الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / من أوسلو إلى كامب ديفيد.. ومحاولات أخرى فاشلة 25 عاما من محاولات تسوية النزاع

من أوسلو إلى كامب ديفيد.. ومحاولات أخرى فاشلة 25 عاما من محاولات تسوية النزاع

باريس ـ وكالات: يندرج الاجتماع الوزاري الذي عقد أمس في باريس من دون مشاركة اسرائيل والفلسطينيين في اطار محاولات عدة متتالية عمرها 25 عاما لتسوية النزاع بين الجانبين.

(من اوسلو الى كامب ديفيد )

ـ اتفاقات اوسلو في 13 سبتمبر 1993: بعد مفاوضات سرية استمرت ستة اشهر في اوسلو، وقعت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفاق اعتراف متبادل يلحظ خمسة اعوام من الحكم الذاتي الفلسطيني قبل اتفاق نهائي يتم التفاوض عليه في مايو 1999.
مصافحة تاريخية بين الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين.
بدء الحكم الذاتي في الرابع من مايو 1994 عبر اتفاق في القاهرة يلحظ ان تنسحب اسرائيل من سبعين في المئة من قطاع غزة واريحا في الضفة الغربية. وفي يوليو يعود عرفات الى الاراضي المحتلة بعد 27 عاما في المنفى.
ـ المرحلة الثانية من اوسلو في 28 سبتمبر 1995: اتفاق موقت جديد يتم التفاوض في شانه في مدينة طابا المصرية ويوقع في واشنطن من اجل انسحاب اسرائيلي تدريجي من الضفة الغربية. إرهابي يهودي يغتال رابين في الرابع من نوفمبر.
ـ واي بلانتايشن في 23 اكتوبر 1998: اتفاق في واي بلانتايشن بالولايات المتحدة حول انسحاب اسرائيلي تدريجي من 13 في المئة من الضفة الغربية بحيث يسيطر الفلسطينيون على اربعين في المئة منها. اسرائيل تجمد الاتفاق بعد شهرين اثر انسحابها من اثنين في المئة فقط. اتفاق في الخامس من سبتمبر 1999 في شرم الشيخ المصرية يحيي تطبيق الاتفاق الاول وينص على اتفاق نهائي في 13 سبتمبر 2000.
ـ كامب ديفيد 11 ـ 25 يوليو 2000: خلاف بين الفلسطينيين والاسرائيليين خلال قمة كامب ديفيد بالولايات المتحدة حول وضع القدس واللاجئين الفلسطينيين العام 1948. وبعد شهرين تندلع الانتفاضة الثانية وتستمر حتى العام 2005 فيما يعاود الجيش الاسرائيلي احتلال كامل الضفة الغربية.

(محاولات فاشلة متتالية)

المبادرة العربية في 28 مارس 2002: بعد فشل قمة طابا في مصر في يناير 2001 حول خطة للرئيس الاميركي بيل كلينتون، تتبنى القمة العربية في بيروت مبادرة سعودية تعرض تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي المحتلة وتسوية قضية اللاجئين.
ـ خارطة الطريق 30 ابريل 2003: تعلن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة خارطة طريق تلحظ قيام دولة فلسطينية العام 2005 بعد انهاء اعمال العنف الفلسطينية وتجميد الاستيطان الاسرائيلي. تتعهد اسرائيل والسلطة الفلسطينية تنفيذها في الرابع من يونيو 2003 في العقبة بالاردن في حضور الرئيس الاميركي جورج بوش الابن.
ـ قمة انابوليس في 27 نوفمبر 2007: يتعهد الاسرائيليون والفلسطينيون التفاوض في شأن اتفاق قبل نهاية 2008 وذلك خلال مؤتمر في مدينة انابوليس الاميركية تحضره للمرة الاولى 16 دولة عربية واسرائيل. لكن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ يونيو من العام المذكور بعدما انسحبت منه اسرائيل في شكل احادي العام 2005 ترفض الاتفاق. انسحاب السلطة الفلسطينية من المفاوضات مع الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة نهاية 2008.

(جهود جديدة)

ـ حوار يتعطل في الثاني من سبتمبر 2010: بعد توقف استمر عشرين شهرا، استئناف المفاوضات المباشرة لفترة قصيرة في واشنطن حيث يلتقي الرئيس محمود عباس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان وافق في يونيو 2009 على فكرة قيام دولة فلسطينية. لكنها سرعان ما تتوقف مجددا مع معاودة اسرائيل للانشطة الاستيطانية في 26 سبتمبر.
ـ تسعة اشهر في 29 يوليو 2013: وزير الخارجية الاميركي جون كيري يعلن استئناف المفاوضات المباشرة لتسعة اشهر بعدما توقفت لثلاثة اعوام. لكن اسرائيل تعلق التفاوض في 23 ابريل 2014 بعد اعلان اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس.
ـ المبادرة الفرنسية 3 يونيو 2016: تنظم فرنسا في باريس اجتماعا وزاريا في غياب اسرائيل والفلسطينيين تحضيرا لمؤتمر دولي حول الشرق الاوسط.

إلى الأعلى