الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أزمة اللاجئين : مخاوف من غرق مئات المهاجرين قبالة جزيرة كريت وتركيا تتمسك بموقفها بشأن (اتفاق التأشيرة)
أزمة اللاجئين : مخاوف من غرق مئات المهاجرين قبالة جزيرة كريت وتركيا تتمسك بموقفها بشأن (اتفاق التأشيرة)

أزمة اللاجئين : مخاوف من غرق مئات المهاجرين قبالة جزيرة كريت وتركيا تتمسك بموقفها بشأن (اتفاق التأشيرة)

جنيف ــ عواصم ــ وكالات: ذكرت المنظمة الدولية للهجرة امس الثلاثاء، أن هناك أكثر من 300 شخص يرجح أن يكونوا قد لقوا حتفهم في حادث غرق سفينة قبالة جزيرة كريت اليونانية الاسبوع الماضي. في وقت هددت فيه أنقرة بتعليق اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين إليه إذا لم يتم التوصل لاتفاق بشأن السماح للأتراك بالسفر إلى دوله دون تأشيرة.
وقالت جماعة الاغاثة والحماية في جنيف، إن العديد من الناجين أفادوا بأن السفينة كانت تحمل على متنها 650 شخصا عندما غرقت يوم الجمعة الماضي بينما كانت في طريقها من مصر إلى إيطاليا. وأوضح المتحدث باسم المنظمة، جويل ميلمان، أنه إلى جانب حوالي عشر جثث تم العثور عليها الأسبوع الماضي، مازال هناك 320 شخصا في عداد المفقودين، ويفترض أنهم غرقوا. ونجت طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، بعد أن عهد بها والدها إلى مهاجر آخر، طالبا منه البحث عن أقاربها في مصر. وقال المهاجر لفريق المنظمة بعد أن تم انقاذه مع ناجين آخرين، إن والد ووالدة الطفلة وشقيقيها قد لقوا حتفهم. ومع ضحايا الحادث الأخير، يبلغ عدد الاشخاص الذين لقوا حتفهم في البحر المتوسط هذا العام أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب أوروبا للحصول على حماية للاجئين أو للبحث عن حياة أفضل، 2809 أشخاص. وأوضح ميلمان أن “ضحايا البحر المتوسط في عام 2016 ارتفع بحوالي 1000 شخص عن إجمالي العدد في منتصف العام الماضي”. وأشار إلى أن هناك ارتفاعا كبيرا في أعداد الأطفال الذين يحاولون عبور البحر للانضمام إلى أفراد أسرهم الموجودين بالفعل في أوروبا.
على صعيد أخر، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لتلفزيون (تي.آر.تي خبر) الرسمي إن بلاده ستضطر لتعليق اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين إليه إذا لم يتم التوصل لاتفاق بشأن السماح للأتراك بالسفر إلى دوله دون تأشيرة. ومن جانب آخر قال في مقابلة نقلها التلفزيون على الهواء إن على الحكومة الألمانية أن توضح بما لا يدع مجالا للبس أنها ترفض قرار البرلمان الألماني اعتبار مذبحة الأرمن في 1915 على أيدي القوات العثمانية إبادة جماعية

إلى الأعلى