الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ 61ر46 دولار والنفط متماسك و(أوبك) قلقة من تراجع الاستثمارات
الخام العماني بـ 61ر46 دولار والنفط متماسك و(أوبك) قلقة من تراجع الاستثمارات

الخام العماني بـ 61ر46 دولار والنفط متماسك و(أوبك) قلقة من تراجع الاستثمارات

مسقط ــ عواصم ــ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم (61ر46) دولار أميركي. وسط تماسك سعر خام برنت فوق50 دولارا للبرميل، يأتي ذلك على وقع تأكيد من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على وحدة موقفها مبدية قلقها إزاء تراجع الاستثمارات في القطاع النفطي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (35) سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (26ر46) دولار أميركي.
إلى ذلك، تماسك سعر خام برنت فوق 50دولارا للبرميل، أمس بعد اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي لم يتفق خلاله الأعضاء على سقف للإنتاج رغم النظر إلى ذلك الاجتماع على أنه كان إيجابيا.
وفي سياق متصل، أكدت (أوبك) على وحدة موقفها في سوق تشهد انتعاشا، لكنها فشلت في الاتفاق على سقف الإنتاج مبدية قلقها إزاء تراجع الاستثمارات في القطاع النفطي. وقال وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقنة في ختام الاجتماع الدوري للمنظمة “هناك هذه المرة وحدة حقيقية جيدة بين الدول الأعضاء في أوبك ولم أشعر بأي عداوة بينها في وجه الآخرين من أجل زعزعة استقرار الأسواق”. وفي وقت سابق، كان الوزير الجديد للطاقة في السعودية خالد الفالح أكد أن الرياض، المتهمة بإغراق الأسواق عمدا منذ العام 2014 للحفاظ بأي ثمن على حصتها في السوق، “ستتبنى مقاربة لينة لضمان عدم حدوث صدمة في السوق”. من جهته، قال بيارن شلدروب الموظف لدى “سيب ماركتس” إن “الجبهة الموحدة بشكل عام والإيجابية التي ظهرت في ختام الاجتماعات تمنح السوق الثقة من ناحية عدم وجود نزاع داخل أوبك يستخدم زيادة الإنتاج كأداة سياسية أو اقتصادية ضد الدول الأخرى”. وفي مؤشر إلى حسن النوايا الذي يتناقض مع أجواء التوتر خلال اجتماع ديسمبر الماضي، توصلت الدول الـ13 في الكارتل والتي ستنضم إليها الجابون في يوليو، في نهاية المطاف إلى الاتفاق على تعيين أمين عام جديد هو النيجيري محمد باركيندو، خلفا لليبي عبد الله البدري الذي يشغل هذا المنصب منذ العام 2007.

إلى الأعلى