الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسابقات وبرامج دينية واجتماعية مباشرة تبثها إذاعات وتلفزيون سلطنة عمان
مسابقات وبرامج دينية واجتماعية مباشرة تبثها إذاعات وتلفزيون سلطنة عمان

مسابقات وبرامج دينية واجتماعية مباشرة تبثها إذاعات وتلفزيون سلطنة عمان

مسقط ـ الوطن:
منذ الساعات الأولى لصباح اليوم سيكون المستمع والمشاهد لإذاعات وتلفزيون سلطنة عمان على موعد مع مجموعة من البرامج المباشرة الجديدة والمستمرة منها المتجددة في أفكارها وأطروحاتها، وتتمثل في مسابقات وبرامج دينية واجتماعية، تلبي رغبات كافة شرائح المجتمع.

برامج إذاعية
عبر الإذاعة العامة تأتي مسابقة “عُمان عبر الزمان” وهي عبارة عن مسابقة ثقافية منوّعة، تعتمد في مادتها العلمية على الموسوعة العمانية والمعارف العامة من خلال طرح الأسئلة والإجابة عنها عبر الرسائل النصية القصيرة والاتصال المباشر، وهي من إعداد وتقديم بدر بن علي الشيباني، وإخراج سعود السيابي، هذه المسابقة ستبث على الهواء مباشرة في تمام الساعة الواحدة ظهرا.
إضافة إلى مسابقة الأطفال “فريق الاستكشاف” وهي في الطبيعة وعلوم الفلك والبحار والجغرافيا والفنون والثقافة وغيرها من الموضوعات، تقدم في قالب درامي من خلال فريق الاستكشاف وتطرح الأسئلة على المتصلين الأطفال، هذه المسابقة من إعداد ختام السيد وإخراج عائشة البلوشية، وتبث هذه المسابقة في تمام الساعة الثالثة عصرا.
ومن بين البرامج المباشرة التي ستكون حاضرة أيضا، برنامج “ليالي رمضان” وهو عبارة عن سهرة مفتوحة منوّعة يتم فيها تغطية الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان المبارك، ويستضيف شخصيات في مجالات رياضية واقتصادية متنوعة، ويقدمها مجموعة من المذيعين، ويبث هذا البرنامج في تمام الساعة الـ11 والنصف مساء.
أما على إذاعة الشباب فستكون هناك مجموعة من البرامج المباشرة أهمها برنامج “صباح رمضان” ويأتي في تمام الساعة الثامنة صباحا ويتناول أجواء رمضان الصباحية، يستعرض الصحف ويغطي بعض الأحداث المحلية، ويتضمن مجموعة من الفقرات مثل مساحة حوار، من الجهات الأربع، رمضان بينهم، رمضان في ذاكرتهم، نور الصدور، صوموا تصحوا، مطبخ رمضان، هذا البرنامج من اعداد وتقديم نائلة البلوشية وسلوى الخنبشية. إضافة إلى برنامج “صحتك في رمضان” ويأتي في تمام الساعة الـ11 صباحا ويتناول صحة الصائم والغذاء المثالي في شهر رمضان وطريقة التعايش مع الأمراض المزمنة. أما في تمام الساعة الواحدة ظهرا سيكون المستمع على موعد مع المسابقة اليومية الرئيسية والمذيعة ندى بنت عبدالله البلوشية “واحد من اثنين” يهدف إلى تنمية ثقافة المستمعين في جوانب معرفية متنوعة، وتوجه لكل متصل خمس أسئلة منوّعة، ويختار خيارين للإجابة، في مدة لا تزيد على ثلاثين ثانية، وتجرى القرعة في نهاية البرنامج على جميع الإجابات الصحيحة. وفي تمام الساعة الرابعة عصرا ومع المذيع خالد الزدجالي والشيخ سالم النعماني سيكون المستمع على موعد مع برنامج “خذ وهات” ويتناول الجوانب النفسية والروحانية التي تهم الانسان وربطها بالواقع اليومي للشباب.
فيما يتواصل المذيع أحمد بن درويش الحمداني في تمام الساعة السابعة والنصف مساء مع المستمعين من خلال برنامج “معكم دوم”، هذا البرنامج عبارة عن فترة تنشيطية بعد الإفطار يتناول بأسلوب بسيط بعض الفقرات الخفيفة الطريفة المتعلقة بأخبار متنوّعة حول العالم إضافة لعرض بعض القيم الإيجابية التي يدعو البرنامج للتمسك بها من أجل حياة أكثر تفاؤلا، مع تغطية لبعض الأحداث المحلية الرمضانية، وصولاً إلى الأعمال الفنية للإذاعة والتلفزيون.
ومن بين البرامج المباشرة على إذاعة الشباب سهرة نجم الإنشاد العُماني التي تأتي في تمام الساعة الـ10 مساء من الأحد إلى الخميس ، وهو عبارة عن برنامج مسابقات يسعى لإبراز الأصوات الإنشادية العمانية بموضوعات إنشادية متنوعة بما فيها الوطني والاجتماعي والإنساني والديني، هذا البرنامج من إعداد وتقديم مشاعل القاسمية وإخراج جلال الخويطري، وفي التوقيت ذاته يومي الجمعة والسبت سيكون المستمع على موعد مع سهرة يستحق المتابعة، وهو عبارة عن متابعة مستمرة لما يعرض على شاشات التلفاز من أعمال “مسلسلات وبرامج” من خلال لقاءات فنية منوعة إضافة إلى استعراض عناوين الصحف ومتابعة أبرز الفعاليات المسائية، ويعد ويقدم البرنامج عابدين البلوشي.
كما تتواصل إذاعة القرآن الكريم عبر أثيرها مع المستمعين من خلال برنامج المسابقات المباشر “حكايات قرآنية” ويتناول المواقف والمشاهد المتنوعة الواردة في القرآن الكريم ويهدف إلى تبسيط الحكاية للناشئة من خلال المشاركة والتواصل. هذا البرنامج يأتي في تمام الساعة الـ 11 و 10 دقائق صباحا ماعدا يومي الجمعة والسبت وهو من إعداد وتقديم حمد بن عامر الجهضمي. إضافة إلى برنامج “سؤال أهل الذكر” ويُعنى بالفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ربطا مع تلفزيون سلطنة عمان، يبث البرنامج يوميا في الساعة الـ5 و 20 دقيقة مساء. ومن بين البرامج المباشرة على إذاعة القرآن الكريم برنامج “كلمات ربي” وهو برنامج مسابقات مباشر يومي يطرح أسئلة مستمدة من القرآن الكريم ، من إعداد وتقديم محمد بن علي المرجبي، ويبث يوميا في الساعة العاشرة مساء.

برامج تلفزيونية
أما تلفزيون سلطنة عمان ومن خلال القناة العامة سيتواصل مع المشاهد من خلال برامج مباشرة أهمها برنامج المسابقات “صوغات” الذي سيبث في تمام الساعة الـ 10 والنصف مساء مع المذيع خالد الزدجالي ، هذا البرنامج يجمع بين التسلية والترفيه وتقديم المعلومة وإثراء ثقافة المشاهد ، يعتمد البرنامج بشكل عام على مشاركة الجمهور في لعبة أحجيات وتقدم للفائزين مجموعة من الجوائز العينية والمادية والنقدية ، بالإضافة إلى الجائزة الأساسية الكبرى عند نهاية الحلقة.
ومن بين البرنامج المباشرة على القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان برنامج مسابقات الأطفال “أصداف وأهداف” الذي يبث في تمام الساعة الواحدة ظهرا ويقدمه مجموعة من الأطفال ، هذا البرنامج يتوجه إلى فئة الأطفال عبر صورة بصرية متنوعة ، تقوم الفكرة على اختيار عنصر من العناصر الخمسة الموجودة في الشاشة وبعدها يتم اختيار الوسيلة لتحقيق الفوز.

إلى الأعلى