الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة سلطنة عمان تبث مسلسل الأطفال “الصائم سالم” عبر الأثير في شهر رمضان
إذاعة سلطنة عمان تبث مسلسل الأطفال “الصائم سالم” عبر الأثير في شهر رمضان

إذاعة سلطنة عمان تبث مسلسل الأطفال “الصائم سالم” عبر الأثير في شهر رمضان

بمشاركة مجموعة من الفنانين العمانيين وإخراج عائشة البلوشية
إيهاب مباشر: المسلسل يضم مجموعة من الرسائل الاجتماعية والثقافية والتربوية والدينية الموجهة للطفل العماني
كتب ـ خالد بن خليفة السيابي :
الطفل العماني على موعد ـ في شهر رمضان الفضيل ـ مع أحداث المسلسل الإذاعي “الصائم سالم” الذي يذاع عبر أثير إذاعة سلطنة عمان، وهو من تأليف الكاتب الصحفي الزميل إيهاب مباشر، وإخراج عائشة بنت عيسى البلوشية، ومساعدة المخرجة مريم بنت عيسى البلوشية. ويشارك في المسلسل مجموعة كبيرة من الفنانين العمانيين وهم: شمعة محمد، وعصام الزدجالي، و محمد هلال السيابي، وجنان آل عيسى، وقاسم الريامي، وغالية السيابية، ومحمد الزدجالي، وعمران الرحبي، والإعلاميان هلال الهلالي وبدر الشيباني. وفي الموسيقى التصويرية جلال الخويطري.

دلائل ورسائل
وللوقوف على تفاصيل “الصائم سالم” وما يحمله من رسائل تهم الطفل العماني والأسرة العمانية يقول الزميل إيهاب مباشر (مؤلف المسلسل) : كما هو واضح من عنوانه فإن “الصائم سالم” يحمل العديد من الدلائل التي تؤكد مدى سلامة الصائم بمعناها الشامل، وما يحمله من رسائل اجتماعية وثقافية ودينية وتربوية، هذه الرسائل بمجملها موجهة للطفل العماني، والأسرة العمانية.
وعن الجديد الذي تقدمه أحداث المسلسل للطفل العماني والأسرة العمانية يقول “المؤلف” : أولا أحداث المسلسل تدور حول الطفل “سالم” وهو يعتبر الشخصية الرئيسية في المسلسل، والأسرة من حوله، التي تضم الأب والأم والأخت، والجد والجدة، هذا من ناحية المحيط الأسري، وإذا وسعنا الدائرة أكثر، سنصل إلى محيط الأصدقاء، الذين يتشاركون مع الطفل سالم، معظم أنشطته الثقافية والرياضية والدينية، هذا عدا محيط الأهل والأقارب.
وأضاف: والجديد الذي تقدمه أحداث المسلسل، أنه عمل على نقل العادات والتقاليد الاجتماعية التي يتميز بها المجتمع العماني، وما يمارسه المجتمع خلال أيام وليالي شهر رمضان الفضيل إلى المستمع، من تبادل زيارات الأهل والأقارب والجيران، والتكافل الاجتماعي الذي تظهر آثاره بشكل كبير خلال شهر رمضان الفضيل، من خلال تبادل الأطباق الرمضانية بين الأهل والجيران، والدعوات على الإفطار، وإفطار الصائم من خلال موائد الرحمن، التي تنتشر في مساجد السلطنة.

أنشطة متنوعة
وقد سلطت أحداث المسلسل الضوء على الأنشطة الثقافية والرياضية التي يمارسها الأبناء خلال أيام وليالي الشهر الفضيل، وكذلك السهرات التي يقيمها الأهل والأصدقاء في السبلة العمانية، التي تشهد على إحياء هذه العادة الاجتماعية المحببة في ليالي رمضان، ويتبادل فيها الرجال الأخبار الاجتماعية والثقافية، وتقام بها حفلات السمر.
وقد أفرد المسلسل حلقة خاصة عن الاحتفال بليلة (القرنقشوه) من خلال تعريف الأطفال بها، ليس فقط على مستوى السلطنة، ولكن بتطوافهم المعرفي والتاريخي لها على مستوى دول الخليج العربي، وحلقة عن (العادات الصحية) الواجب اتباعها من قبل الأهل، وتعريف الطفل بها، خلال الممارسات الغذائية، سواء خلال الإفطار أو السحور.
وقد ركز “الصائم سالم” على آداب الصيام التي يجب أن يتحلى بها الطفل، وكيفية تعوديد الأبناء على الصيام، منذ نعومة أظفارهم، وتهيئتهم لهذه الفريضة.

محطات
وللمحطات المتعددة التي يتخللها الشهر الفضيل نصيب كبير من أحداث المسلسل، مثل العشر الأواخر في رمضان، وليلة القدر، والزكاة، وكيفية الاستعداد لعيد الفطر السعيد، والحركة النشطة للأسواق العمانية التقليدية من خلال (هبطات العيد) التي تنتشر في أواخر رمضان، في جميع ولايات ومحافظات السلطنة، ويشتري منها العمانيون جميع احتياجاتهم، استعدادا للعيد السعيد.
وقد اختتمت أحداث المسلسل بتسليط الضوء، على طقوس العيد السعيد في سلطنة عمان، وما يحييه فيه العمانيون من عادات تتعلق بأنواع المأكولات التي تقدم أيام العيد، بالإضافة إلى الاحتفالات التي تشارك فيها فرق الفنون الشعبية التقليدية العمانية أهل عمان فرحتهم. وقد كُتبت أحداث المسلسل بشكل شيق ومحبب إلى الطفل.

إلى الأعلى