الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / السياسة / انتشال ناجين وجثث قبالة اليونان وليبيا ومصر تدفع بقوات إنقاذ
انتشال ناجين وجثث قبالة اليونان وليبيا ومصر تدفع بقوات إنقاذ

انتشال ناجين وجثث قبالة اليونان وليبيا ومصر تدفع بقوات إنقاذ

عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
يستمر مسلسل ابتلاع البحر المتوسط لمزيد من المهاجرين حيث تم انتشال ناجين من انقلاب قارب وجثثا قبالة كل من اليونان وليبيا فيما دفعت مصر بقوات لإنقاذ مهاجرين بعد تلقي نداء استغاثة.
وانتشل رجال الانقاذ اليونانيون 250 شخصا من مياه البحر المتوسط ويواصلون البحث عن مزيد من الناجين بعد انقلاب قارب يحمل مئات المهاجرين قبالة سواحل جزيرة كريت اليونانية.
وذكر المتحدث باسم خفر السواحل اليوناني نيكولاوس لاناديانوس للتليفزيون الرسمي اليوناني “انقذنا 250 شخصا حتى الآن، ونواصل البحث عن مزيد من المهاجرين في البحر”.
وانقلب القارب على مسافة 75 ميلا جنوب جزيرة كريت وسط البحر المتوسط، ولم يعرف بعد الجهة التي أبحر منها القارب أو جنسيات المهاجرين الذين كانوا على متنه.
من جانبه قال الجيش المصري انه دفع بقوات للمساهمة في عمليات الانقاذ.
قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية ؛ إنه ورد بلاغ إلى مركز البحث والإنقاذ للقوات المسلحة يفيد برصد استغاثة بوجود مركب هجرة غير شرعية بالبحر المتوسط على مسافة 265 كيلومترا شمال غرب السلوم من الشواطئ المصرية يتعرض لأمواج شديدة.
وأضاف المتحدث : “وعلى الفور، تم دفع طائرة إنقاذ من القوات الجوية بالإضافة إلى 3 قطع بحرية إلى منطقة الحدث، وبالتعاون مع دولة اليونان والسفن التجارية المتواجدة بمنطقة الحدث للإنقاذ، بالإضافة إلى رفع درجات الاستعداد لطائرتي إخلاء طبى جوى وجميع المستشفيات العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية والغربية العسكرية لتقديم الدعم الطبى “حال الطلب”.
وأفادت تقارير إعلامية يونانية بأن قرابة 700 شخص ربما كانوا على متن القارب الغارق.
وفي أعقاب إغلاق طريق البلقان الذي كان يسلكه المهاجرون إلى غرب أوروبا خلال عام 2015 ومطلع العام الجاري، تحولت أنظار مهربي البشر إلى أن يسلكوا طريق البحر المتوسط.
وفي سياق آخر صرح مسؤول الاتصال بالهلال الأحمر الليبي بأنه تم انتشال 117 جثة لمهاجرين جرفها التيار بالقرب من مدينة زوارة بساحل البلاد الغربي.
وبث ستيفن رايان المسؤول بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الأنباء عبر حسابه على موقع تويتر، وأكدها لاحقا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا). وأضاف أن ليس لديه أية تفاصيل أخرى.
وذكر موقع “ميجراشن ريبورت” الإخباري المعني بالهجرة أن “أغلب الجثث أظهرت علامات على دخولها حالة التحلل المتقدم” ويعتقد أنها تعود لـ “مهاجرين لقوا حتفهم في سلسلة من حوادث تحطم القوارب التي وقعت داخل المياه الإقليمية الليبية أواخر الأسبوع الجاري”.

إلى الأعلى