الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الشعر العماني يسجل حضوره في المهرجان الدولي للشعر بالناظور
الشعر العماني يسجل حضوره في المهرجان الدولي للشعر بالناظور

الشعر العماني يسجل حضوره في المهرجان الدولي للشعر بالناظور

من خلال مشاركة النادي الثقافي
شارك النادي الثقافي ممثلا بالشاعرين علي المخمري وعائشة السيفية، في الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور، الذي أقيم خلال الفترة 27 ـ 29 مايو المنصرم، تحت شعار “المغرب أفريقيا: جذور وحضارات”، بتنظيم جمعية شعراء الريف، برئاسة الشاعر بو زيان حجوط، وذلك بمشاركة عدد من الدول العربية والعالمية مثل، الأردن ولبنان والامارات وفلسطين وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وسويسرا وغانا.
ويهدف المهرجان إلى التأكيد على دور الشعر في التقارب الإنساني بين الشعوب على اختلاف اللغات ومد جسور التواصل بين الثقافة المغربية فنياً وشعرياً مع تلك القادمة من العالم أجمع وإلى التعريف بمدينة الناظور وإرثها التاريخي والانسانيّ وحضورها التنموي.
اشتمل برنامج المهرجان على قراءات شعرية امتدّت على مدار ثلاثَة أيام وبأربع لغات ممثلة في العربية والفرنسية والاسبانية والأمازيغية، وبحضور جماهيري واسع من المغرب عموماً والناظور على وجه الخصوص.
كما شهد المهرجان عروضا فنيّة من الإرث الأمازيغيّ الغنائيّ، واستضاف فنانين تشكيليين ورسامي كاريكاتيور مغاربة. كما احتفل بشخصيات بارزة مغربياً في المشهد الثقافي والفني والاجتماعيّ كالفنان عبدالعزيز الدوكالي والشاعرة الأمازيغية فاطمة ورنيش والمطربة سلوى الشودري وملكة جمال المغرب لعام 2011 وآخرين ممن قدموا مساهمات بارزة في المشهد الفني المغربي. وعلى المستوى العربي احتفى المهرجان بالشاعر المصري حسن طلب كضيف شرفٍ للمهرجان، فيما احتفى على المستوى العالمي بتكريم أحد الفنانين التشكيليين الأسبان.
تخللت أيام المهرجان زيارات الوفود للمؤسسات الاجتماعية والثقافية الناشطة في الناظور والمشاريع السياحية القائمة والمستقبلية الهادفة إلى تنشيط الحضور السياحي في المدينة.

إلى الأعلى