الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الأقصر المصرية تشارك في المؤتمر الدولي للمدن التاريخية بالنمسا
الأقصر المصرية تشارك في المؤتمر الدولي للمدن التاريخية بالنمسا

الأقصر المصرية تشارك في المؤتمر الدولي للمدن التاريخية بالنمسا

الأقصر ـ د ب أ:
تشارك مدينة الأقصر المصرية في المؤتمر الخامس عشر لمنظمة المدن التاريخية، والذى انطلقت فعالياته، بمدينة باد ايشل النمساوية، الثلاثاء، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
وقالت مصادر في محافظة الأقصر إن المؤتمر، الذى يشارك فيه عدد من محافظي وعمد أهم العواصم والمدن التاريخية في العالم، بينهم عمد ومحافظو باريس وفلورنسا وجنيف وأمستردام وتونس والقدس والجزائر ومونتريال وبودابست ومكسيكو سيتي وبوسطن وروما، سوف يناقش سبل وجود تحرك أممي لحماية المعالم الأثرية في مناطق الحروب في العالم من الدمار، واتخاذ تدابير سريعة لإنقاذ معالم تمثل تراثا للإنسانية جمعاء في العاصمة العراقية بغداد وغيرها من المدن العراقية التاريخية التي تعرضت للدمار والتخريب على يد متشددين، بجانب مدن سوريا وليبيا واليمن.
وأشارت إلى أن المؤتمر سيطالب بوضع المعالم التاريخية، بتلك البلدان، تحت الحماية الدولية في حال وقوع نزاعات وحروب في محيطها، وهى التوصية التي كانت قد صدرت عن المشاركين بالاجتماع الرابع عشر للمنظمة، والذى عقد في شهر سبتمبر من عام 2014، بمدينة ينج زو الصينية، بمشاركة مدن من 62 دولة حول العالم.
كما يتابع المشاركون بالمؤتمر الخامس عشر للمنظمة، ما تم اتخاذه من تدابير بشأن إيجاد آلية تمنع العبث بالمعالم التاريخية في مناطق النزاعات، وفرض عقوبات دولية على من يتورطون في أعمال تخريب ودمار للمعالم الأثرية خلال النزاعات والحروب.
ويشارك محافظ الأقصر المصرية، الدكتور محمد بدر، في اجتماع المنظمة بمدينة باد ايشل النمساوية، بتقديم عرض لتجربة مدينته في مجال الحفاظ على الآثار، وأسباب اختيارها عاصمة للسياحة العالمية لهذا العام، كما يعرض بدر عددا من المقترحات بشأن زيادة التعاون السياحي والثقافي بين المدن الأعضاء بالمنظمة، والبالغة 105 مدن حول العالم، وجدول أعمال الاجتماع السادس عشر للمنظمة، والذى من المقرر أن يقام بمدينة الأقصر عام 2018، حيث تعقد المنظمة اجتماعها في إحدى المدن التاريخية بالعالم كل عامين.
يذكر أن منظمة المدن التاريخية، تتخذ من مدينة كيوتو اليابانية مقرا لها، وقد انضمت مدينة الأقصر لعضوية المنظمة، في عام 2013 لتكون الأقصر المدينة رقم مائة ضمن قائمة المنضمين للمنظمة من مدن العالم، وتشارك الأقصر في عضوية المنظمة من مصر، مدينتا الجيزة والإسكندرية.

إلى الأعلى