الأنجولي جوزيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس فقال: إنه يعتقد أن ثمة إمكانية لأن يتوصل مع زملائه في منظمة أوبك إلى قرار بشأن سقف لإنتاج المنظمة.
وقال دي فاسكونسيلوس للصحفيين إن سعر النفط عند 60 دولارا للبرميل ليس سيئا لكن “80 دولارا سيكون أفضل.”

إلى الأعلى