الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / لجنة الأمن الغذائي بالغرفة تناقش موضوع رسوم الاراضي الزراعية
لجنة الأمن الغذائي بالغرفة تناقش موضوع رسوم الاراضي الزراعية

لجنة الأمن الغذائي بالغرفة تناقش موضوع رسوم الاراضي الزراعية

مسقط – العمانية : عقدت لجنة الأمن الغذائي بغرفة تجارة وصناعة عُمان اجتماعها الثاني لعام 2016 برئاسة المهندس صالح بن محمد الشنفري رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون القطاعين العام والخاص بالمقر الرئيسي للغرفة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة الجهود التي بذلت في سبيل تفعيل أدوار لجنة الامن الغذائي وبما يخدم القطاعين الزراعي والغذائي وموضوع رسوم الأراضي الزراعية.
وناقش الاجتماع ايضا موضوع التحضير لندوة الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي والمقترح عقدها في صلالة في بداية شهر سبتمبر القادم تحت عنوان ” ندوة حول فرص الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي -الآفاق والتحديات” واقترحت اللجنة دعوة مجموعة من الخبراء والمختصين من داخل وخارج السلطنة للمشاركة في هذه الندوة، على أن تتضمن عرض مجموعة من أوراق العمل منها على سبيل المثال فرص الاستثمار الزراعي والسمكي في السلطنة، وجهود الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة في تعزيز الأمن الغذائي، واستعراض تجارب عدد من المنظمات الإقليمية والشركات الاستثمارية العاملة في مجالات الامن الغذائي من داخل وخارج السلطنة.
وأوصت اللجنة في الاجتماع بأهمية إنشاء محطة واحدة يستطيع من خلالها المستثمر في مجال الأمن الغذائي إنهاء إجراءاته والحصول على الموافقات من مكان واحد، على أن ينضم الى هذه المحطة ممثلون عن المؤسسات التي لها علاقة بهذا المجال تسهيلا على القطاع الخاص وحفاظا على الوقت والجهد.
كما أوصت اللجنة بضرورة تحديد مخططات مخصصة للاستثمار الزراعي في مختلف محافظات السلطنة بعد توفير البنى الأساسية لها وتوفير المتطلبات اللازمة لإقامة مشاريع زراعية عليها، و أوصى الاجتماع بتشكيل فريق عمل متخصص لدراسة المعوقات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الاستثمار الزراعي.

إلى الأعلى