الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / النواب الألمان يتبنون قرار (إبادة الأرمن) .. يريفان تثني وأنقرة تستدعي سفيرها
النواب الألمان يتبنون قرار (إبادة الأرمن) .. يريفان تثني وأنقرة تستدعي سفيرها

النواب الألمان يتبنون قرار (إبادة الأرمن) .. يريفان تثني وأنقرة تستدعي سفيرها

برلين ــ عواصم ـ وكالات:
صوت النواب الألمان بغالبية ساحقة أمس الخميس على قرار يعترف بابادة الأرمن في عهد السلطنة العثمانية، في نص نددت به بشدة انقرة، واستدعت سفيرها من المانيا للتشاور، فيما اثنت عليه ارمينيا.
وصوت نائب واحد ضد النص وامتنع اخر كما اعلن رئيس مجلس النواب الالماني نوربرت لامرت. وبما ان التصويت جرى برفع الأيدي، لم يتم احتساب الاصوات المؤيدة. وبينما تسلم أنقرة بأن الكثير من الأرمن قتلوا في اشتباكات مع القوات العثمانية فإنها ترفض مزاعم بمقتل مئات الآلاف منهم أو بأن ما حدث كان حملة منظمة لإبادتهم أو صدور أي أوامر من السلطات العثمانية بهذا الخصوص.
وقال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أمس الخميس إن تصديق البرلمان الألماني على قرار رمزي يصف مقتل الأرمن على أيدي القوات العثمانية عام 1915 بأنه “إبادة جماعية” أضر بشدة بالعلاقات بين برلين وأنقرة. وأضاف يلدريم إن أنقرة استدعت سفيرها من ألمانيا للتشاور.
من جانبها، رحبت أرمينيا بتبني مجلس النواب الألماني لـ “إبادة الأرمن جماعية”. وقال وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان في بيان إنه “مازالت السلطات التركية ترفض بعناد حقيقة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية في حين أن ألمانيا والنمسا الحليفتين السابقتين للإمبراطورية العثمانية أقرتا بتحمل مسؤوليتهما عما اقترفتاه فيما يتصل بالإبادة الجماعية للأرمن.”

إلى الأعلى